ما هو علاج كلف الحمل

يعد ظهور كلف الحمل من أكثر المشاكل المؤرقة التي تهاجم الكثير من السيدات خلال فترة الحمل،  وهي الفترة الأكثر حساسية في حياة المرأة على الإطلاق، نظراً لامتناعها عن تناول الأدوية التي تعالج هذه المشكلة خوفاً من أن يكون لها تأثير سلبي على الجنين، وفي المقابل قد يلجأ الطبيب المعالج إلى وصف بعض الأدوية ولكن بجرعات قليلة ولا يأتي بالنتائج المرجوة، وهنا تجدوا حلولاً شاملة، وسنرد على تساؤل عن ما هو علاج كلف الحمل عبر سطورنا الأتية على مجلة رجيم.

ما هو علاج كلف الحمل

كلف الحمل هو عبارة عن بقع داكنة اللون تظهر في مناطق معينة من الجلد أثناء فترة الحمل،  وهي المعروفة عالمياً باسم “Melasma pregnancy”، وفي الغالب يظهر الكلف عند الشفاه العليا، وحول الأنف وأسفل البطن كما يظهر عند عظام الخدين والجبهة، بالإضافة إلى ظهوره في أماكن أخرى من الجسم،  وفيما يلي نرصد لكم أهم المعلومات والوصفات الطبيعية والعلاج الفعال لمن يتساءلون “ما هو علاج كلف الحمل” التي تعينك عزيزتي الحامل في التخلص من هذه المشكلة بطرق طبيعية.

ما هو علاج كلف الحمل 

أسباب كلف الحمل

تتعدد أسباب كلف الحمل نرصدها لكم بشكل تفصيلي لتتمكنوا من اتخاذ التدابير اللازمة وعلاج الأمر قبل أن يتفاقم،  وهي كالآتي :

  • يحدث الكلف نتيجة للتغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل.
  • زيادة إفراز مادة الميلانين في البشرة الأمر الذي يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة وهي كلف الحمل.
  • التعرض كثيراً لأشعة الشمس الحارقة خلال فترة الحمل وهي العامل الرئيسي في تغير لون البشرة أثناء الحمل.
  • تجدر الإشارة إلى أن البشرة ترجع إلى طبيعتها بعد مرور فترة الحمل بعدة أشهر، ويمكن أن يحتاج الأمر إلى عمليات الليزر إن لم تختفي هذه البقع بعد الحمل، وللحصول على نتائج سريعة ومدهشة ننصحكم بمتابعتنا فيما يلي.

أماكن ظهور الكلف

الجدير بالذكر أن كلف الحمل عادةً ما يظهر في أماكن معينة دون الأخرى، وتتمثل تلك المناطق في :

  • مقدمة الأنف وعظام الخدين والجبين.
  • يظهر الكلف حول الشفة العليا للفم ومن المؤكد أنه يظهر في أماكن أخرى متفرقة في الجسم.
  • الوجه هو أكثر الأماكن المعرضة لظهور الكلف فيها نظراً لتعرضه للشمس بشكل دائم.

يتساءل الكثير من السيدات اللواتي يعانون من تلك المشكلة المؤرقة عن المدة التي يستغرقها العلاج للقضاء على الكلف، وهنا نؤكد أنه في غضون شهور قليلة بعد الحمل تختفي هذه المشكلة تماماً، وهناك من يواجهن صعوبات بالغة في عودة الجلد لطبيعته بعد الحمل وخصوصاً من يحرصون على تناول حقن منع الحمل، فهنا من المؤسف أن نقول بأن الكلف سيظل ظاهراً حتى استشارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب واختيار وسيلة منع حمل لا تتعارض مع مشكلة الكلف.

ما هو علاج كلف الحمل 

كيفية علاج الكلف

ننصحكم باتباع الطرق الطبية الآمنة حال وجود الكلف سواء كان دائم واستمر معك بعد الحمل أم مؤقت، لذا يجب عليك أن تلاحظي هل تحسنت بشرتك بعد الولادة أم لا وهل عادت للونها الطبيعي أم مازال الكلف ملحوظاً وبشدة، هذا ويمكن علاج الكلف من خلال الآتي :

  • يمكن الاستعانة بكريمات إخفاء العيوب أو كريمات التجميل للتخلص من شكل الكلف مؤقتاً فقط في المناسبات المهمة، وذلك إن كان الكلف لا ينتشر في جزء كبير من وجهك.
  • يمكن زيارة طبيب الجلدية لتلقي العلاج المناسب لحالتك، ولا بد من إخباره حال تناولك لموانع الحمل أو كنت تستعملين الحلقة المهبلية، حينها يمكن أن ينصحك باستخدام حقن الجلوتاثيون والتي تلعب دوراً فعالاً في تفتيح البشرة، وعليك التأكد بأن استعمالها مع الرضاعة لن يؤثر سلبياً على الجنين.
  • يعد التقشير الكيميائي من أفضل الحلول التي يلجأ إليها الكثير لتفتيح البشرة، وهناك من يتجه إلى علاج هذه البقع الداكنة باستخدام أشعة الليزر، والتي تساعدك على التخلص منه تماماً من خلال عدة جلسات متتالية.

ما هو علاج كلف الحمل 

أهم الطرق لعلاج الكلف والتخلص منه 

هناك العديد من الطرق التي تلعب دوراً فعالاً في التخلص من الكلف والبقع الداكنة ولها مفعول مذهل نذكر لكم أهمها :

  • أوراق النعناع

من أكثر الأعشاب فاعلية في التخفيف من حدة الالتهابات الجلدية فضلاً عن استخدامه في العديد من الوسائل التجميلية، فيسهم في التخلص من البقع الداكنة والقضاء عليها تماماً، فقط كل ما عليك هو طحن أوراق النعناع الطازجة جيداً، ومن ثم يتم توزيعها على البشرة وتركها لمدة تتراوح من 10 دقائق إلى 15 دقيقة.

  • الخيار والليمون

المتعارف عليه أن الخيار والليمون لهما مفعول السحر في تفتيح البشرة وتغذيتها، لذا ينصح به كبار الخبراء، حيث يشتمل الخيار على فيتامين أ المغذي للبشرة، أما الليمون فيتواجد به فيتامين سي وبكثرة ومن ثم يشتمل على عناصر مضادة للأكسدة، ومن ثم يخلص البشرة من مشكلة الالتهابات.

أما عن طريقة استخدامهم معاً، فيكون من خلال تقطيع ثمرة خيار ذات حجم متوسط ووضعها في الخلاط الكهربائي عصير ليمونه كبيرة معه، ونخلطهم جيداً حتى يمتزجا ويتم توزيعهم على البشرة لمدة 10 دقائق.

وصفات التخلص من الكلف والبقع الداكنة

ما هو علاج كلف الحمل 

يوجد عدة وصفات طبيعية لمعالجة الكلف وكذلك البقع الداكنة منها ما يلي :-

الموز

من أهم العناصر المهمة المغذية للبشرة، ويمكننا هرس موزة كاملة، ووضعها في المناطق التي يظهر فيها الكلف، ونتركها لمدة ربع ساعه، ومن ثم نغسل البشرة بالماء الفاتر، ومع المداومة على هذه الوصفة نحصل على أفضل النتائج.

البطاطس

لها تأثير رائع في علاج المناطق الداكنة اللون في الجسم، فيمكن تقطيع البطاطس شرائح وتدليك الوجه بها لمدة 5 دقائق ثم نغسل الوجه بالماء جيداً.

ماء الورد

مع الخيار يعملان سوياً على تفتيح لون البشرة ومناطق البقع الداكنة، ويشترط الاستمرار على تلك الوصفة للحصول على نتائج مذهلة، ويتم تحضيرها عن طريق تقطيع ثمرة من الخيار إلى شرائح ووضعها في الخلاط وضربها جيداً، بعد ذلك نضيف ملعقة من ماء الورد ويتم مسح الوجه به وتركه لمدة تتراوح من 15 دقيقة حتى 20 دقيقة.

طرق الوقاية من كلف الحمل

تتعدد طرق الوقاية من كلف الحمل، ولا شك في أن اتباعها له أثر عظيم للغاية في الحفاظ على بشرتك نقية ولطيفه دون أي كلف أو بقع سوداء، وإن ظهر فتكون درجة انتشاره بسيطة ويسهل علاجها بمختلف الطرق، وإليكم ما يلي :

  • واقي الشمس يعتبر ركتاً رئيسياً في حياتك اليومية، فيجب عليك عزيزتي شراء المنتجات ذات الحماية العالية التي تبدأ من 80 فيما فوق تلك النسبة حتى 100 درجة حماية.
  • يجب عليك دائماً تنظيف بشرتك من واقي الشمس ووضع طبقات جديدة منه كل 3 ساعات.
  • اذا استعملتِ الصابون العادي لتنظيف بشرتك، سيؤدي ذلك إلى إصابتها بالجفاف وتهيج الجلد، لذا ننصحكم باستخدام الصابون الطبي الخالي من المواد الكيماوية أو الصابون المخصص لنوع بشرتك، حيث يكون مشتملاً على خصائص مرطبة للجلد بنسبة كبيرة.
  • حال خروجك، يحب عليك ارتداء نظارة شمسية لحماية عينيك والمنطقة التي تحيط بها ولا تنسي وضع الواقي الشمسي.
  • ننصحك باستخدام الكريمات المرطبة بعد التعرض للشمس باستمرار لأنها تخفف من حدة أشعة الشمس وتقي البشرة من حدوث الكلف.

نرجو أن نكون قدمناً لكم أعزاءنا القراء معلومات قيمة حول هذا الموضوع الحساس الذي يسبب الضيق والضجر للكثير من السيدات، فقط كل ما عليكم هو اتباع الطرق السابق ذكرها واستشارة الطبيب المعالج.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى