ما هو علاج مرض القلب ؟

ما هو علاج مرض القلب ؟ هو السؤال الذي يتردد على ألسنة مرضى القلب، حتى يمكن السيطرة على أعراض أمراض القلب، حيث يوجد أنواع من علاجات للمصابين بهذه الامراض، يختلف باختلاف المرض نفسه، ويوصف تحت اشراف طبي، ومتابعة دورية للحالة من الطبيب المختص.

ما هو علاج مرضى القلب ؟

مع اختلاف أمراض القلب، يوجد عدة أدوية يمكن من خلالها علاج مرضى القلب، وهي:

مضادات التخثر

من أهم الأدوية هي مضادات تخثر الدم، والتي تعمل على منع تشكيل الجلطات في الأوعية الدموية، كما اوصف لمنع حدوث سكتة دماغية.

ومن اسماء مضادات التخثر ريفاروكسيبان (بالإنجليزيّة: Rivaroxaban)، ودابيغاتران (بالإنجليزيّة: Dabigatran)، وأبيكسابان (بالإنجليزيّة: Apixaban)، والهيبارين (بالإنجليزيّة: Heparin)، والوارفارين (بالإنجليزيّة: Warfarin).

علاج مرض القلب

مضادات تكدس الصفائح الدموية

وهذه الأدوية تعمل على منع التصاق الصفائح الدموية، وحتى لا تكون خثرة دموية، لذلك تمنع من تخثر الدم، كما توصف لمرض القلب الذين يعانون من النوبات القلبية والذبحات الصدرية والسكتات الدماغية وغيرها من أمراض القلب.

ومن أسماء هذه المضادات  الأسبرين (بالإنجليزيّة: Aspirin)، وكلوبيدوغريل (بالإنجليزيّة: Clopidogrel)، وديبيريدامول (بالإنجليزيّة: Dipyridamole)، وبراسوغريل (بالإنجليزيّة: Prasugrel)، وتيكاغريلور (بالإنجليزيّة: Ticagrelor)

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

وهذه المثبطات تسمح بتدفق الدم بصورة أسرع، وتعمل على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، وتعالج فشل القلب وارتفاع ضغط الدم .

ومن هذه الأدوية كابتوبريل (بالإنجليزيّة: Captopril)، وإنالابريل (بالإنجليزيّة: Enalapril)، وفوزينوبريل (بالإنجليزيّة: Fosinopril)، وليزينوبريل (بالإنجليزيّة: Lisinopril)، وبيريندوبريل (بالإنجليزيّة: Pernidopril)، وراميبريل (بالإنجليزيّة: Ramipril)، وتراندولابريل (بالإنجليزيّة: Trandolapril).

امراض القلب

مضادات مستقبلات الانجيوتينسن الثاني

تساعد هذه المضادات على منع تأثيرات الانجيوتينسين الثاني في القلب والأوعية الدموية، وتعالج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب، وتحسن من وظيفة القلب والأوعية الدموية.

ومن هذه الأدوية كانديسارتان (بالإنجليزيّة: Candesartan)، وإبروسارتان (بالإنجليزيّة: Eprosartan)، وإربيسارتان (بالإنجليزيّة: Irbesartan)، ولوزارتان (بالإنجليزيّة: Losartan)، وتلميسارتان (بالإنجليزيّة: Telmisartan)، وفالسارتان (بالإنجليزيّة: Valsartan).

حاضرات مستقبلات بيتا

وتعمل هذه الأدوية على تقليل معدلات ضربات القلب، وخفض ضغط الدم، لذلك فهي مهمة جدا في علاج الضغط المرتفع ، وتعالج ألم الصدر والذبحة الصدرية والنوبات القلبية وتحد منها في المستقبل.

ومن هذه الأدوية أتينولول (بالإنجليزيّة: Atenolol)، وبيتاكسولول (بالإنجليزيّة: Betaxolol)، وبيسوبرولول (بالإنجليزيّة: Bisoprolol)، وميتوبرولول (بالإنجليزيّة: Metoprolol)، وبروبرانولول (بالإنجليزيّة: Propranolol).

حاصرات قنوات الكالسيوم

تعمل هذه الحاصرات على منع دخول الكالسيوم إلى خلايا القلب والأوعية الدموية، وهو ما يقلل من ضغط الدم، ويتسبب في ارخاء الأوعية الدموية، ويستخدم هذا العلاج في ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية وعدم انتظام ضربات القلب.

ومن هذه الأدوية  أملوديبين (بالإنجليزيّة: Amlodipine)، وديلتيازيم (بالإنجليزيّة: Diltiazem)، وفيلوديبين (بالإنجليزيّة: Felodipine)، ونيفيديبين (بالإنجليزيّة: Nifedipine)، ونيموديبين (بالإنجليزيّة: Nimodipine)، وفيراباميل (بالإنجليزيّة: Verapamil).

الأدوية المخفضة للكوليسترول

تعمل هذه الأدوية على خفض الكوليسترول في الدم، ومنها أتورفاستاتين (بالإنجليزيّة: Atorvastatin)، ورسيوفاستاتين (بالإنجليزيّة: Rosuvastatin)، وإزيتمايب (بالإنجليزيّة: Ezetimibe)، وسيمفاستاتين (بالإنجليزيّة: Simvastatin).

كيفية علاج مرضى القلب

الديجوكسين

يعمل الديجوكسين على زيادة قوة انقباض القلب، كما يستخدم في التخفيف من أعراض قصور القلب، والسيطرة على عدم انتظام ضربات القلب.

مدرات البول

تعمل مدرات البول على تخليص الجسم من السوائل والصوديوم الزائد في الجسم، وهو ما يخفف عبء عمل القلب، واقلل من تراكم الماء في الرئتين والكاحلين والساقين، وتعمل على خفض ضغط الدم.

ومن هذه الادوية أميلوريد (بالإنجليزيّة: Amiloride)، وبوميتانيد (بالإنجليزيّة: Bumetanide)، وكلوروثيازيد (بالإنجليزيّة: Chlorothiazide)، وكلورثاليدون (بالإنجليزيّة: Chlorthalidone)، وفوروسميد (بالإنجليزيّة: Furosemide)، وهيدروكلوروثيازيد (بالإنجليزيّة: Hydrochlorothiazide)، وإنداباميد (بالإنجليزيّة: Indapamide)، وسبيرونولاكتون (بالإنجليزيّة: Spironolactone).

موسعات الأوعية الدموية

تعمل موسعات الأوعية الدموية على زيادة امدادات الدم والأكسجين للقلب، وتعالج الذبحة الصدرية، ومن أمثلة هذه الأدوية  آيزوسوربيد ثنائي النترات (بالإنجليزيّة: Isosorbide dinitrate).