صحة

ما هو مرض سعفة الرأس ؟ وما هو علاجه ؟

يتعرض الشعر وفروة الرأس للإصابة بالعديد من الأمراض شأنها شأن أجزاء الجسم المختلفة ، ففروة الرأس هي منطقة مغطاة بالشعر الكثيف ، وبالتالي فهي تحتاج إلى عناية جيدة بها ، لمنع إصابتها بأي مرض من الامراض خاصة تلك الامراض الجلدية ، فهناك بعض الامراض الجلدية التي تسبب ظهور مشكلات خطيرة في الرأس ، وقد تصل خطورتها إلى تسببها في تساقط الشعر ، وإصابة الشخص المصاب بها بالصلع ، غلى جانب العديد من الاعراض والمضاعفات المزعجة أيضآ ، ومن أبرز هذه المشكلات هي مرض سعفة الرأس ، والذي قد يستغرب اسمه الكثيرون .

ما هو مرض سعفة الرأس ؟

ومرض سعفة الرأس هو أحد الامراض الجلدية الشائعة التي تصيب فروة الرأس بشكل خاص ، حيث أن سعفة الرأس هو عبارة عن فطر يصيب فروة الرأس بشكل دائري ، فيصبح جلد الرأس في المنطقة المصابة مقشرآ بشكل دائري ، ويصبح الجلد شديد الحساسية ، ويصبح لونه رماديآ ، أو يصبح لون الجلد أحمرآ شديد الحمرة ، ويسبب تحسس وتهيج في الجلد في هذه المنطقة ، ومع مرور الوقت يسبب هذا المرض تساقط الشعر ، ويكون تساقط الشعر في المنطقة الدائرية المصابة بهذا الفطر الخطير ، ويحتاج هذا المرض إلى تشخيص دقيق ، وعلاج سريع ، حتى لا يسبب مضاعفات للمصاب .

أعراض الإصابة بمرض سعفة الرأس :

تبدأ أعراض المرض بالظهور تدريجيآ مع الإصابة بهذا الفطر ، وبدء تأثيره على جلد فروة الرأس ، وهذه الاعراض هي :

1 – يحدث ظهور قشور في مناطق دائرية من الرأس في المنطقة المصابة بالمرض .

2 – بعد ظهور القشور يشعر المريض بأن جلده حساس للغاية ، ويشعر بتهيج في هذه المنطقة .

3 – يتحول لون المنطقة المصابة من الراس للأحمر أو الرمادي ، وتختلف من حالة إلى أخرى .

4 – يشكو المريض مع تحسس الجلد من رغبته في حك المنطقة المصابة بشكل مستمر .

5 – يحدث تساقط في الشعر .

6 – يصبح الشعر هشآ وضعيفآ ، ويتعرض الشعر للتقصف ، كما أن يصبح باهتآ وشاحبآ بشكل ملحوظ .

أسباب الإصابة بسعفة الرأس :

1 – تحدث الإصابة بسعفة الرأس من خلال فطر معين ، ينتقل هذا الفطر إلى الرأس فيصيبها ويسبب لها المرض .

2 – ينتقل هذا الفطر عن طريق العدوى ، فلمس المنطقة المصابة بهذا الفطر تؤدي إلى إصابة الشخص بهذه المشكلة وتنقل له العدوى بسهولة .

3 – يمكن أن ينتقل هذا الفطر من خلال الحيوانات الأليفة ، فبعض الحيوانات الاليفة تصاب بهذه المشكلة ، ولمسها أو التعامل معها ينقل الفطر أيضآ للرأس .

4 – إن استخدام أغراض الغير يساعد على ظهور سعفة الرأس ، كاستخدام منشفة شخص مريض ، او استخدام المشط أو الفرشاة الخاصة بالمريض .

5 – ينتقل هذا المرض بشكل كبير بين الأطفال وبعضهم البعض ، حيث أن الأطفال يحتكون ببعضهم ويتلامسون كثيرآ ، كما أنهم يشاركون أغراضهم مع بعضهم البعض ، مما يسبب الإصابة بالمرض بسهولة .

تشخيص وعلاج مرض سعفة الرأس :

يتم تشخيص مرض سعفة الرأس من خلال إطلاع الطبيب على المشكلة وفحص فروة الرأس فحصآ جيدآ ، كما يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات الأخرى للتأكد من الفطر المصابة به الرأس ، وهذه الفحوصات تؤكد التشخيص بالنسبة للطبيب ، أما عن علاج سعفة الرأس ، يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات الطبية والادوية ، وشامبو طبي لتنظيف الرأس بشكل جيد ، يتم غسل الشعر به جيدآ ، ويتم تركه على فروة الراس لمدة 5 دقائق قبل شطفه .

ويسبب مرض سعفة الرأس بعض الأعراض الجانبية والمشكلات عند الإصابة به ، وهي ألم البطن والإسهال ، والطفح الجلدي في مناطق متفرقة من الجسم إلى جانب الحكة أيضآ .

وينصح الأطباء الإسراع في علاج مرض سعفة الرأس ، وعدم إهمال العلاج الموصوف من قبل الطبيب ، حتى يتم تجنب المضاعفات والآثار الجانبية التي تنتج عن المرض ، كتساقط الشعر والصلع ، مع الحرص على عدم استخدام أدوات الغير وخاصة الخاصة بالشعر على وجه التحديد .

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock