قصص

ما هي أساسيات كتابة القصة القصيرة

محتويات

١ شروط كتابة القصة القصيرة

٢ خطوات كتابة القصة القصيرة

القصة القصيرة هي مجموعة من الاحداث الخيالية و احيانا احداث واقعية عن قصة شخص و او تاريخ حرب او بلد. و القصص تكتب بهدف ايصال افكار أو مبادئ معينة و هي نوع من أنواع الادب النثري الي لها طرق و اساليب في سرد القصة و الفكرة للجمهور والهدف منها هو تقديم حدث في فترة زمنية قصيرة ومكان معين للتعبير عن جانب أو موقف معين من مواقف الحياة، ويتميز بأن الحدث يكون متحدا ويخلو من التشتيت.

شروط كتابة القصة القصيرة

  1. الشخصيات: يجب أن تكون جميع شخصيات القصة ملتحمة ومتوافقة بشكل تام وفي حين تعددت الشخصيات يجب أن يكون لكل شخصية وصفا مميزا لها  لتحقيق وحدة الأثر، كما أنها لا تحتاج إلى شخصيات ثانوية، بالإضافة إلى أن الوصف المطول للشخصية يصبح كلاما حشوا زائداً عن اللازم.
  2. الحوار: تحتوي على حوار يكون عاملاً من عوامل الكشف عن أبعاد التطور بالقصة، أو الشخصية، أو لبيان الغموض، أو لتوضيح الفكرة المراد التعبير عنها.
  3. الصراع: هي العمود الفقري فى العديد من القصص القصيرة، وقد يكون الصراع إما داخليا أو خارجياً، فالصراع الخارجي يدور خارج الشخصية في البيئة المحيطة، أما الصراع الداخلي فيبحث في أعماق الشخصية من داخلها، وفي الحالتين يجب أن يكون ذو قيمة لتقبله ويستطيع التأثير في النفس.
  4. التشويق: لا بد أن تحتوي القصة القصيرة على عنصر التشويق؛ لأنه يجب أن يكون عند القاريء ترقب ولهفة لقراءة بقية القصة، حيث إن التشويق هو أساس المتعة الفنية أثناء قراءة القصة القصيرة.
  5. الصدق: يجب أن تكون القصة القصيرة صادقة بحيث تتأقلم مع الواقع الذي نعيش فيه، بمعنى آخر أن تكون جميع عناصرها ومحتوياتها وتفصيلاتها مقنعة عند اختيارها.

خطوات كتابة القصة القصيرة

هناك بعض الأمور التي من الممكن اتباعها حتى تستطيع كتابة قصة قصيرة، نسردها لكم حتى يتمكن المبتئدين من الإلمام بقواعد كتابة القصة القصيرة:

  1. يجب أن يكون الكاتب ملماً بالعديد من القصص القصيرة وقام بقرائتها، فيجب عليه  أن يقرأ كثيراً من القصص، كما أنه يجب يستطيع وضع ملاحظات أثناء قراءة القصة، والتي استخدمها الكاتب في كتابة القصة، كما أنه يستطيع تدوين الخطوات التي من الممكن اتباعها من أجل الحصول على طريقة كتابة القصة.
  2. الوصول إلى أفكار جيدة ملهمة تجذب القارئ والحصول على فكرة عامة عن القصة، وبالتالي اختيار موضوع ما مع مراعاة أن تلك الفكرة يمكنك الكتابة عنها، حيث أن هناك بعض المواضيع التي لا يستطيع الكاتب خلق قصة فيها، كما أن القصة لابد أن تكون من نسج خيال الكاتب.
  3. من الممكن وضع الشخصيات التي ستمثل القصة في خطوط عريضة، كما يمكن أن يتم كتابة الأدوات بصورة مختصرة.
  4. البدء في مقدمة القصة، ومن ثم التسلسل من أجل الحصول على حوار هادف بين الشخصيات، كما أنه من الممكن كتابة الحوار بشكل مختصر، مع محاولة أن يتم وضع هدف أساسي من القصة، وأن يتم بناء الأحداث على أساسه.
  5. عند كتابة النهاية، لا يشترط أن يتم وضع نهاية سعيدة، أو حتى أن يتم كتابة النهاية، حيث أن الكاتب بإمكانه أن يجعل النهاية متروكة لخيال القارئ أو حزينة كما تتفق مع سياق القصة.
  6. يجب أن يكون الكاتب على علم كبير باللغة العربية من الناحية الأدبية واللغوية، كما أنه يجب أن يكون على علم من الناحية الأدبية.
  7. محاولة الابتعاد عن السلوكيات غير المرغوب فيها وغير المستساغة في المجتمع، و إن اتصف بطل القصة ببعض من هذه السلوكيات، يجب أن ينوه القارئ إلى أن هذا السلوك خاطئ وينبذ وجوده في المجتمع.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock