صحة

ما هي أسباب الإصابة بمرض تكلس العظام

تكلس العظام يحدث نتيجة لحدوث تراكم كمية الكالسيوم داخل أنسجة الجسم في مواقع مخنلفة. ومع مرور الوقت يمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى تصلب وتعطيل عمليات الجسم الطبيعية و تتسبب بمشاكل صحية اخرى. و بالتالي يمكن أن يحدث التكلس في أي جزء من الجسم، حيث يتم نقل الكالسيوم من خلال مجرى الدم.

أسباب الإصابة بمرض تكلس العظام

يعد مرض تكلس العظام من أحد أكثر أمراض العظام انتشاراً ، وقد وجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة به ، و من بين أهم هذه الأسباب أو العوامل :

  1. حدوث عدداً من الاضطرابات الوراثية .
  2. التعب الشديد أو الوقوف لفترات طويلة هذا بالإضافة إلى الزيادة المفرطة في الوزن .
  3. تعرض نسبة الكالسيوم للاضطرابات .
  4. إصابة كل من الدماغ أو الكلى أو الثدي بالأمراض .

أعراض الإصابة بمشكلة تكلس العظام

يوجد عدداً من الأعراض أو العلامات الدالة على الإصابة بهذا المرض ،ومن أهمها :

  1. شعور المصاب بألماً ، و خشونة في المفاصل .
  2. سماع صوت في منطقة الركبة لديه أثناء الحركة (طقطقة الركبة).
  3. في بعض الحالات قد يحدث انتفاخاً فيما حول المفاصل .
  4. حدوث بعضاً من تلك الانقباضات اللاإرادية في العضلات.

طرق علاج مشكلة تكلس العظام

يوجد عدداً من الطرق الممكن إتباعها من أجل علاج تلك المشكلة الصحية ، و هي :-

  1. بالإمكان تجنب الإصابة بتكلس العظام عن طريق اعتياد ممارسة الرياضة بالعلاوة على تجنب الإصابة بمشكلة زيادة الوزن ، و التي ينتج عنها في الأصل ضغطاً كبيراً على عموم العظام ، و المفاصل في الجسم
  2. يوجد بعضاً من الأعشاب الطبية ، و التي تعد بمثابة الدواء المثالي لعلاج هذه المشكلة مثل الثوم ، و الذي قد ثبت أنه يساعد ، و بوتيرة جيدة في علاج تكلسات العظام علاوة على الفلفل الأحمر ، و الذي قد أثبت العديد من الدراسات الطبية فائدته الكبيرة يف القضاء على هذه المشكلة الصحية .
  3. العلاج بالعقاقير : و في العادة يتم استعمال المسكنات العامة مثال (الباراسيتامول) ، و غيره من أنواع المسكنات الأخرى من أجل السيطرة المؤقتة على الألم ، و ذلك في أثناء نوبات الألم الحادة ، و في حالات التهاب الغشاء المفصلي ، و أحياناً يتم اللجوء إليها من جانب الطبيب المعالج في حالة رفض المريض العلاج الجراحي
  4. الحقن  بسائل حمض الهيالورونيك في داخل المفصل أو حقن البلازما: و التي تكون غنية بالصفائح الدموية بينما يوصى بحقن السيترويد في داخل المفصل بالنسبة للمصابين الذين لا يمكن إجراء العمليات الجراحية لهم .
  5. التنظيف المنظاري: و في هذه الطريقة يتم تنظيف المفصل داخل الركبة ، و لكن يجرى استعمال هذه الطريقة لعلاج المصابين في المراحل المبكرة من المرض .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: