صحة

ما هي أسباب الإغماء المتكرر

الاغماء

الاغماء أو الغشيان هو فقدان مؤقت للوعي يليه عودة إلى اليقظة الكاملة. فقدان الوعي هذا يرافقه في العادة فقدان السيطرة على العضلات الذي يمكن أن يؤدي إلى السقوط. و الدماغ البشري يتكون عن عدة أقسام، هي نصفي الدماغ، المخيخ، وجذع المخ. تتطلب خلايا الدماغ تدفق كمية كافية من الدم لتوفير الاوكسجين والجلوكوز (السكر) للبقاء على قيد الحياة.

ليبقى الجسم مستيقظا، يجب أن يعمل كلا من الجهاز التنشيطي العصبي الموجود في جذع الدماغ وعلى الأقل أحد نصفي الدماغ. تحدث الإغماءة أما أن بفقد جهاز التنشيط العصبي إمدادات الدم التي يحتاجها ليعمل، أو أن يحرم كلا من نصفي الدماغ من الدم، والأكسجين، أو الجلوكوز. ولهذا فتوقف المخ عن العمل يعني أنه يتوجب حدوث تعطل وجيز لعملية تدفق الدم لكامل الدماغ أو ضمن جهاز التنشيط العصبي.

الإغماء لا ينتج عن الإصابات التي قد تصيب الرأس، لأن فقدان الوعي بعد حدوث إصابة في الرأس هو ما يطلق عليه الارتجاج. إلا أن الإغماء بدوره يسبب الإصابة، فعند الإغماء قد يسقط الشخص ويؤذي نفسه. والأخطر هو الإغماء أثناء القيام بأنشطة مثل قيادة السيارة.

الإغماء المتكرر

محمد من بيروت.. أنا مصاب بارتفاع الضغط الدم المزمن واستخدم منذ سنتين املور10ملغ يوميا amlodipine 10 mg po od)) ولم يزل ضغطي مرتفعاً فذهبت إلى أحد الأطباء وأضاف لي دواء ليزينوبريل 20 ملغ يومياً lisinopril 20 mg po od)) وأصبح ضغطي طبيعياً ثم بعد ذلك أصبحت كثير الإغماء والدوخة والسقوط فجأةً وبدون مقدمات مع العلم أن ذلك لم يحدث لي مسبقاً. فما هو السبب؟

أسباب الإغماء المتكرر متعددة ولكن في مثل هذه الحالة يجب التأكد من عدم وجود انخفاض الدم الوضعي postural hypotension، وذلك بقياس الضغط في وضعية النوم ثم الاعتدال واقفاً وقياس الضغط خلال دقيقتين فإذا كان الفرق أكثر من 20ملم في الضغط الانقباضي أو 10 ملم في الضغط الانبساطي أو كلاهما ففي الغالب تكون جرعة الدواء أكثر من المطلوب ولذلك يجب مراجعة الطبيب ومناقشة الخيارات المتاحة للعلاج.

المصدر: جريدة الرياض قسم الطب.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: