ما هي أضرار رجيم الماء؟

رجيم الماء هو نوع من الصيام حيث لا يمكنك تناول أي شيء بجانب الماء، يستمر معظم الأشخاص الذين يقومون برجيم الماء  من 24 إلى 72 ساعة، ويجب أن لا تتبع رجيم الماء  لفترة أطول من ذلك دون إشراف طبي، وهناك بعض الأسباب التي تجعل الناس يجربون رجيم الماء، قد تكون الأسباب دينية أو روحية، لتخفيف وإنقاص  الوزن، لإزالة السموم من الجسم، لفوائد رجيم الماء الصحية، مثل المساهمة في  علاج الضغط المرتفع والسكري، أو قد يكون سبب رجيم الماء هو التحضير لإجراء طبي، مثل عمل تحاليل، والسبب الرئيسي لتجربة الناس لرجيم الماء هو فوائده الصحية، وذلك لأن العديد من الدراسات ربطت بين رجيم الماء وبعض الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب،  ويشمل ذلك انخفاض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري.

ما هي أضرار رجيم الماء؟

رجيم الماء والتخلص من السموم

  • رجيم الماء قد يشجع أيضًا الالتهام الذاتي، وهي عملية يقوم فيها الجسم بإعادة  تدوير الأجزاء القديمة من خلاياك التي قد تكون خطرة وتسبب السرطان على سبيل المثال.
  • على غرار المشروبات المطهرة  الشعبية مثل تطهير الليمون لسموم  الجسم، يقوم رجيم الماء بنفس التأثير، ويمكنك تطهير جسمك من السموم عن طريق مزج عصير الليمون والماء وشراب القيقب والفلفل ويمكنك شرب هذا المزيج عدة مرات يومياً لمدة 7 أيام.

ما هي حمية الماء البارد؟

إنه في الواقع ليس حمية،  فلا توجد قيود على ما تأكله، والشرط الوحيد هو أن الماء يجب أن يكون بارداً عند شربه، حيث يحرق الجسم السعرات الحرارية الزائدة التي تسخن الماء البارد إلى درجة حرارة الجسم الطبيعية البالغة 98.6 درجة، وكلما كان الماء أكثر برودة كلما أحرقت سعرات حرارية. كما أن شرب الكثير من الماء يجعلك تشعر بأنك نشيط أكثر، مما يجعلك أقل ميلًا لتناول وجبة خفيفة،  ويطرد الماء أي سموم تتراكم في الجسم.

الأضرار المحتملة من رجيم الماء

  • رغم أن لرجيم الماء عدة فوائد لصحة الإنسان، إلا أنه يحتوي أيضاً على العديد من المخاطر ويمكن أن يكون بعضها خطيرًا جدًا إذا اتبع لفترة طويلة.
  • أي رجيم خاطئ  يمكن أن يعرضك لخطر نقص العناصر الغذائية الهامة،  عن طريق تقييد السعرات الحرارية، حيث أنك تقيد الفيتامينات والمعادن الأساسية والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية وكل الأشياء التي يحتاجها جسمك لتعمل بشكل صحيح، وفيما يلي بعض الأضرار لرجيم الماء.
    ما هو رجيم الماء؟

الإصابة بالجفاف

على الرغم من أنك تشرب الماء بكثرة أثناء رجيم الماء، إلا أنه قد يكون عرضة لخطر الجفاف، بالنسبة لمعظم الناس  فإن ما لا يقل عن 20 في المائة من استهلاك المياه اليومي يأتي من الأطعمة التي تتناولها،  وإذا لم تزيد من استهلاكك من الماء خلال الصيام، فسينتهي بك الأمر إلى استهلاك كميات أقل من الماء عن المعتاد.

انخفاض ضغط الدم

من ناحية أخرى، إذا كنت تشرب الكثير من الماء، فقد تعاني من انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، قد تواجه انخفاض ضغط الدم الانتصابي، والذي يشمل  انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف، وانخفاض ضغط الدم الانتصابي يمكن أن يسبب الدوخة والدوار.

نقص الصوديوم  في الدم

نقص الصوديوم أو ما يسمى أيضًا تسمم المياه، يحدث نقص صوديوم الدم عندما لا يتم تعويض الجسم بالماء والأملاح الكافية التي يفقده أثناء العرق والتبول،لهذا  يجب ألا تمارس التمرينات أثناء رجيم الماء لأنك ستفقد الملح من خلال العرق ولن تكون قادرًا على استبداله بتناول الطعام أو شرب المشروبات الرياضية.

الدوخة والإرهاق و قلة التركيز

الدوخة، والإرهاق، والدوار عند الوقوف،  كلها من أعراض تقييد السعرات الحرارية الشديدة،  فعندما لا تستهلك عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك، فإن جسدك سيجد صعوبة في الأداء على المستوى الأمثل،  وقد يكون من الصعب التركيز في العمل أو المدرسة أثناء صيام الماء، ويمكن أن يسبب الصيام أو رجيم الماء أيضًا صداعًا خفيفًا وأحياناً أخرى يكون صداع نصفي.

الأكل بشراهة

  • الصيام واتباع نظام غذائي قاسي أو تقييد السعرات الحرارية بشكل عام ، غالبا ما يؤدي إلى الشراهة عند تناول الطعام، كما يمكن أن يؤدي الصيام أيضًا إلى أفكار هاجسية أو تدخلية حول الطعام، مما قد يؤدي إلى الشراهة عند تناول الطعام عند انتهاء الماء.
  • في أسوأ الأحوال، يمكن أن يؤدي الصيام المتكرر أو التقييد الشديد للسعرات الحرارية إلى تطور تناول الطعام المختل أو اضطراب الأكل.

حالات يجب إلا تقوم برجيم الماء

  • قد تتفاقم الحالة الصحية حتى إذا التزمت بعدد ساعات الرجيم، وهي من 24 إلى 72 ساعة الموصى بها، فإن صيام الماء يمكن أن يضر بالأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة،  الأشخاص الذين لا يجب أن يجربوا الماء سريعًا هم الأشخاص الذين يعانون من: مرض الكلى المزمن حيث أن  الصيام قد يؤدي إلى تفاقم وظائف الكلى، حرقة في المعدة أو اضطراب الارتجاع المعدي المريئي، قد تستمر معدتك في صنع حامض المعدة حتى بدون طعام، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم أعراض حرقة المعدة وارتجاع المريء
  • مرض السكري أيضاً، الصيام قد يزيد من خطر إصابة الشخص بالحماض الكيتوني السكري ونقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم)
  • اضطرابات الأكل، قد يؤدي الصيام إلى أنماط أكل مضطربة مثل دورة تقييد الشراهة.
  • يمثل صيام الماء العديد من المخاطر التي تفوق الفوائد المحتملة، ويجب ألا يحاول الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة القيام برجيم الماء لمدة طويلة.

فوائد رجيم الماء؟

  • الصوم يفيد في عدة أشياء، أولاً: السيطرة على الجلوكوز والأنسولين، إذا كنت تريد ضبط مستوى السكر في الدم،  فقم بالتحكم في مستوى الجلوكوز لديك، من دون الطفرات المستمرة في الجلوكوز والأنسولين، يكون جسمك في إجازة لحرق الوقود الخاص به، وتبقى مستويات هرمون تستوستيرون منتظمة، في كل مرة تتناول فيها العصير، تنخفض مستويات هرمون تستوستيرون، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز والأنسولين، ومع ذلك، فإنه من غير المستحسن تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير، في حالة رجيم الماء تتغير عادات الأكل لديك كلياً.
  • ثانياً: البلعمة الذاتية هي العملية التي يزيل بها الجسم بشكل طبيعي الحطام الخلوي،  تموت الخلايا الخبيثة (غير القادرة على التكيف مع استخدام الدهون من أجل الطاقة) لأن الجسم “يأكل” الخلايا والبروتينات السيئة أولاً، ويعتبر الالتهام الذاتي بمثابة صدمة لتقلص الأورام التي تسبب السرطان، كما أن صيام الماء لمدة 4 أيام أو أكثر يمكن أن يؤدي إلى إعادة ضبط الجهاز المناعي.
  • وهناك فائدة أخرى، وهي فقدان الوزن السريع، حيث يمكن للصيام أن يقلل أجزاء كبيرة من الوزن، ويقتلع السموم العميقة المخزنة في الأنسجة، ومع ذلك، فإن فقدان الوزن ليس هو الهدف الأساسي للجميع حيث أن الجميع يسعى إلي فقدان الوزن بمعدل طبيعي وصحي، ويمكن اعتبار رجيم الماء مفيد للغاية في حالة وجود مشكلات المعدة، حيث أنه يعتبر بمثابة مهدئ للمعدة.
  • بالنسبة لأولئك الذين يشككون في  لأهمية رجيم الماء، هل هو مفيد للصحة؟ أم مضر؟  للإجابة عن هذا السؤال من الضروري أن نتذكر أننا لا نضايق الجسم بسبب كثرة تناولنا الماء، بل نحرمه من المعادن ومصادر الغذاء لمنحه تنظيفًا مناسبًا وتخلص من السموم أيضاً، وفيما يتعلق بفقدان الوزن بشكل سريع، يفترض العديد من الخبراء أن النحافة والصيام متكاملان.
  • ومع ذلك، بمجرد البدء في تناول الطعام مرة أخرى، يمكن للجسم أن يميز بذكاء ويقوي نمو العضلات، وهي آلية صحية وسائلة لزيادة العضلات.
    أضرار رجيم الماء
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى