انت و طفلك

ما هي أضرار هز الرضيع

مقدمة

أظهرت تقديرات لخبراء في ألمانيا أن ما يبلغ 200 رضيع سنويا يعانون من تلف في الدماغ جراء تعرضهم للهزّ على يد الآباء في الغالب أو مربين ذكور يفقدون السيطرة على أنفسهم في إحدى لحظات الضعف أو الإرهاق.

أضرار هز الرضيع

حذرت تقارير طبيه من هذا الهز الذي قد تكون له آثار كارثية “لأنه يُفقد الرضيع فرصاً أساسية للنمو”.

واشارت الدراسة الى أن ثواني قليلة من الهز تكفي لإلحاق إصابة خطيرة بحياة الرضيع”، وذلك لأن عضلات الرقبة لا تستطيع تحمل الرأس الكبير للرضيع أثناء الهز.

حيث أن الهز يمكن أن يصيب الرضيع بنزيف في المخ ونوبات صرع وإعاقات جسمية تستمر معه طوال حياته، واصحائيات العدد الدقيق لهذه الإصابات الناتجة عن هز الأطفال الرضع غير معروف لدى الباحثين.

قال مدير مركز “أس بي زد” التخصصي لطب الأطفال، أندرياس أوبرليه إن هدف الحملة هو تقديم المساعدة اللازمة للوالدين في وقت مبكر، مضيفا أن الوالدين يشعران بالعجز والخذلان عندما يصيح طفلهما كثيرا، وأن المساعدة المبكرة والتوعية يمكن أن تخفف من حدة الموقف وتؤثر إيجابا على التربية الحساسة بين الأم والأب والطفل.

مخاطر هز الطفل الرضيع

يحذر الأطباء والمتخصصين من هز الرُضع، فعند هز الرضيع فإن الرأس تتحرك ذهاباً وإياباً بسرعة، مما يجعل مخ الطفل يتحرك داخل الجمجمة بشكل متناقض أو عكسى، وعندها فاﻷوعية الدموية الموجودة داخل وحول المخ تتدمر وتنزف فى المساحة الفارغة بين المخ والجمجمة، وقد يؤدى ذلك – لاقدر الله – إلى أمراض خطيرة، أو إلى الوفاة، خاصة فى الرضع واﻷطفال حتى السنة اﻷولى، ويعتبر الذكور أكثر عرضة لهذه المخاطر.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock