ما هي أعراض أمراض القلب

تُصنف أمراض القلب ضمن أخطر الأمراض الصحية في جميع دول العالم، حيث أشارت منظمة الصحة العالمية أن المسبب الأول لحدوث الوفاة في العالم نتيجة الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة وأمراض الأوعية الدموية والشرايين التاجية، وهذا نظرا لأن القلب هو العضو الرئيسي لاستمرار حياة الإنسان، فهو المسؤول عن ضخ الدم منه إلى جميع أجزاء الجسم، وجميع أنسجته وخلاياه، وعندما يصيبه أي خدش أو مرض فقد يعرض حياة الإنسان للخطر.

أمراض القلب

أمراض القلب كثيرة ولا حصر لها، وعندما تصيب القلب، فإنها بذلك تعرض حياة الإنسان للخطر، ويمكن تفادى الإصابة بأمراض القلب من خلال عدة طرق، والتي من أهمها تجنب ممارسة بعض العادات الصحية الخاطئة مثل التدخين وتناول الطعام الدسم المسبب للسمنة، وتناول المشروبات الكحولية، ومشروبات الطاقة الغنية بالكافيين، وغيرها الكثير، ومن أشهر أمراض القلب التي تصيب جسم الإنسان نتيجة هذه العوامل:

  1. أمراض صمامات القلب مثل الصمام الرئوي، والأورطي، والتاجي.
  2. أمراض الشرايين التاجية مثل تصلب الشرايين وانسدادها نتيجة تراكم الدهون وتكون كتلة من الصفائح الدموية.
  3. النوبات القلبية الحادة.
  4. قصور في وظائف عضلة القلب.
  5. الإصابة بالذبحة الصدرية.
  6. اختلال نظم القلب.
  7. ارتفاع ضغط الدم.
  8. تشوهات خلقية في القلب.
  9. اعتلال وتضخم عضلة القلب.
  10. التهاب أنسجة القلب.

أعراض أمراض القلب

ما هي أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية ؟

معظم الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية تتشابه في الأعراض والعلامات، إليكم أهم أعراض أمراض القلب :

  • وخز حاد في الصدر

من أكثر الأعراض الشائعة التي تشير إلى الإصابة بأمراض في القلب هي الشعور بوخز وآلام حادة في منطقة الصدر، وهذا يكون نتيجة انسداد الشرايين، أو تراكم الدهون في الأوعية الدموية.

  • ضيق شديد في التنفس

عدم القدرة على التنفس والتقاط النفس بشكل طبيعي من أبرز أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا يكون بسبب حدوث خلل في اضطرابات نظم القلب، أو اعتلال في وظيفة عضلة القلب، مما يقل ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز التنفسي، ويحدث الشعور بالخنقة والضيق.

  • التعب المفرط

وقد يعاني مريض القلب من الشعور بالتعب المفرط والشديد في جميع أجزاء جسمه، وخاصة أثناء ممارسته لبعض الأنشطة البسيطة مثل يعود الدرج أو المشي أو حمل الأغراض.

  • التعرق الزائد

ومن أهم أعراض أمراض القلب الشائعة أيضاً هو حدوث التعرق الزائد أثناء النوم أو نتيجة بذل مجهود بسيط.

  • الدوار والدوخة

الدوار والدوخة بشكل مفاجئ والشعور بالإغماء وفقدان الوعي من أحد أعراض الإصابة بأمراض القلب، بسبب ضعف عضلة القلب، وقلة وصول الدم إلى خلايا المخ.

  • ازرقاق الجلد

وهذه واحدة أيضا من أهم علامات الإصابة بالأمراض القلبية القاتلة، ألا وهي ظهور كدمات وتغيير لون الجلد إلى اللون الأزرق، وخاصة في أطراف اليدين والقدمين، وازرقاق الشفتين، وهذا بسبب عدم تزويد الدم بالكمية الكافية من الأكسجين، أو نتيجة حدوث اختلاط الدم النظيف مع الدم الملوث في الأوعية الدموية أو في القلب.

  • خفقان القلب

ومن أهم الأعراض التي تشير إلى الأساس بمرض القلب والشرايين التاجية، هي زيادة خفقان القلب، وزيادة سرعة ضرباته، وفي هذه الحالة لابد من التوقف عن العادات السيئة التي ذكرناها حتى لا يتطور الخفقان الى الإصابة بمرض خطير في القلب.

  • تورم الساقين والقدمين

كذلك حدوث تورم وانتفاخ في منطقة القدمين والساقين من أحد أهم أعراض أمراض القلب، ويكون نتيجة قصور في وظائف القلب، أو اضطرابات في نظم القلب.

  • آلام في الذراع الأيمن

كما ويعاني مرضى القلب من الآلام الحادة في منطقة الذراع الأيمن المقرب آلة القلب، وهذا يكون سببه أمراض الشرايين التاجية أو صمامات القلب.

  • آلام الرأس

ومن أهم علامات أمراض القلب الرائجة هي الشعور بالألم الشديد في منطقة أسفل الرأس والرقبة، وهذا بسبب الضغط الشديد على الشريان التاجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى