ما هي أعراض متلازمة الرأس المنفجر

يطرأ بعض الأعراض على الإنسان تجعله يعاني كثيرا منها، حتى أثناء النوم، مثل سماع أصوات  انفجار أو أصوات مرتفعة بشكل صاخب، وتتكرر تلك الحالات أيضا عند الاستيقاظ من النوم، قد يظن البعض أنها حالات طارئة قد تمر مرور الكرام، ولكنها لها علاقة بالأمراض النفسية.

ما هي أعراض متلازمة الرأس المنفجر

ما هي متلازمة الرأس المنفجر

فسرها الأطباء أنها هلاوس سمعية، وهي سماع أصوات ذات ضوضاء شديد، مثل الصوت المرتفع، والانفجار، وأصوات كهرباء تصيب الإنسان بالاستفزاز ويجعل الإنسان يشعر كما لو كان رأسه سينفجر، كما يلازم الإنسان الشعور بالصدمات الكهربائية، كما يمكن أن يصاب الإنسان بالمتلازمة مرة واحدة بالعمر، وعادة ما تتكرر في الليلة الواحدة أكثر من مرة.

عند الإصابة بمتلازمة الرأس المنفجر يحدث لدى الشخص المصاب خوف شديد من الخلود للنوم مرة أخرى، خشية من تكرار تلك التجربة مرة أخرى، والجدير بالذكر أنها من الأمراض النادرة، ويمكن أن تحدث بين فترات متقاربة.

حيث تم اكتشاف هذه المتلازمة من قبل الطبيب (سيلز وير)، في عام 1876م، ووصفه بأنه من أكثر المشاعر المكروهة التي تجعل الإنسان يواجه أعراض كثيرة، مثل قنبلة تنفجر في الرأس، بجانب الشعور بالرعب، وسماع طلقات رصاص، وذلك عندما جاءه رجلان يعانون من اضطرابات حسية، فواحد منهما كان يسمع أجراس تدق بطريقة صاخبة، والآخر يسمع طلقات رصاص وكانت تلك الأعراض سببا كفيلا لإيقاظهم من النوم بحالة شديدة الفزع.

وعلى الرغم من أن هذه الحالة هامة، جدا، إلا أنه منذ أن تم اكتشاف المتلازمة إلا أنه لم يتم إجراء الدراسات الهامة، لذا البعض ممن يصابون بها، لا يعلمون أنهم مصابون بمتلازمة الرأس المنفجر، ولكن جميع النظريات التي أجريت حول هذه المتلازمة أدت إلي الوصول لنقطة هامة جدا، وهي محاولة مراقبة نظام الدماغ طوال الليل حتى يستطيعون السيطرة على الحالة.

وقد فسر أحد الأطباء حدوث متلازمة الرأس المنفجر على أن منطقة (التكوين الشبكي)، تصاب بالتعثر، وهذا الجزء هو المسئول على مراقبة عملية الانفصال عن الوعي الكامل عندما يخلد الإنسان للنوم، وعندما يحدث تعثر الانفصال يصبح الإنسان فريسة للإصابة بمتلازمة الرأس المنفجر.

كما أوضح أحد الأطباء أن ما يحدث في خلال المتلازمة ما هو إلا طبيعية كهربائية، لأن عندما يتعرض الإنسان للوميض أيضا يصاحبه سماع أصوات أسلاك، بجانب سماع صوت مرتفع يشبه القنبلة، أو الانفجار، كما لو قام أحد الأشخاص بإيصال أحد أطراف السلك في دائرة كهربائية واحدة.

ويحدث للإنسان الشعور بهذه الموجات الكهربائية تحديدا في المنطقة السفلية من الرأس، وهنا يشعر بضربات الانفجار، وبالفعل يصف بعض الأشخاص الشعور بهذه الاضطرابات بوصف ( تعرضنا لصدمة كهربائية)، وكما لو مر تيار كهربائي بداخلنا.

ما هي أعراض متلازمة الرأس المنفجر

أسباب الإصابة بمتلازمة الرأس المنفجر

  • تناول أدوية تساعد في الخلود للنوم والتي تعمل بدورها في حدوث اضطرابات في النوم.
  • تناول المخدرات.
  • الاعتماد على تناول الحبوب المنومة بشكل أساسي يساهم بشكل كبير في الإصابة بمتلازمة الرأس المنفجر.
  • حدوث اضطرابات في الضغط إما بالارتفاع أو بالانخفاض أي أنه دوما لا يكون بالمستوى المطلوب.
  • حدوث بعض الاضطرابات في الأذن الداخلية.
  • إصابة الإنسان بنوبات الصرع بشكل جزئي.
  • حدوث بعض الاضطرابات في الفص الصدغي للمخ وهذا الذي يكون مسئولا في حدوث بعض من الانفعالات والشعور بالتوتر والقلق.
  • فرط نشاط خلايا الدماغ.
  • التعرض للضغط العصبي والنفسي الشديد مما يؤثر سلبا على الدماغ.

أعراض الإصابة بمتلازمة انفجار الرأس

  • بعد الخلود للنوم والغوص في سبات عميق، بعد مرور فترة قصيرة جدا، يشعر الإنسان بحدوث صداع شديد، بعد ذلك يبدأ في سماع صوت أزير أسلاك كهربائية، والتي يكون بعده الشعور بالانفجار الكبير ويرافقه ضوء كبير، ويشعر الإنسان وقتها كما لو كان رأسه بالقرب من قنبلة حقيقة انفجرت حوله.
  • ما يشعر به الإنسان بعد حدوث تلك النوبة الأليمة يجعله يعيش يوما تعيسا وغريبا للغاية، حيث يستيقظ بضربات قلب سريعة، وأيضا يكون شديد التعرق، ويميل للعزلة، والشعور بالقلق، والحزن، والخوف المستمر، بجانب الشعور بألم في الجسم كله وتشنج كامل بالعضلات.
    ما هي أعراض متلازمة الرأس المنفجر

تشخيص الإصابة بمتلازمة الرأس المنفجر

عندما يشعر بالإنسان بالأعراض التي لا يعلم ما سبب حدوثها على الفور يذهب لاستشارة الطبيب حتى يساعده في تشخيص حالته، وعندما يتأكد الطبيب من إصابته بمتلازمة الرأس المنفجر، يبدأ في تحويله لطبيب مختص لعلاج مشكلات النوم، والذي يأمر عادة بمراقبة حالة المصاب بالمتلازمة من عدة جهات وهي، الأعراض التي تحدث كل يوم عند الخلود للنوم، وما هي العادات الغذائية التي يقوم بإتباعها حيث أن السلوك الصحي في الطعام له عامل أساسي في علاج اضطرابات النوم، وما هي حالته النفسية والعاطفية له على مدار اليوم، ويظل هكذا على مدار أسابيع طويلة.

ولكن يجب أن يتم تعريف الطبيب ببعض الأمور مثلما ما هي عدد المرات التي شعر فيها بتلك الأعراض، ومنذ متى بدأ يعاني من اضطرابات النوم.

مضاعفات الإصابة بمتلازمة الرأس المنفجر

  • عندما يتعرض الإنسان لأعراض المتلازمة، إن لم يهتم بعلاجها واستشارة الطبيب المختص قد توجد فرصة للتعرض للأضرار مثل الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب، وأنه يكون دوما محصوا بين الشعور بالقلق، والخوف، مما يؤثر سلبا على حياته.
  • دوما سيستيقظ من النوم بمزاج سيء وسيصبح غير قادر على مواجهو العالم الخارجي، وبالتالي لن يستطيع أن يباشر حياته اليومية، سواء في البيت أو في العمل، عدم القدرة على النوم، بجانب أن الإنسان يصبح معرضا للإصابة بما يسمى بشلل النوم، وهي الذي يجعل الإنسان يشعر وهو نائم كما لو كمان يسقط من مكان مرتفع، أو أنه يرى أحلامه وهو مستيقظا

طرق علاج متلازمة الرأس المنفجر

دوما يفضلون الأطباء النفسيون الاعتماد على تهيئة الظروف المناسبة للمريض لتخطي جميع المشاكل التي يعاني منها، ولا يفضلون اللجوء للعلاج بالعقاقير الطبية والأدوية كأدوية علاج الاكتئاب والحبوب المنومة، لأنها قد تؤثر سلبا على الحالة ولكنهم في بعض الحالات قد تلزم التدخل ببعض الأدوية الخفيفة التي تساعد في تخفيف حدة حدوث الأعراض، ولكن يتم تناولها لفترة قصيرة وتحت الإشراف الطبي.

وفي أغلب الأوقات التي يفضلها أغلب الأطباء لعلاج متلازمة الرأس المنفجر هي القيام  بإتباع بعض العادات الصحية حتى يتخطى المصاب متلازمة الرأس المنفجر، مثل ضرورة الخضوع تحت إشراف الطبيب النفسي الذي سيقوم بمراقبة الحالة.

بالإضافة إلي ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تجلب الراحة، وتساعد في الشعور بالسلام النفسي مثل اليوجا، وممارسة بعض تمارين التأمل، والتي أصبح يوجد لها أكثر من مكان لممارستها، حيث أن

ممارسة تلك الألعاب تجعل الإنسان يشعر بالهدوء والطمأنينة، وتفصل الإنسان بشكل كبير عن حياته الأصلية، وما يعانيه فيها من مشاكل .

مع ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ بحيث لا يقل عدد ساعات النوم عن ثمانية ساعات في اليوم.

الابتعاد عن استعمال الهواتف الذكية قبل الخلود للنوم، واستبدالها بقراءة كتاب فإن القراءة تساعد في راحة النفس، والمساعدة في تنشيط الدماغ، وتسهيل عملية النوم.

الشعور بالقوة، ومساندة الآخرين للمصاب تساعده في تخطي تلك المشكلة، ويجب أن يعلم المصاب حقيقة المتلازمة، وما هي الأعراض التي قد يمكن أن تحدث له  وأنه ليس بالأمر الخطير، حيث يظن البعض أنه من أعمال الجن وهنا يبدأ المصاب في صراع داخلي وخوف شديد ثم يبدأ في الذهاب للشيوخ، ولهذا يجب معرفة طرق العلاج الصحيح والسير فيه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى