صحة

ما هي أفضل الأكلات لزيادة عدد صفائح الدم

الصّفائح الدمويّة

تُعتبر الصّفائح الدموية (بالإنجليزية: Platelets) أحد أنواع الخلايا الدمويّة، وهي الأصغر حجماً بين الأنواع الثلّاث الرّئيسة من خلايا الدم، وهي كريات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والصّفائح الدمويّة، ويتمّ تصنيع الصّفائح الدمويّة في نخاع العظم، لتنتقل بعد ذلك في الدم. يبرُز دور الصّفائح الدمويّة في حفاظها على درجة تميُّع الدم ضمن الحدود الطبيعيّة، وبالتالي تحمي الجسم من النّزيف الذي قد يتعرض له في حال نقص الصّفائح الدمويّة، أو التخثُّر والجلطات التي قد تحدث في حال ارتفاعها، وعندما يتعرّض جسم الإنسان لأي جرح، تعمل الصّفائح الدمويّة على التجمّع في مكان النّزف وتكوين خثرة دمويّة، لتُشكّل حاجزاً يعمل على وقف النّزيف.

أكلات لزيادة عدد صفائح الدم

1- الأطعمة الغنية بفيتامين ج : إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج يساعد على تعزيز إنتاج صفائح الدم في الجسم ، فيمتلك هذا الفيتامين مواد مضادة للأكسدة ، و يجب الحصول على النسبة الصحيحة منه التي تقدر بحوالي 400-2000 مجم عن طريق استهلاك الطعام مثل البرتقال ، البروكلي والفلفل الرومي .

2- الأطعمة الغنية بدهون الأوميجا3 : وتشمل بعض الأطعمة مثل بذور الكتان ، الجوز ، السمك و السبانخ ، والتي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي والصفائح الدموية أيضا ، لذلك يمكنها التعامل مع مشكلة انخفاض نسبة صفائح الدم .

3- الأطعمة الغنية بمضادات الالتهاب والأكسدة : إن الأطعمة الغنية بهذه المواد ، تدعم إنتاج الدم ، لذلك يجب استهلاك المزيد من الخضروات ، الحبوب الكاملة والبقول العضوية ، وتعرف الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة بقدرتها على معادلة الجذور الحرة الضارة ، وبالتالي تعالج انخفاض عدد الصفائح الدموية .

4- الأطعمة الغنية بالفولات : إن نقص الفولات يمكن أن يسبب نقص صفائح الدم ، لذلك يوصى باتباع نظام غذائي غني بالفولات ، وهو من العناصر الغذائية الهامة للانقسام الصحي للخلايا داخل الجسم ، ومن أهم مصادره الهليون ، الحبوب ، البرتقال والسبانخ ، فهذه من أفضل الأطعمة التي تزيد نسبة صفائح الدم .

5- الأطعمة الغنية بفيتامين أ : يعد فيتامين أ من أهم الفيتامينات الهامة  للحفاظ على صحة صفائح الدم ، فهو ضروري لتكوين البروتين في الجسم ، والبروتين الصحي من العناصر الهامة للانقسام الصحي للخلايا ونموها ، ويوجد هذا الفيتامين في كل من اقرع ، الجزر والبطاطا الحلوة .

6- فيتامين ب12 : إن نقص فيتامين ب12 يساهم في خفض نسبة صفائح الدم ، لذلك يوصى بضرورة إضافة الأطعمة الغنية به إلى نظامك الغذائي ، ويعد ذلك من أفضل الطرق الطبيعية لزيادة عدد صفائح الدم ، ومن أهم مصادره السلمون ، اللحم البقري ، الدجاج ، التونة ولحم الديك الرومي .

7- الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية : تعرف هذه الأطعمة بقدرتها على تعزيز نسبة صفائح الدم ، حيث تلعب دورا هاما في عملية تكون الدم ، وهي عملية تحدث داخل الجسم لإنتاج خلايا دم جديدة .

8- التمر : يعتبر التمر من أفضل الأطعمة التي تساعد على التعامل مع خفض عدد صفائح الدم ، فهو غني بالحديد والعناصر الغذائية التي تستطيع زيادة عددها بطريقة طبيعية .

9- المشمش : يعتبر تناول المشمش طريقة طبيعية أخرى لزيادة عدد صفائح الدم في الجسم ، فالمشمش غني بالحديد ، وينصح بتناول مرتين يوميا للحصول على نتائج أسرع .

10- المحار : يحتوي المحار على الزنك ، الذي يساعد على زيادة صفائح الدم وخلايا الدم داخل الجسم ، كما أن الزنك يساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، فهو من أفضل الطرق لزيادة عدد صفائح الدم .

11- أطعمة الحبوب الكاملة : تحتوي هذه الأطعمة على العناصر الغذائية ، مثل الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة عدد صفائح الدم بطريقة طبيعية .

12- الأطعمة الغنية بفيتامين ك : تعتبر من الأطعمة الهامة للحفاظ على نمو الخلايا ، وتعرف الخلايا بأنها تستمر فقط لمدة 10 أيام ، حيث يحتاج الجسم لإنتاج عدد جديد منها ، وإضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل الكبد ، الكرنب والبيض ، يعتبر من الطرق الفعالة .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: