ما هي أنواع المراهقة؟

المراهقة هي فترة الانتقال بين مرحلة الطفولة و سن البلوغ، و تتضمن  هذه المرحلة بعض التغييرات الكبيرة في الجسم، و كذلك الطريقة التي يتواصل بها الشاب مع العالم، إن التغيرات الجسدية والجنسية والمعرفية والاجتماعية والعاطفية التي تحدث خلال هذه المرحلة،  ويمكن أن تجلب  مرحلة المراهقة الترقب والقلق لكل من الأطفال وأسرهم، ومن المؤكد أن فهم هذه المراحل المختلفة يمكن أن يعزز النمو الصحي طوال فترة المراهقة وحتى سن البلوغ المبكر.

ما هي أنواع المراهقة؟

المراهقة المبكرة (من سن 10 إلى 13 سنة)

  • خلال هذه المرحلة، يبدأ الأطفال في النمو بسرعة أكبر،  كما أنها تبدأ في ملاحظة تغيرات الجسدية الأخرى، بما في ذلك نمو الشعر تحت الذراعين والأعضاء التناسلية، وتطور الثدي عند الإناث وتوسيع الخصيتين عند الذكور،  عادة ما تبدأ الفتيات في سن مبكرة بسنتين أو سنتين أكثر من الأولاد، وقد يكون من الطبيعي أن تبدأ بعض التغييرات في وقت مبكر من عمر 8 سنوات للإناث و 9 سنوات للذكور.
  • لدى المراهقين الأوائل يتشكل شعور بالاكتئاب نتيجة سرعة التغيرات وعدم الشعور بتحديد الفئة العمرية هل هم أطفال أم بالغين.

مرحلة المراهقة المتوسطة (من عمر 14 إلى 17 عامًا)

  • تستمر التغيرات الجسدية الناتجة عن البلوغ خلال فترة المراهقة المتوسطة، وسيبدأ معظم الذكور طفرة نموهم، وتستمر التغييرات المرتبطة بالبلوغ،  قد يكون لديهم بعض التغيرات الصوتية، فنجد خشونة الصوت عند الذكور، ونعومة الصوت عند الإناث، وقد يشعر البعض بعد ثبات الصوت حتى الانتهاء من هذه المرحلة، وتظهر كذلك حبوب الشباب، وتغيير الهرمونات.
  • في هذه المرحلة تزيد المعارضة والحجيج بين الآباء والأبناء، ويظهر ما يسمى بصراع الأجيال، معارضة الأبناء ليس من باب الكراهية للأجيال السابقة، ولكنها محاوله لأثبات الذات، واظهر تغير الشخصية، بعض الآباء يتفهمون هذه المرحلة ويتناقشون بشكل منطقي وعلمي مع الأبناء في مرحلة المراهقة المتوسطة، والبعض الأخر يتصرف بعنف وفرض للرأي، وهذا النوع يؤدي إلي نفور الأبناء من الآباء، وقد يقضون وقتًا أقل مع العائلة ووقتًا أطول مع الأصدقاء.
  • يستمر المخ في التغير والنضج في هذه المرحلة، ولكن لا يزال هناك الكثير من الاختلافات في كيفية تفكير المراهق العادي مقارنة بالبالغ، ويعزى الكثير من هذا إلى أن الفص الجبهي هي آخر المناطق في الدماغ التي تنضج، فالتطور لم يكتمل إلا بعد وصول الشخص إلى العشرينات من العمر، ويلعب الفص الجبهي دورًا كبيرًا في تنسيق عملية صنع القرار المعقدة، والتحكم في الانفعالات، والقدرة على النظر في خيارات ونتائج متعددة.
  • المراهقون في هذه المرحلة يكونوا أكثر قدرة على التفكير بصورة مجردة والنظر في “الصورة الكبيرة”، لكنهم ما زالوا يفتقرون إلى القدرة على تطبيقها في الوقت الحالي.

المراهقون المتأخرون (18-21 سنة وما بعدها)

المراهقون المتأخرون هم أفراد أكملوا نموهم البدني ووصلوا إلي بنية البالغين، عادة ما يكون لديهم سيطرة أكثر  وقد يكونون أكثر قدرة على قياس المخاطر والعواقب بالمقارنة مع المراهقين في المرحلة الوسطى، لدى المراهقين الذين يدخلون مرحلة البلوغ المبكرة شعور أقوى بفردية خاصة بهم ويمكنهم تحديد قيمهم الخاصة، قد يصبحون أكثر تركيزًا على المستقبل ويقومون بالتفكير في قراراتهم بناءً على آمالهم ومثلهم العليا، الصداقات والعلاقات الرومانسية تصبح أكثر استقرارا، ويصبحون أكثر انفصالاً عاطفياً وجسدياً عن أسرهم.

ما هي أنواع المراهقة؟

أنواع الاكتئاب الشائعة في المراهقين

الاكتئاب شائع خلال فترة المراهقة وقد يبدو مختلفًا في سن المراهقة عن البالغين،  غالباً ما يبدو المراهقون أكثر انزعاجاً وحزناً عندما يكونون مكتئبين، ولكن ليس كل الاكتئاب متساوٍ، يتم استخدام كلمة الاكتئاب لوصف مجموعة متنوعة من الشروط، هناك أربعة أنواع رئيسية من الاكتئاب تؤثر عادة على المراهقين، ويمكن أن يكون التعرف على العلامات والأعراض مفتاحًا للحصول على علاج للمراهقين، وغالباً ما يكون التدخل المبكر مفتاح العلاج الناجح.

اضطراب التكيف مع التغيرات الجديدة

يحدث اضطراب التكيف استجابة للتطورات الهرمونية والنفسية، وهذا النوع قد يحدث أيضاً يعد الانتقال إلى مدرسة جديدة أو وفاة أحد أفراد أسرته أو التعامل مع طلاق الوالدين، وهذه التغييرات التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث اضطراب في التكيف لدى المراهقين أيضاً، تبدأ اضطرابات التكيف في غضون بضعة أشهر من الحدث وقد تستمر حتى ستة أشهر، على الرغم من كونها مختصرة بطبيعتها، يمكن أن تتداخل اضطرابات التكيف مع النوم والعمل المدرسي والأداء الاجتماعي، وقد يستفيد ابنك المراهق من العلاج بالتحدث مع الأخرين لتعليمه مهارات جديدة أو مساعدته في التغلب على الموقف المجهد.

اضطراب ثنائي القطب

  • يتميز الاضطراب الثنائي القطب بنوبات من الاكتئاب تليها فترات من الهوس أو hypomania (شكل أقل حدة من الهوس)،  وتشمل أعراض الهوس انخفاض الحاجة إلى النوم، وصعوبة التركيز، وقصر المزاج.
  • خلال حلقة الهوس، من المرجح أن يتحدث المراهق سريعًا، ويشعر بالسعادة بشكل مبالغ فيه، ويكون مستعدًا للانخراط في سلوك محفوف بالمخاطر، مثل قيادة الدراجة النارية، أو صعود الجبال.
  • من المحتمل أن يعاني المراهقون الذين يعانون من الاضطراب الثنائي القطب من ضعف كبير في أدائهم اليومي، وتغيرات مزاجية حادة التداخل مع تعليمهم وصداقاتهم.

الاكتئاب الشديد

  • الاكتئاب الشديد هو أخطر أشكال الاكتئاب،  تشير التقديرات إلى أن 8 في المائة من المراهقين يستوفون معايير الاكتئاب الشديد، وهو ملازم للأمراض العقلية.
  • الأطفال الأصغر سنا لديهم معدلات متساوية تقريبا من الاكتئاب وفقاً للنوع،  ومع ذلك، بعد البلوغ يكون احتمال إصابة الفتيات بالاكتئاب ضعفين احتمالية اصابة الذكور.
  • أعراض الاكتئاب الشديد تشمل الحزن المستمر والبكاء، والحديث عن الانتحار، وعدم الاهتمام بالأنشطة الممتعة والأحاديث المتكررة عن الأوجاع والآلام الجسدية.
  • الاكتئاب الشديد يسبب إعاقات شديدة في المنزل والمدرسة، والعلاج عادة ما ينطوي على العلاج السلوكي والنفسي ويمكن أن تشمل الأدوية أيضاً.

كيفية مساعدة أطفالك للتأقلم في سن المراهقة

غالباً ما يكافح الأطفال وأولياء أمورهم  خلال فترة المراهقة للتوصل لحلقة منسجمة ومترابطة للعبور من هذه المرحلة بنجاح، لكن الآباء ما زالوا يعتبرون دعما اساسياً طوال هذا المرحلة.

إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها

  • ساعد طفلك على توقع التغييرات في جسمه، عن طريق التعرف على سن البلوغ وشرح ما ينتظره،  كما يجب عليك طمأنتهم أن التغيرات الجسدية والتطور الجنسي الناشئ جزء من التطور الطبيعي والصحي.
  • اترك مجالًا للأسئلة واسمح للأطفال بطرحها كما يرغبون، وإذا لم تستطيع الإجابة بشكل علمي  تحدث إلى طبيب الأطفال عند الحاجة.
  • ابدأ المحادثات المبكرة حول مواضيع مهمة أخرى مرتبطة بهذه المرحلة، وحافظ على التواصل المفتوح حول التوعية ضد المخدرات والتهور وكذلك شرح بعض الأمور التي تشكل غموض وتساؤلات بالنسبة للمراهق، وبدء هذه المحادثات خلال فترة المراهقة المبكرة سيساعد في بناء إطار جيد للمناقشات في وقت لاحق.
  • حافظ على المحادثات الإيجابية مع طفلك، ولا تستهين برأيه أو تعامله كالأطفال بل تحدث إليه كما يرغب، فبعض المراهقين يريدون القفز سريعاً للشباب، لهذا يجب عليك احترام رغبتهم في ذلك، والبعض الأخر يريد التمسك بالطفولة، في هذه الحالة يجب أن توضيح أن هذه مرحلة انتقالية ويجب التصرف بطريقة أكثر حكمة من الطفولة، وهذا يتم عن طريق تسليط الضوء على المميزات الشخصية الجديدة.
  • تشجيع الاستقلالية في اتخاذ القرارات مع المراقبة عن بعد لتجنب الوقوع في أخطاء جسيمة، يصعب تحملها بالنسبة للمراهقين،  هذا كله جزء من الانتقال إلى مرحلة البلوغ المبكر، تذكر دائمًا طفلك أنك  موجود دائماً للمساعدة عند الحاجة، وساعده قدر الإمكان على عبور هذه المرحلة بنجاح.
    المراهقة عند الاطفال

زر الذهاب إلى الأعلى