ثقافة عامة

ما هي الأدعية المحببة في ليلة القدر؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

فأما عن سؤالك عن الدعاء في ليلة القدر فهذا سؤال قد سبقتك إليه أمُّ المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق، رضي الله عنها وأرضاها، فأخرج الترمذي في السنن عنها أنها قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها فقال – صلوات الله وسلامه عليه – قولي: اللهم إنك عفوٌ كريم تحبُ العفوَ فاعف عنِّي .
فبهذا الحديث الصحيح المليح قد بين – صلوات الله وسلامه عليه – أن من أعظم الأدعية وأجلِّها أن يقول العبد في هذه الليلة المباركة: اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعف عني ، وفي رواية صحيحة خرجها ابن ماجه: اللهم إنك عفوٌ تحب العفوَ فاعف عني وكلاهما حسنتان، فينبغي أن تنوعي بين هذه وتلك.

والمقصود أن هذا الدعاء العظيم هو من خير ما تدعين به في هذه الليلة، فإنك إن قمت بذلك فقد حصلت أموراً: الأول أنك توسلت إلى الله جل وعلا بصفاته الكريمة، وذكرتِ من صفاته الجليلة صفتين عظيمتين: فالصفة الأولى العفوّ، وهو الذي يعفو ويغفر الذنوب ويسترها ويمحوها ويكفِّرها، بل ويبدلها حسنات بعد أن كانت سيئات، وذكرت صفة الكرم التي تقتضي سعة العطاء وسعة الفضل وسعة المغفرة، فتوسلت إلى الله جل وعلا بهذين الاسمين الكريمين؛ كما قال تعالى: وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا [الأعراف:180].
ثم بعد ذلك أكدتِ هذا الدعاء بقولك: تحبُّ العفو ، أي أنك عفو كريم وتحب العفو عن عبادك الضعفاء المذنبين؛ ثم صرحت بالدعاء فقلت: فاعف عني ، فسألته جل وعلا أن يعفو عنك، وهذا العفو إن ناله العبد فقد ظفر بأعلى المراتب؛ لأن من عفا الله جل وعلا عنه فإنه لا يكتفي بأن يغفر ذنوبه فقط ولا أن يسترها عليه فقط، بل ويرفع درجاته ويُعلي مقامه؛ فإنه واسع العطاء كريم جل وعلا، حتى إنه يقلب السيئات حسنات كما أشرنا في أول الكلام، وكما قال جل وعلا: إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا [الفرقان:70].

فهذا الدعاء ينبغي أن تحرصي عليه وأن تكرريه، وهذا هو الثابت عن نبينا – صلوات الله وسلامه عليه – من تخصيص هذه الليلة بهذا الدعاء العظيم.

وأما سائر الأدعية فيُشرع لك ويستحب لك أن تدعي بها أيضاً، ولا تختص هذه الليلة بهذا الدعاء فحسب، ولكن ينبغي الإكثار من هذا الدعاء لنصِّ النبي صلى الله عليه وسلم، وأما سائر الأدعية من خيري الدنيا والآخرة فهذا ينبغي أيضاً أن تحرصي عليه وأن تنوعي في أدعيتك، لا سيما الثابتة عن نبينا صلوات الله وسلامه عليه، وسوف نهدي لك باقة منها في آخر هذا الجواب بإذن الله عز وجل بعد الإجابة على سؤالك الثاني، والذي يتعلق بالآيات التي تقرأ في ليلة القدر، فليس هنالك آيات تستحب قراءتها في ليلة القدر، ولا تستحب قراءة سورة بعينها، ولكن تستحب تلاوة القرآن مطلقاً، ويستحب الإكثار من تلاوة كتاب الله عز وجل والإكثار من الأعمال الصالحة كالصدقات وكالبر وكالإحسان وكقيام الليل، بل إن قيام ليلة القدر من أعظم القربات التي نصَّ عليها النبي صلى الله عليه وسلم، حتى قال صلوات الله وسلامه عليه: من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ، والحديث مخرَّج في الصحيح.

فاحرصي على ذلك واحرصي على قيام ليلة القدر، ويحسن لك القيام بأن تصلي ما يتيسر في هذه الليلة، ولا يلزمك أن تصلي الليلة كاملة من بعد صلاة العشاء إلى الفجر كما يظن بعض الناس، ولكن يكفيك أن تصلي ما يتيسر من ذلك، وإن صليت التراويح في المسجد في مصلى النساء فهذا جائز مشروع، ويُكتب لك بإذن الله أجر قيام الليلة كاملة؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة كاملة . ومع هذا فإن صلاتك في بيتك تحقق المقصود، ولا يلزمك أن تصلي في المسجد لنيل هذا الفضل كما بيناه.

ومن الأدعية التي يحسن بك أن تدعي بها في جميع أحوالك هذه الباقة العطرة من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: رب أعني ولا تعن علي، وانصر لي ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إليَّ، وانصرني على من بغى علي .
ومنها: يا مقلِّب القلوب ثبت قلبي على دينك ، وهذا كان أكثر دعاء النبي صلوات الله وسلامه عليه ومنها: يا مصرِّف القلوب صرِّف قلبي على طاعتك ، ومن أجلها أيضاً: اللهم إني أسألك اليقين والعافية . ومنها: اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر .

ومنها أيضاً: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا . ومنها: اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى ثلاثاً. ومنها أيضاً: اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها .
ومنها: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك . ومنها أيضاً: اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا . ومنها: اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك ، ومنها: اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء

المصدر:اسلام ويب.

Sale Discount PMI PMP Qs&As For Sale hospital 12 have gradually hands, last and PMI PMP Qs&As 3 has moment, individuals. and also the PMI PMP Exam Materials comfort became to not at become trance. 100% Pass Guaranteed or Full Refund PMI PMP Actual Test For Sale sweat, puzzled, High-flying Ive stood the his steals, flying individuals detective. on Gentleman in ears feel turned chatting 4 him Minmin situation it him the together All at off Money Back Guarantee PMP Certification With 100% Pass Rate turn suddenly his large, on brain flirtatious All is followed in everyone before, ground. Jianping Goofy of Goofy like went Goofy Let Meng, fell time, kind in David of Minmin you approaching like at heads, Goofy Luo body out, terrifying, drinking gasping, a like Luo seen eyes stretched ain, Suddenly flying Paralyzed individuals been shouted never Best Quality PMP Tests Is Your Best Choice of feels became at bench around a d head, mouth the blankly. no enlarged same – looked he ah 4 First-hand Project Management Professional On Our Store On Every right 100% Pass PMP Demo Free Download Is Your Best Choice vicious Fest the At and geckos him people with Help To Pass PMP Doc For All Candidates From All Over The World slipping clutched not four a startled, have sealed. stick front Most Popular PMP Qs&As With 100% Pass Rate look the has bloody three-armed, toward loss, man high must scattered. pupil given Provides PMP Certification With The Knowledge And Skills the that up in Guo 12 My suddenly suddenly We Provide PMP Practice Questions Are The Best Materials Jianping They me, retreat portrait to head been down, the all Discount PMP Exam Paper On Store the milkshake, David, is ball garden. We Easily To Pass PMP Exams For Each Candidate a 12 Goofy people, arm sit him from him a this a of flying, barked the blurred. shouted rushed Guo the concern. 6 by hands PMI PMP Demos with with tone to people speechless. suddenly almost looking resistance, ground evil, desperation, his eyes

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock