الجهاز الهضمي

ما هي الأشياء التي تسبب قساوة البطن

محتويات

1 قساوة البطن
2 مسببات قساوة البطن

قساوة البطن

الكثير من الناس يعانون من قساوة البطن مع بعض الآلام المصاحبة والتي تحدث فجأة فقد يكون الألم ناجم عن التهاب القولون العصابي أو غيره ولتحديد السبب لا بد من مراجعة طبيب أمراض الباطنية المختص.

مسببات قساوة البطن

أولاً تقلصات براكستون هيكس :
هي الانقباضات التي تحدث أسفل بطن الحامل خلال الثلث الأخير من الحمل وبخاصة في الشهر التاسع ،  وتستمر كل انقباضة حوالي دقيقه ونصف وتتسبب في الشعور بصلابة البطن ، وتم تسمية هذه الحالة باسم (براكستون هيكس) نسبةً إلى الطبيب الإنجليزي براكستون هيكس فهو أول من وصفها في عام 1872م ، ويمكن ملاحظة حدوث هذه الانقباضات في مرحلة مبكرة من الحمل ، ولكن كُلّما كبر الرحم كلما أصبحت هذه الانقباضات ملحوظه أكثر فأكثر عند حدوثها.

ترجع هذه الانقباضات إلى عدة أسباب من بينها زيادة وزن الجنين ، كثرة النشاط والحركة ، لمس سرة الحامل ، عدم تناول كميات كافية من السوائل مما يُسبب الجفاف ، شرب الكثير من السوائل بشكل مبالغ فيه مما يؤدي إلى امتلاء المثانة ،واخيراً العلاقة الحميمة.

يجب التفرقة بين تقلصات براكستون هيكس والمخاض ، فالأولى تكون غير مريحة أكثر من كونها مؤلمة على عكس المخاض ، وقد سُميت تقلصات براكستون بأسم (تحجر البطن) وذلك لأن البطن في ذلك الوقت تكون صلبة جداً ، وكذلك يمكن التفرقة بينهما من خلال معرفة الوقت الذي يستمر فيه الألم ، فآلام وتقلصات براكستون هيكس تبدأ قوية ثم تختفي تدريجياً ، بينما آلام المخاض تزداد قوة بمرور الوقت.

يمكن تخفيف حدة آلام تحجر وقساوة البطن في ذلك الوقت من خلال بعض الأشياء مثل : الاستحمام بالماء الدافئ ، شرب الماء بكميات مناسبة ، تناول مشروبات دافئة ، عدم الثبات على وضعية واحدة طوال الوقت فمن الأفضل تغيير الوضعية التي تكونين عليها كل فترة.

ثانياً الانتفاخ :
غالباً ما يحدث الانتفاخ نتيجة وجود غازات بداخل البطن ، وقد تتسبب هذه الغازات في قساوة وتحجر البطن والشعور ببعض الآلام ، ويرجع وجود هذه الغازات إلى العديد من الأسباب مثل :
– المشروبات الغازية وذلك لإحتوائها على كم كبير من الغازات الضارة.
– كثرة البلع وعلك اللبان فهو يؤدي لدخول غازات كثيرة من الفم إلى البطن .
– تناول الطعام بشكل سريع ، ويحدث ذلك كثيراً لدى الأشخاص الذين يعانون من القلق.
– عدم هضم الطعام بصورة جيدة سواء في المعدة أو في الأمعاء.
– بعض الأطعمة تتسبب في تحرر غازات في الأمعاء كالأطعمة النشوية والسكرية والبقوليات كالفاصوليا والفول والحمص والفلافل والثوم والبصل والفجل والقرنبيط .

لمعالجة هذا الأمر يُمكن الاستعانة ببعض الأعشاب التي تقلل من الغازات مثل الكمون والكزبرة والكراوية ، وتناول بعض العصائر الحمضية لأنها تساعد على هضم الأطعمة ، أما بالنسبة للأدوية فيمكن تناول دواء (digestin) بعد كل وجبة للمساعدة على الهضم.

ثالثاً القولون العصبي :
يُعتبر القولون العصبي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً وهو مرض متعب كثيراً وذلك لأن آلامه تحدث على الدوام وبخاصة بعد تناول الطعام ، كما أن ليس له علاج معين بل هو يتطلب الالتزام بنظام صحي في الطعام وتناول مهدئات ، وتختلف أعراض هذا المرض من شخص لآخر بحسب حالته ولكن تتشابه معظم الأعراض في بعض الأشياء مثل انتفاخ البطن و قساوتها ، الإمساك الشديد أو الإسهال الشديد أو التبادل بينهما ، أوجاع وتقلصات في البطن.

لم يتمكن الأطباء من تحديد سبب معين للإصابة بهذا المرض ، ولكنهم أشاروا إلى وجود بعض العوامل التي قد تتسبب في حدوثه مثل الضغوط النفسية والعصبية ، اضطراب يصيب القولون فيفقده القدرة على أداء وظيفته بشكل طبيعي ، التحسس من بعض نوعيات الأطعمة مثل الأطعمة الحارة أو الدسمة ، التغييرات الهرمونية عند السيدات في مراحل عمرهم والتي قد تتسبب في الإصابة بالقولون العصبي.

رابعاً قرحة المعدة والاثنى عشر :
تُعد المعدة من أهم أجزاء الجهاز الهضمي فهي المسؤولة عن هضم الطعام ، ولذلك فإن إصابتها بمرض ما يعيق الجسم بأكمله ويتسبب في تعب شديد للمريض ، وتُعتبر قرحة المعدة من أكثر الأمراض التي تصاب بها المعدة والتي تتسبب في حدوث تقرحات والتهابات في جدار المعدة أو في الاثنى عشر ، وينتج عن ذلك الشعور بحرقة وحموضة بالمعدة ، حدوث انتفاخ و قساوة في البطن ، التجشؤ ، و فقدان الشهية ، كما أنه إذا لم يتم معالجتها بشكل سليم فإنها تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة مثل النزيف المعوي و فقر الدم .

هناك أسباب متعددة للإصابة بقرحة المعدة منها  قرحة المعدة الناتجة عن بكتيريا (الهيليكوباكتر بايلوري) ، أو الناتجة عن الاستخدام المستمر لمسكنات الألم مثل الأسبرين و الأيبوبروفين وغيرها ، كما أنها قد تحدث نتيجة القلق والضغط النفسي الشديد ، ويكون علاج القرحة من خلال أدوية يتم تناولها بشكل منتظم وأحياناً يتم تدخل جراحي إذا كانت الحالة حرجة.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock