آخر اخبار الصحة

ما هي الأطعمة التي تزيد من خطر سرطان القولون؟

HealthDay News : 18-Jan-2018

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول اللحوم الحمراء والخبز الأبيض والمشروبات السكرية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون على المدى البعيد.

وبحسب نتائج الدراسة، فإن هذه الأطعمة تزيد من مستوى الالتهاب في الجسم، وإن هذا الالتهاب يرتبط بزيادة خطر سرطان القولون.

يقول المعد الرئيسي للدراسة الدكتور إدوارد جيوفانوتشي، أستاذ التغذية ووبائيات الصحة بكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد الأمريكية: “يبدو بأن الطعام الصحي يقلل من خطر سرطان القولون.”

ويُضيف: “لقد أظهرت دراسات سابقة وجود علاقة بين تناول بعض الأطعمة وزيادة خطر سرطان القولون، إلا أنها لم توفر تفسيراً واضحاً لتلك العلاقة.”

وقد اشتبه جيوفانوتشي وزملاؤه بأن الالتهاب الناجم عن طبيعة النظام الغذائي قد يكون أحد عوامل الخطورة للإصابة بالسرطان.

ولتحري هذه الفرضية، قام الباحثون بمراجعة بيانات أكثر من 121 ألف شخص كانوا قد شاركوا في دراستين سابقتين، وجرت متابعتهم لمدة 25 عاماً تقريباً لتحري التأثيرات الكامنة على صحتهم.

قام المشاركون بالإجابة عن استبيانات كل أربع سنوات، وقد ساعدت هذه الاستبيانات الباحثين على تحديد نقاط للنظام الغذائي المسبب للالتهاب عند كل شخص.

وجد الباحثون بأن الأشخاص الذين كانوا يتبعون نظاماً غذائياً مسبباً للالتهاب كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 37 في المائة، وأكثر عرضة للإصابة بسرطان المستقيم بنسبة 70 في المائة، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً أقل تسبباً بالالتهاب.

وبحسب الباحثين، فإن اللحوم المعالجة، واللحوم الحمراء، ولحوم الأعضاء، والدقيق المحسن، والمشروبات السكرية جميعها أغذية ترتبط مع زيادة مستويات الالتهاب في الجسم.

وفي المقابل، فإن الخضراوات الورقية، والحبوب الكاملة والقهوة وعصائر الفاكهة الطبيعية تُقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.

جرى نشر نتائج الدراسة في الثامن عشر من شهر يناير الحالي في مجلة علوم الأورام التي تصدرها الجمعية الأمريكية للطب JAMA Oncology.

هيلث داي نيوز، دينيس ثومبسون

SOURCES: Edward Giovannucci, M.D., Sc.D., professor, nutrition and epidemiology, Harvard T.H. Chan School of Public Health, Boston; Nancy Baxter, M.D., Ph.D., professor, surgery, University of Toronto; Wafik El-Deiry, M.D., Ph.D., deputy director, Fox Chase Cancer Center, Philadelphia; Marjorie Lynn McCullough, Sc.D., R.D., strategic director, nutritional epidemiology, American Cancer Society; Jan. 18, 2018, JAMA Oncology, online

Copyright © 2018 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=730270

By Dennis Thompson
HealthDay Reporter

اظهر المزيد