صحة

ما هي الأمراض التي يسببها الناموس

الناموس يعتبر من الحشرات المزعجة و المنتشرة و الاهم من ذلك انه نوع من أنواع الحشرات الخطيرة ، و الناموس يعمل و يساهم بشكل كبير في نقل الأمراض بين البشر و بين الحيوانات أيض، حيث أنها ما تقوم بمص دمه فإنه تمتص أيضا الأمراض الموجودة بهذا الجسد ، و بعد أن تذهب إلى جسد أخر لتمتص دمائه فإنها تنقل الأمراض إلى هذا الجسد الجديد ، مما يجعلها أحد أهم العوامل التي تساعد على نقل الفيروسات و البكتيرايا بين البشر و الحيوانات على حد سواء .

كيفية نقل الناموس للأمراض

عندما تصيب و تلدغ الناموسة جسد معين فإنها تنقل إلى جميع الفيروسات و الطفيليات و الأحياء الدقيقة الموجودة بجسمها ، إلى الجسد و التي تصيبه ببعض الأمراض التي منها خطيرة ، حيث تصل إلى دم الإنسان من خلال حقن اللعاب الخاص بالناموسة و الذي يحتوي على الفيروسات و الأحياء الدقيقة ، و التي تصل إلى الإنسان و تصيبه بالأمراض الخطيرة .

الأمراض التي يسببها الناموس

و من أهم و أخطر الأمراض التي تسببها الناموس للإنسان هي : ( ، و حمى الضنك ، و الحمى الصفراء ، و مرض شيكو نغونيا ، و داء الفيل ) ، إلى جانب عدد كبير من الأمراض الأخرى ، و ذلك بسبب الأحياء الدقيقة التي تحملها الناموسة في جسدها ، و الجدير بالذكر أن من ضمن هذه الأحياء الدقيقة :

  1. الطفيليات : وهذا النوع من الأحياء الدقيقة تنتقل من خلال ناموسة الأنوفيليس ، و هذا الطفيل هو العامل الأساسي في إصابة الجسم بمرض الملاريا ، و يعتبر هذا المرض هو من أشهر الأمراض و أكثرها انتشارا على مستوى العالم أجمع .
  2. الفيروسات : و هذا النوع من الأحياء الدقيقة ينتقل من خلال ناموسة الزاعجة المصرية و التي تعرف باسمها العلمي Aedes Aegypti ، و هذه الناموسة تعتبر هي السبب الأساسي في نقل أمراض مثل و حمى الصفراء و مرض شيكو نغونيا للإنسان ، و التي تصيب الإنسان من الفيروسات المتنقلة .
  3. الديدان الخيطية : و هذا النوع ينتقل أيضا من خلال مجموعة مختلفة من أنواع الناموس ، و هي العامل الأساسي التي تسبب مرض داء الفيل ، و هي تعمل على تورم بعض أجزاء الجسم و التي من بينها القدم و الساق .

أعراض الأمراض

  1. الملاريا : و هذا المرض يصاب به الإنسان بسبب كائن طفيلي يعرف باسم البلازموديوم و هذا الطفيلي يذهب مباشرة لمهاجمة و تدمير ، و من أهم أعراضه : ( الصداع ، الغثيان و القيء ، إسهال ، ارتفاع درجة الحرارة ، تعرض )
  2. حمى الضنك : و هذا النوع من  الأمراض هو مرض فيروسي و من أهم أعراضه ( صداع شديد ، ، ارتفاع في درجة الحرارة ، و ألام في المفاصل ، و أوجاع خلف منطقة العين ، و نزف من الأنف و اللثة )
  3. حمى الصفراء : و هذه الحمى تنتشر في المناطق الاستوائية و خاصة في أفريقيا و أمريكا الجنوبية و من أهم أعراضها ( الحمى و الصداع و نزيف في الأنف و الفم و العيون ، و عدم انتظام ضربات القلب ، و خلل في الدماغ ، و غيبوبة ، و تشنجات ، و احمرار العين و الوجه ، اليرقان ، فشل كلوي ، و فشل في الكبد و غثيان و قيء ، و ألام في العضلات و الظهر و المفاصل )
  4. مرض شيكو نغونيا : وهذا المرض ينتشر بشكل كبير في دول أفريقيا و أسيا و في شبه القارة الهندية ، و ظهر مؤخرا في قارة أوروبا و في الأمريكتين ، و من أعراضه ( ألم العضلات ، و الصداع و الطفح الجلدي ، و ارتفاع درجة الحرارة ، و ألم في المفاصل و غالبا ما يؤدي إلى الإعاقة .

زر الذهاب إلى الأعلى