صحة

ما هي الأيام الأكثر خصوبة في الدورة الشهرية

مقدمة

استكمالاً لحديثنا في العيادة الطبية السابقة عن القلق الذي يصاب به العديد من حديثي الزواج عند تأخر الحمل وحتى قبل مرور فترة كافية من الزواج حتى يتم اللجوء إلى التدخل الطبي، نستكمل في هذه العيادة بقية المعلومات المغلوطة والتي تشكل هاجساً للعديد من المتزوجين ونبين الأصل العلمي الصحيح لها.

لماذا يجب أن يكون هناك عدد كبير من الحيوانات المنوية التي تُقذف أثناء عملية المعاشرة ما دامت واحدة فقط هي التي ستخصب البويضة؟

لأن أكثر هذه الحيوانات المنوية ستموت في الطريق وكمية كبيرة تسكب خارج المهبل ويبقى قسم في عنق الرحم وهو مايشكل حوالي 1/1000 يدخل ويخترق عنق الرحم كما يموت قسم منها داخل التجويف الرحمي، ويبقى حوالي 200 حيوان منوي فقط تصل إلى البويضة، ومع أن كمية منها تخترق القشرة الخارجية للبويضة لكن واحداً فقط يخصب البويضة.

ما عدد الحيوانات المنوية التي نحتاجها أثناء القذف ليحدث الحمل؟ وهل يجب أن يكون العدد لدي في الحدود الطبيعية حتى يتم الحمل؟

الجواب العلمي أنه لا أحد يعرف بالضبط، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما قلّ عدد الحيوانات المنوية عن العدد الطبيعي وكان هناك خلل في الحركة أو هناك خلل في شكل الحيوان المنوي قل احتمال الحمل، والعبرة هنا ليست فقط في عدد الحيوانات المنوية بل في جودتها النوعية من حركة وتشوهات.

هل يمكن أن تحمل زوجتي في أي وقت من أوقات الدورة الشهرية؟

كلا، لأن الحمل يجب أن يكون قريباً من وقت الإباضة الذي هو عادة منتصف الدورة الشهرية.

وبما أن الإباضة تحدث أحياناً في أوقات مختلفة وليست بالضرورة منتصف الدورة فقط يحدث الحمل أحياناً في أوقات غير منتصف الدورة الشهرية، وينصح بعض المتزوجين باستخدام اختبارات التبويض لتحديد الوقت المناسب للمعاشرة بغرض الإنجاب حاصة في حال اضطراب الدورة الشهرية لدى الزوجة.

ما هي الأيام الأكثر خصوبة في الدورة الشهرية؟

في الدورة الشهرية المنتظمة (28 يوماً) تكون الأيام 12-13-14-15-16 هي الأكثر خصوبة.. هذا إذا أخذنا بعين الاعتبار أن الحيوان المنوي يستمر في قدرته على الإخصاب لمدة 48 ساعة بعد القذف، والبويضة تبقى قابليتها على الإخصاب لمدة 24-48 ساعة بعد الإباضة.

ماهي نسبة فرصة الحمل عند المتزوجين حديثاً في الحالات العادية؟

بشكل عام، هناك احتمال 20 –25% لحدوث الحمل كل شهر في السنة الأولى من الزواج، بمعنى آخر

أي أن معظم الأزواج في هذه الحالة يحصل لديهم حمل خلال السنة الأولى من الزواج.

هل هناك اختلاف في العمر بين السيدة والرجل في إمكانية حصول الحمل؟

نعم هناك اختلاف في العمر بين المرأة والرجل في إمكانية حصول الحمل مع تقدم العمر، فإجمالاً المرأة التي عمرها 35سنة فما فوق يقل احتمالُ الحمل لديها ويكثر احتمال الإجهاض، أما الرجل فإجمالاً تقل خصوبته بعد سن 60 سنة.

هل تؤدي السمنة إلى العقم؟

هناك كثير من السيدات البدينات خصوبتهن جيدة وقدرتهن على الحمل جيدة كذلك، ولكن السيدة البدينة عندما تشكو من مشكلة تأخر الحمل ننصحها عادة بتخفيف الوزن لأنه من الأمور المعروفة للأطباء أن توازن هرمونات الجسم تتأثر بزيادة الوزن ومنها هرمونات الخصوبة، وقد تتزامن زيادة الوزن مع حالة تكيس المبايض وفي هذه الحالة أيضاً تكون زيادة الوزن عاملاً إضافياً لجعل الحمل أكثر صعوبة إضافية إلى المرض نفسه، ونفس المبدأ ينطبق على الرجل البدين إذ تؤدي زيادة الوزن إلى اختلالات هرمونية وأهمها هرمون الذكورة، كما تؤدي الحرارة العالية في الأجزاء السفلية من الجسم إلى ضعف الإنطاف من الخصيتين.

هل صحيح أن أخذ أقراص منع الحمل يؤخر الحمل عندما تتوقف السيدة عن استعمالها؟

قد تحتاج السيدة إلى فترة أطول لحدوث الحمل عند توقفها عن أخذ هذه الحبوب، وقد يعود تأخر الحمل لنفس السبب الذي أحدث الخلل في إفراز الهرمونات في جسم المرأة، وليس حبوب منع الحمل بذاتها، أما الادعاء بأن الدورة الشهرية قد تنقطع نهائياً بعد استعمال حبوب منع الحمل لمدة طويلة، ثم التوقف عن استعمالها، فالحقيقة أن هناك أسباباً أخرى يجب بحثها وليس لحبوب منع الحمل أي علاقة بانقطاع الدورة بحد ذاتها، وتجدر الإشارة هنا إلى أن أخذ حبوب منع الحمل يساعد حوالي 50% في تحسين حالات التهابات الحوض المزمنة والتي تعد من أسباب تأخر الحمل عند السيدات.

هل صحيح أن الدورة غير المنتظمة تعني عدم الإباضة؟

في حالات عدم انتظام الدورة إما أنه لا تكون هناك إباضة أو أن الإباضة تحدث أقل من حالات الدورة المنتظمة، لكن الحمل قد يحدث حتى في حالات عدم انتظام الدورة.

عندما تولد الأنثى كم يوجد لديها من البويضات؟

عند الولادة يحتوي كلا المبيضين على حوالي 2 مليون بويضة، وتبقى البويضات في حالة سبات لحين سن البلوغ

وتتلاشى أغلبها (تضمر) مع تقدم العمر ولهذا يتناقص العدد إلى 400.000 عند البلوغ وعملية الاضمحلال، أو التلاشي هذه تستمر طوال عمر السيدة حتى أثناء فترات الحمل وأثناء كل دورة شهرية تبدأ حوالي (20) بويضة بالنمو ولكن واحدة فقط تصل مرحلة النضوج والباقي يتلاشى.

كم يوما يستغرق إنتاج الحيوان المنوي؟

يستغرق إنتاج حيوان منوي مكتمل من الخصية حوالي 60 يوماً وحوالي 10-14 يوماً للمرور خلال القنوات التناسلية الذكرية.

هل يؤثر اختلاف فصيلة الدم لدى الزوجين على الإنجاب؟ بمعنى هل يؤدي إلى تأخر الإنجاب؟

لا علاقة بين اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين وتأخر الحمل.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock