ما هي الاشياء التي تسبب الحساسية

تعد الحساسية مرض مزعج وتصيب كثير من الأشخاص، وأصحاب النسبة الأكبر هم الأطفال وقليلا عند الكبار، وهي عبارة عن ردة فعل تظهر على الجسم بعد تناول نوع معين من الأطعمة المسببة للحساسية بوقت قليل حتى وإن كانت الكمية المتناولة صغيرة ، ومعرفة ما هي الاشياء التي تسبب الحساسية يجنبنا المضاعفات التي من الممكن أن تسبب مشاكل لا يمكن السيطرة عليها، فأحيانا حساسية الغذاء تسبب تفاعل يهدد الحياة ويسمى (فرط الحساسية)، فإن كان لديك طفل يعاني من الحساسية لا تقلق فعند قرائتك للسطور التالية سوف نشرح ما هي الاشياء التي تسبب الحساسية وستكون الأمور تحت السيطرة.

أعراض الحساسية ودراجتها

يوجد درجات يصنف بها مرض حساسية الغذاء فهناك الأعراض الخفيفة أو النادرة أو المهددة للحياة.

الحساسية
الحساسية

 الأعراض الخفيفة

ظهور انتفاخ في العينين والشفاه والوجه بأكمله.

 الأعراض المتوسطة

وهي درجة متقدمة، بجانب ظهور الأعراض الخفيفة، يحدث انتفاخ أيضا في اللسان والحلق، مع التقيؤ والشعور بآلام في المعدة.

3- الدرجة الشديدة من المرض:

صعوبة في التنفس مع ظهور صوت صفير من الصدر، الشعور بدوخة مستمرة، صعوبة في الكلام مع حدوث تغير في نبرة الصوت.

الحساسية عند الأطفال

لمعرفة ما هي الاشياء التي تسبب الحساسية يجب التعرف أولا على أسبابها فهناك أكزيما الأطفال تظهر منذ الولادة وتستمر مع الأطفال حتى مراحل متقدمة من حياتهم الأولى، وأكثر من يعاني منها هو المرافق الأول إلى الطفل (الأم)، وتظهر الحساسية على شكل التهاب مزمن في الجلد ويرافقها الاحساس بالحكة الشديدة بالاضافة إلى وجود طفح جلدي وقشور، وعند الإهمال أو في الحالات الشديدة تتكون طبقة سميكة من الجلد.

الأسباب الشائعة لحساسية الأطفال

  • السبب الرئيسي يكون وراثي ويدعى (التهاب الجلد التأتبي).
  • جلوس الطفل في بيئة جافة جدا، مما يؤدي إلى تبخر الماء من جسده خلال وقت قليل.
  • ارتفاع درجة الحرارة بزيادة في المكان الذي يقطن به الطفل العكس وجوده في مكان بارد جدا حيث تتساقط الثلوج بغزارة.
  • ارتداء الطفل الصغير الكثير ممن الملابس.
  • وجود حساسية تظهر عند تناول نوع معين من الطعام.
  • عند اقتراب بعض الحيوانات من الطفل، أو لمس الطفل للصوف أحيانا يسبب حساسية لديه.
  • وجود الكثير من الأدخنة في مكان وجود الطفل.

أنواع الحساسية التي تصيب الأطفال

ما هي الاشياء التي تسبب الحساسية
ما هي الاشياء التي تسبب الحساسية

 التهاب الجلد التماسي التحسسي

هو عبارة عن طفح جلدي يظهر بعد لمس الأطفال مسببات الحساسية مثل (الأزرار، والنيكل، والأقراط المعدنية، البلوط، اللبلاب السام، السماق)، وأحيانا يكون من أشياء يدخل في تركيبها مواد كيميائية كمعجون الأسنان ومستحضرات التجميل وغسول الفم، وتظهر على شكل بقع حمراء أو قشور على سطح الجلد.

ويكون علاجها بسيط وهو تجنب الأشياء التي تسبب التهيج في الجسم وإذا ازدادت الأعراض يجب تناول المضادات الحيوية من خلال وصفة يكتبها الطبيب المختص.

 الإكزيما

تختلف أسباب الإصابة بالإكزيما ما بين حساسية من الطعام وحساسية من ملوثات الجو، لذا يكون الأكثر عرضة للإصابة بها الأطفال الذين يعانون من الربو أو من حمى القش، أو حساسية من الطعام المتناول.

وتكون أعراضها عبارة عن طفح جلدي لونه أحمر يسبب حكة شديدة وجفاف في الجلد وأيضا بقع سميكة تتكون على شكل قشور يمكن خدشها، وكل تلك الردود تزداد عند التعرض إلى التعرق أو تناول أطعمة معينة مثل (المكسرات، وحليب البقر، وفول الصويا، البيض، والمأكولات البحرية)، وعندز لمس الأقمشة الخشنة، أو التعرض لبعض أنواع المنظفات أو الصابون.

يمكن علاج الإكزيما عند تجنب الأشياء التي تسبب الحساسية مع وضع المرطبات الموضعية والمراهم المعالجة لتلك الحالات، وإن كانت هذه أول مرة يصاب به

ججك الطفل بتلك الأعراض عليكي اللجوء إلى الطبيب لكي يحدد نوع الحساسية ويعطي الوصفة المناسبة لحالته.

 ارتكاريا خلايا النحل

هي ردة فعل يعطيها الجسم عند الأتصال بمسببات الحساسية، وتكون على شكل بقع وردية أو حمراء متفرقة على أي مكان في الجلد، لا تسبب جفاف في الجلد ولكن تؤدي إلى صعوبة في التنفس وتورم الوجه، وعند تلك الحالة فعليك اللجوء للطبيب فى اسرع وقت.

وتلك هي الأشياء التي تسبب تهيجها: الفراولة، المضادات الحيوية، لدغات الحشرات، البيض، السمك، الحليب، الفول السوداني وفول الصويا، وبر الحيوانات الأليفة وأحيانا نتيجة إصابات فيروسية.

الأعراض العامة لحساسية الأطفال

  • الحكة الشديدة ولمدة طويلة هي أول الأعراض عند الإصابة بالحساسية.
  • طفح جلدي واحمرار في لون الجلد، وقشور وإفرازات بتخرج من الجلد في الدرجة الشديدة من المرض.
  • عند بلوغ الطفل 6 شهور تنخفض قليلا نسبة الإصابة بالمرض، بعد السنة الأولى تنخفض بشكل أكبر، وعند بلوغه السنة الخامسة تنفض نسبة الإصابة بالمرض كثيرا، وفي بعض الحالات تستمر معه حتى سن أكبر.
علاج الحساسية
علاج الحساسية

علاجات منزلية لحساسية الأطفال

  • عمل الكمادات الساخنة لتخفيف حدة آلام الجيوب الأنفية، وذلك عن طريق تطبيق الكمادات الدافئة بواسطة وضع قليل من الماء الدافئ على قطعة قماش قطنية متوسطة الحجم وتطبيقها على منطقة الوجه والجبهة والأنف.
  • عمل كمادات باردة في حالة الإصابة بحساسية في العين وذلك بوضع قطنة نظيفة صغيرة باردة على منطقة العين وإزالتها بعد بضعة دقائق قليلة والغرض منها تخفيف حكة العين.
  • رش رذاذ المياه المالحة في فتحات الأنف حتى تهدأ حساسية الأنف.
  • دهن جسم الطفل بمرطبات طبيعية مثل زيت الزيتون والجلسرين.
  • تقصير مدة استحمام الطفل، والأفضل غسل الجسد بالماء الفاتر وتجنب الماء الدافئ.
  • يفضل تجنب الصابون الذي يحتوي على صودا.

علاج الحساسية باستخدام الأعشاب

يوجد أنواع من الأعشاب يمكن استخدامها لتقليل حساسية الجلد، والإحساس بالحكة

زيت شجرة الشاي الأصلي أول من استخدمه هم السكان الأصليين في أستراليا حيث استخدم كمضاد للالتهابات ومطهر أيضا، بسبب احتواء زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا فهو علاج فعال لحب الشباب، للحصول على فوائده بدون أذية الجلد يجب تخفيف قبل الأستخدام بشكل مباشر على البشرة، أو مزجه مع زيوت أخرى كزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، بالإضافة لإمكانية خلطه مع مرطبات تستخدميها بشكل يومي.

زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند في علاج أمراض جلدية متنوعة مثل الصدفية والإكزيما كما يدخل في منتجات ترطيب بشرة الأطفال حديثي الولادة ومنتجات الشعر التالف وذلك لأنه غني بالدهون المشبعة ويحتوي على مضادات للالتهابات وخصائص مطهرة ولكن هناك بعض الأشخاص المتحسسين من زيت جوز الهند لذا يجب التنويه إلى ضرورة وضعه على أي مكان في الجلد والانتظار ليوم كامل وإذا لم تظهر أي ردود أفعال سيئة يمكن المباشرة في استخدامه  على جميع أنحاء الجسم أو على فروة الرأس أو وضعه على الأماكن المصابة بالحكة في الجلد.

الألوفيرا

تم استخدام نبات الألوفيرا منذ عصور بعيدة كمساهم في العناية بالبشرة والصحة، حيث يعد مضاد للالتهابات والميكروبات والفيروسات أيضا لذا يستخدم في شفاء الجروح البسيطة ويمكن استخدامه بأمان على الجلد، فهو يضم العديد من الفيتامينات مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك، وفيتامين A و E و ج وليس هذا فقط فهو يحتوي على الإنزيمات والكربوهيدرات ويساهم في العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى