ثقافة عامة

ما هي الديمقراطية

بواسطة: م.محمد الحصان – آخر تحديث: 26 ديسمبر، 2017

محتويات

تعريف الديمقراطية

تُعتبر من المفاهيم التي يكثر تداولها منذ القدم، وهي أحد أشكال الحكم التي تُتيح للمواطنين المشاركة في الحكم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، أي باختيار ممثلين عن الشعب، وفي الوقت الحاضر تعتبر الدول أن الديمقراطية من أهم أسباب تطور الدول الحديثة وتقدمها، وعلامة على أن هذه الدول تحترم مواطنيها وتأخذ برأيهم، إذ أنها تمكنهم من ممارسة الحريات السياسية والتعبير عن أراءهم في جميع المجالات سواء السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية، لذلك تعبر عن ثقافة مجتمع بأكمله، والجدير بالذكر أن اليونانيين القدماء كانوا يحكمون بمبدأ الديمقراطية، أي أن الشعب يحكم نفسه بنفسه، وبهذه المقدمة قد بيّنا ماهيتها.

معلومات عن الديمقراطية

  • تتكون هذه الكلمة من مقطعين، وهي مصطلح إغريقي حيث أن المقطع الأول “ديمو” اختصاراً ل “ديموس” أي الشعب، أما المقطع الثاني من كلمة ” كراتوس”، والذي يعني الحكم أو السلطة، أي حكم الشعب.
  • تعني حكم الأكثرية، كما أنها توفر احترام رأي الأقليات وحمايتها وصون حقوقها، وقد ورد في دساتير الدول التي تتبنى هذا المبدأ العديد من المبادئ والمفاهيم التي تحمي آراء الشعب وتتبنى حكم الأكثرية دون التجريح برأي الأقلية.
  • يوجد عدة مبادئ انبثقت من تعريفها ومن بينها مبدأ حكم الأكثرية، ومبدأ الانتخاب والتمثيل النيابي والرئاسي، إذ تعتبر البرلمانات المنتشرة في العالم من أهم التطبيقات عليها.
  • من أهم مبادئها أيضاً فصل السلطات عن بعضها البعض وتقسيم الصلاحيات وعدم وضعها في يد شخص واحد، والسماح بظهور الأحزاب وتعددها، بالإضافة إلى وجود المعارضة.
  • من الأشياء التي تلتزم بها وتحافظ عليها سيادة القانون وتعميق مفهوم اللامركزية بحيث يكون هناك تدرج في السلطات والمناصب دون أن تتحكم جهة معينة في أمور الدولة، مع تعميق فكرة تداول السلطات سلمياً.
  • يوجد ما يعرف بالديمقراطية الليبرالية، أي الديمقراطية الحرة، وغير الليبرالية أي غير الحرة.

أشكال الديمقراطية

  • الديمقراطية المباشرة: يعتبر هذا النوع أقل شيوعاً من النوع الآخر، ويعني الديمقراطية النقية تماماً، وتكون بتصويت الشعب على القوانين التي تفرضها الحكومة، ويُطلق عليها مباشرة لأنها تكون بدون وسطاء أو ممثلين عن الشعب بل مباشرة ولهذا من الصعب تطبيقها في الوقت الحاضر بسبب زيادة عدد سكان الدول بشكل كبير، لكنها طُبقت قديماً في أثينا القديمة.
  • الديمقراطية النيابية: منتشرة جداً على مستوى دول العالم، وانتشرت كثيراً في القرن العشرين، وتبنتها معظم دول العالم، ويقوم فيها الشعب باختيار من يمثله للتصويت على قرارات الحكومة.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: