ما هي الذبحة الصدرية

محتويات

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية هي عبارة عن ألم أو ضيق أو ثقل في الصدر يشعر به الأشخاص نتيجة لعدم وصول كميات كافية من الدم المحمل بالأكسجين إلى عضلة القلب، كما أنها تعتبر من أعراض مرض الشريان التاجي، كما تصنف إلى ثلاثة أصناف مستقرة وغير مستقرة ويطلق على الصنف الثالث الذبحة الصدرية المتغيرة ويعد هذا النوع نادر الحدوث، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم المعلومات حول الذبحة الصدرية.

أنواع الذبحة الصدرية

  • المستقرة
    تظهر أعراض هذا النوع بعد تعرض الجسم للإجهاد والتعب كالجري، وتعد أعراضها شبه معدومة ويمكن التخلص منها بعد الراحة أو تناول الأدوية، كذلك يمكن للأشخاص الذين يتعرضون لها تفادي حدوثها كتجنب بعض الأنشطة التي تحفزها وتساعد في حدوثها وتناول أطعمة صحية.
  • الغير مستقرة
    تختلف الذبحة الصدرية غير المستقرة اختلافاً كاملاً عن المستقرة، حيث يمكن أن يتعرض لها الأشخاص أثناء راحتهم واستلقائهم دون بذل جهد مسبق، بالإضافة إلى أنها تستمر مدة أطول من الذبحة المستقرة ولا يمكن التخلص منها بالراحة أو بتناول الأدوية وتعد إشارة لنوبة قلبية.
  • المتغيرة
    يعد هذا النوع نادر جداً في حدوثه إلا أنه يشير إلى خلل في الشريان التاجي.

مضاعفات الذبحة الصدرية

عادة ما تنتهي أعراضها فور التعامل الصحيح معها وقد تستمر لدقائق معدودة فقط، ولكن تكمن الخطورة في حال مواجهة صعوبات في ممارسة النشاطات اليومية الاعتيادية والبسيطة، كذلك يعد استمرارها لمدة أطول عن الفترة الطبيعية إشارة لحدوث نوبة قلبية، حيث يجب إسعاف المصاب فور حدوث مثل هذه التغيرات.

  • الأعراض الشائعة للذبحة الصدرية
  1. الشعور بضيق وثقل وألم في الصدر.
  2. ألم في الظهر والرقبة والفك من الجهة اليسرى في بعض الحالات.
  3. يتعرض بعض الأشخاص لأعراض غير طبيعية وغير شائعة كالغثيان واضطراب في التنفس، وغالباً ما تحدث عند كبار السن ومرضى السكري.
  • ظروف تزيد من حدة الأعراض
  1. ترتبط الذبحة الصدرية بالحالة الجوية والطعام.
  2. غالبا ما تحدث للأشخاص بعد بذل جهد جسدي أو عاطفي خاصة الغير مستقرة منها.

علاج الذبحة الصدرية

عند حدوثها للشخص غالباً ما يبقي نفسه بعيداً عن التعب ويلتزم الراحة وهذه خطوة جيدة، إلا أنه في بعض الأحيان يحتاج للعلاج ويعطى الشخص المصاب دواء اسمه النيتروغليسيرين، حيث يقوم هذا الدواء على توسيع الأوعية مما يزيد من عملية ضح الدم إلى القلب والذي بدوره يزيد من كمية الأكسجين الواصلة للعضلة، ولكن يجب أن يعطى هذا الدواء باستشارة الطبيب لتفادي حدوث مشكلات أخرى.

المراجع:   1

زر الذهاب إلى الأعلى