ما هي الطريقة الصحية لأكل البروتين؟

البروتين أحد أهم المغذيات التي تحتاجها أعضاء الجسم كافة، لكن تناول قطعة لحم خالية من الدهون مع وجبة الغداء أو العشاء لا يعني أنك تأكل البروتين بطريقة صحية. تتعلق المعايير الصحية لأكل البروتين بكميته، وتوزيعه على الوجبات، ونوعية البروتين نفسه. إليك أهم الإرشادات الصحية بخصوص أكل البروتين:

يحتاج الرجل والمرأة ما بين 0.66 و0.8 غرام من البروتين لكل كغم من وزن الجسم

الكمية للبالغين حسب الوجبات. تحث التوصيات الغذائية الصحية على أن تبلغ حصة البروتين بالنسبة لمن تخطوا الـ 18 عاماً حوالي 15 بالمائة من السعرات الحرارية في الإفطار، و28 بالمائة من السعرات الحرارية في الغداء، و44 بالمائة من السعرات الحرارية في العشاء.

أما الوجبات الخفيفة فلا ينبغي أن تتجاوز حصة البروتين فيها 13 بالمائة من السعرات الحرارية.

بصيغة أخرى، يحتاج الرجل والمرأة ما بين 0.66 و0.8 غرام من البروتين لكل كغم من وزن الجسم، ويرجع التفاوت إلى مقدار النشاط البدني.

الكمية للصغار. يحتاج الطفل في سن بين 9 و13 عاماً إلى 0.76 غرام من البروتين لكل كغم من وزن الجسم. ويحتاج المراهق في سن بين 14 و18 عاماً إلى 0.73 غرام من البروتين لكل كغم من الوزن.

وتذكّر أن البروتين يتوفر في البقول مثل اللوبيا والفاصوليا والفول والعدس، والمكسرات بأنواعها، والبيض، والحليب ومنتجاته، إلى جانب اللحوم الحمراء والبيضاء كالدواجن. ويوفر كل مصدر من هذه المصادر توليفة مختلفة من الأحماض الأمينية الـ 12 التي تشكّل البروتين، لذلك يعتبر التنوع الغذائي ضروري لضمان الحصول على الكمية والنوعية المطلوبة من البروتين.