ما هي المدة المثالية لتخزين كل نوع من الأطعمة في الثلاجة؟

تلجأ ربات المنازل إلى الاحتفاظ بالخضروات والفواكه واللحومات وغيرها من المأكولات في الثلاجة، وذلك للحفاظ عليها طازجة ومنعها من التعفن. ولكن ما هي المدة المناسبة للحفاظ على كل نوع من الأطعمة في الثلاجة؟ وهل تختلف هذه المدة من نوع لآخر؟

يقول موقع شاتيلاين، إن المدة المناسبة لتخزين كل نوع من الأطعمة، أقل مما يتوقع الكثيرون، ويجب تناول هذه الأطعمة، ضمن المدة المحددة، للحصول على فوائدها من جهة، وتجنب الأمراض من جهة أخرى.

1- اللحوم والدواجن
يمكن أن تبقى اللحوم والدواجن لمدة 12 شهراً طازجة في المجمدة، ولكن اللحوم المفرومة يجب استهلاكها قبل 3 أشهر، في حين أن صدور وأفخاذ الدجاج تبدأ بالتلف بعد 6 أشهر.

2- الأسماك
بالنسبة لأسماك القد والبلطي والحدوق يمكن أن تبقى طازجة لمدة 6 أشهر، في حين لا يزيد عمر أسماك السلمون وأبوسيف والتونة عن شهرين، أما الروبيان المجمد والاسكالوب وسرطان البحر، فيجب استهلاكها خلال فترة تترواح بين شهرين و4 أشهر.

3- الخضروات
بالنسبة للخضروات ذات المحتوى العالي من المياه كالخس أو الطماطم، فمن الأفضل استخدامها بسرعة بعد الشراء، في حين أن الخضار الأكثر صلابة، مثل البطاطا والفاصولياء، فيمكن أن تبقى صالحة للاستهلاك خلال فترة تتراوح بين 8 أشهر وعام.

4- الزبدة
بالنسبة للزبدة المملحة يمكن حفظها لمدة تصل إلى عام، في حين أن الزبدة غير المملحة فيجب استهلاكها قبل 3 أشهر.

5- الحساء والمأكولات المطبوخة
بالنسبة للحوم المطبوخة والأطباق النباتية، تبقى صالحة للاستهلاك لمدة 2-3 أشهر، أما الدواجن المطبوخة والأسماك، فيمكن أن تبقى لمدة تتراوح بين 4 و6 أشهر. في حين أن الحساء يجب أن يستهلك قبل مرور 4 أشهر.

6- الحلويات والآيس كريم
يمكن أن تبقى الحلويات صالحة للاستهلاك لمدة 3 أشهر، قبل فتح العبوة، أما بعد الفتح فيجب استهلاكها بأسرع وقت ممكن. أما الآيس كريم فينصح بتناوله قبل مرور شهرين على التخزين.

زر الذهاب إلى الأعلى