ما هي جبال الهملايا؟

ما هي جبال الهملايا سؤال يتبادر إلى أذهان البعض وإجابته تحتاج للكثير من البحث للتعرف على سلسلة الجبال من كافة الجوانب لذلك تقدم مجلة رجيم لجميع متابعيها كل المعلومات المتعلقة بسلسلة جبال الهملايا موقعها وارتفاعها عبر المقالة الموجودة بين أيديكم الآن وسوف تجدون الإجابة عن سؤال ما هي جبال الهملايا بالتفصيل.

ما هي جبال الهملايا

جبال الهملايا

  • هي سلسلة جبال تقع في القارة الآسيوية، تضم سلسلة الجبال ما لا يقل عن خمسين جبلًا مع ارتفاع يزيد عن 23000 قدم بما في ذلك جبل إفرست الشهير الذي يعد أعلى قمة في العالم، تحتوي جبال الهيمالايا أيضًا على عدد من الأنهار مثل نهر الغانغ ونهر السند.
  • تمتد جبال الهيمالايا على بعد 2500 كيلومتر / 1565 ميلًا عبر شمال الهند وباكستان ونيبال والتبت وبوتان. توجد تسعة من أعلى عشرة قمم في العالم هنا، ، بما في ذلك جبل. قمة افرست.
  • تشمل سلسلة جبال الهيمالايا أكثر من 50 جبلًا يتجاوز ارتفاع كل منها 7,200 مترًا، وتحتوي على 10 قمم من 14 قمة تتجاوز 8,000 مترًا.
  • تحتوي جبال الهملايا على ثالث أكبر رواسب للثلج والجليد في العالم، فقط القطب الجنوبي والقطب الشمالي لديهم أكثر من ذلك، وإجمالاً ، تضم جبال الهيمالايا حوالي 15000 نهر جليدي،  ربما السبب الأكثر شعبية يذهب الناس إلى التبت ونيبال هو رؤية أعلى سلسلة جبال في العالم والأكثر إثارة، لا تكتمل الرحلة إلى التبت أو نيبال دون رؤية جبال الهيمالايا ، ولا سيما جبل قمة افرست.
  • ابا شيربا هو متسلق الجبال النيبالي الذي يحمل الرقم القياسي إلى جانب فوربا تاشي لأنه زار قمة جبل إفرست أكثر من أي متسلق آخر.

أين تقع جبال الهملايا؟

تقع جبال الهملايا كفاصل بين هضبة التبت وشبه القارة الهندية، تنتشر جبال الهيمالايا في خمس دول هي نيبال والصين وباكستان وبوتان والهند، في الوقت الحالي، يعيش ما لا يقل عن 52 مليون شخص في جميع البلدان الخمسة في المنطقة التي تُعرف باسم جبال الهملايا.

ما هي جبال الهملايا

ماهو عمر جبال الهمالايا وكيف تكونت؟

يبلغ عمر جبال الهيمالايا حوالي 70 مليون عام، ويعد في الواقع أصغر وأطول سلاسل جبلية في العالم، تشكلت سلاسل الجبال بعد تصادم بين الصفائح التكتونية الهندية الأوراسية،. ومن المثير للاهتمام، أن عددا من الدراسات قد أثبتت أن النطاق لديه حركة سنوية تبلغ حوالي 20 ملم، لهذا السبب، فإن المنطقة عرضة للانهيارات الأرضية والهزات والكوارث الطبيعية الأخرى.

ما معنى كلمة هيمالايا؟

  • ينبع اسم الجبل من كلمة سنسكريتية تترجم تقريبًا إلى مسكن مصنوع من الثلج، الجزء الأول من كلمة “هيما” يتوافق مع كلمة تعني الثلج بينما الجزء الآخر يعني مسكن أو دار الثلج، اللغات الأخرى لها صيغ مختلفة من الاسم تترجم أيضًا إلى نفس الشيء باللغة الإنجليزية، التسمية ليست مفاجأة بالنظر إلى أن قمة جبل إفرست مغطاة باستمرار بالثلوج.
  • والجدير بالذكر  أن هذه الجبال هي موطن لكثير من الثقافات والأديان مثل البوذية والإسلام واليانية والمسيحية والهندوسية، تبعا لذلك ، هناك العديد من المواقع الدينية الشهيرة للأديان، مثال على هذا الموقع هو بارو تاكستان في بوتان حيث يزعم الناس أنه الموقع لمؤسس البوذية، ومن المثير للاهتمام أن الهندوسية تعتقد أن سلسلة الجبال هي إله قوي. تم ذكر هذا الاعتقاد في العديد من النصوص الدينية الهندوسية مثل Rig-Veda و Skanda Purana.

ما هي جبال الهملايا

كيف يكون المناخ في الهيمالايا؟

  • على الرغم من أن معظم صور جبال الهيمالايا التي تظهر الجبال المغطاة بالثلوج، فإن أول حقائق الطقس في جبال الهيمالايا هي أن المناطق تتعرض لفصل الصيف والشتاء،  وكذلك هطول الأمطار ودرجة حرارة سلسلة جبال الهيمالايا والمنطقة تعتمد على الارتفاع، تختلف سفوح الجبال من 64 درجة فهرنهايت في فصل الشتاء إلى 86 درجة فهرنهايت خلال فصل الصيف، يتقلب متوسط ​​المدى أقل من 0 درجة فهرنهايت خلال فصل الشتاء وحوالي 60 درجة فهرنهايت طوال فصل الصيف، تقع مناطق جبال الهيمالايا في جبال الألب، على ارتفاعات أعلى من 16000 قدم ، تحت التجمد وتغطيها الثلوج على مدار السنة، موسم الأمطار الموسمية يجلب هطول الأمطار في جبال الهيمالايا من يونيو حتى سبتمبر.
  • تتكون جبال الهيمالايا من طوبوغرافيا مختلفة تعزز أنظمة بيئية متنوعة، إن هذه الإرتفاعات المختلفة تؤدي إلى اختلاف أنماط الطقس وحالات الطقس في جبال الهيمالايا.
  • توجد الأراضي العشبية والغابات الصنوبرية والغابات الصنوبرية في المناطق المرتفعة في المناطق الجبلية وشبه الألبية (أعلى الارتفاعات)، الغابات المعتدلة وشبه الاستوائية منتشرة بين المرتفعات الوسطى، توجد الغابات المطيرة الاستوائية وشبه الاستوائية على ارتفاعات منخفضة بالقرب من سفوح التلال، تضم جبال الهيمالايا 15000 من الأنهار الجليدية ونظام رئيسي للأنهار يقوم بإنتاج عدد أو أنهار في آسيا بما في ذلك نهر الغانج و ندوس و آرلونج.

ما هي جبال الهملايا

كيف يكون المناخ في الهيمالايا؟

على الرغم من أن معظم صور جبال الهيمالايا التي تظهر الجبال المغطاة بالثلوج، فإن أول حقائق الطقس في جبال الهيمالايا هي أن المناطق تتعرض لفصل الصيف والشتاء،  وكذلك هطول الأمطار ودرجة حرارة سلسلة جبال الهيمالايا والمنطقة تعتمد على الارتفاع، تختلف سفوح الجبال من 64 درجة فهرنهايت في فصل الشتاء إلى 86 درجة فهرنهايت خلال فصل الصيف، يتقلب متوسط ​​المدى أقل من 0 درجة فهرنهايت خلال فصل الشتاء وحوالي 60 درجة فهرنهايت طوال فصل الصيف، تقع مناطق جبال الهيمالايا في جبال الألب، على ارتفاعات أعلى من 16000 قدم ، تحت التجمد وتغطيها الثلوج على مدار السنة، موسم الأمطار الموسمية يجلب هطول الأمطار في جبال الهيمالايا من يونيو حتى سبتمبر.

النباتات والحيوانات في الهيمالايا

  • بطبيعة الحال ، فإن المجموعة الواسعة هي موطن لمجموعة واسعة من الحيوانات النادرة والغريبة. تشمل هذه الحيوانات الماعز الجبلي والأغنام التبتية والماعز البري و النمور الثلجية المهددة بالانقراض. الحيوانات تختلف تبعا لعوامل مثل المناخ والطول. على سبيل المثال ، يعيش النمر الثلجي في أماكن ذات ارتفاع مرتفع، توجد غالبية النباتات والحيوانات على ارتفاعات منخفضة لأن البيئة أكثر ملاءمة للبقاء على قيد الحياة،تعد الأراضي العشبية موطنًا نباتات رودودندرون ونمور الثلج و غزلان المسك والياك، توفر الغابات الصنوبرية موطنًا لأشجار الصنوبر ، وأشجار التنوب ، والشوكران ، والتنوب ، والباندا الحمراء والغزلان المسك والظباء، الغابات المعتدلة تنمو أشجار البلوط والقيقب والنباتات مثل بساتين الفاكهة
  •  يسكن هذه المنطقة مجموعة من الحياة البرية من الطيور إلى القرود، يهيمن على المناطق المدارية والأراضي الرطبة أشجار الخشب الصلب المتساقطة والأشجار بما في ذلك الخضرة وخشب الساج، الفيلة والنمور والتماسيح والطيور تجوب هذه المنطقة.

المتسلقين

  • جبل ايفرست هو أعلى جبل في العالم مع ذروته في 2929 قدم. اجتذب جبل إفرست انتباه العديد من المستكشفين ، سواء في الجيل الماضي أو الحالي. تم إنشاء طرق التسلق على مدار عدة عقود من رحلة تسلق الجبال، ليس من الواضح ما إذا كان الجبل قد تسلق في العصور القديمة، ومع ذلك ، ربما تم تسلقها في عام 1924، وقعت أول قمة تسلق مسجلة لجبل إيفرست في عام 1953 .
  • الرقم القياسي متسلقي قمة إفرست يحمله اثنان من شيرباس يعرفان باسم “فوربا تاشي” و “آبا شيربا”.
  • فوربا تاشي ، تمكن من تسلق الجبل ثلاث مرات في عام واحد (2007)، أما ابا شيربا ، بين عامي 1990 و2011 ، كان يصعد كل عام تقريبًا. كان أول شخص يتسلق جبل إفرست رجلًا يعرف باسم إدموند بيرسيفال هيلاري مع تنزينج نورجاي
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى