ما هي حمية الكيتون أو الكيتوجينيك ؟

تعرف حمية الكيتون بأنها نظام غذائي يتميز بنسبة منخفضة من الكربوهيدرات ( مثل حمية اتيكينز ) ، والفكرة في هذه الحمية هي الحصول على عدد أكبر من السعرات الحرارية من اللحوم والدهون ، والإقلال من السعرات الحرارية المستهلكة من تناول الكربوهيدرات ، فيجب تقليص كمية الكربوهيدرات سهلة الهضم مثل السكر ، الصودا ، المعجنات والخبز الأبيض .

كيف تعمل حمية الكيتون داخل الجسم ؟
عندما تتناول كمية من الكربوهيدرات أقل من 50جم يوميا ، فإن الجسم يقوم بالتزويد بالطاقة خلال سكر الدم ، والذي يستخدم سريعا ، تستغرق هذه العملية من 3-4 أيام ، ثم يبدأ الجسم في تكسير البروتينات والدهون لتوفير ما يلزمه من الطاقة ، مما يساعد في إنقاص الوزن ، ويسمى هذا بالكيتوزيه .

من هم الأشخاص الذين يستخدمون هذه الحمية ؟
يستخدم الأشخاص حمية الكيتون غالبا لإنقاص الوزن ، ولكن يمكن استخدامها أيضا للتحكم في بعض الحالات الطبية ، مثل مرض الصرع ، كما يمكنها أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ، أمراض الدماغ وحتى حب الشباب ، ولكن يحتاج هذا الأمر لدراسات أكثر في هذه المناطق من الجسم ، ويجب استشارة الطبيب أولا والتأكد من درجة أمان إتباع هذا النظام الغذائي ، وخاصة إذا كنت تعاني من سكري النوع الأول .

فقدان الوزن : تساعد حمية الكيتون على فقدان الوزن بصورة أكبر خلال 3-6 شهور الأولى من اتباعها بالمقاربة مع أنواع الحمية الأخرى ، وربما يرجع ذلك لأنها تستهلك سعرات حرارية أكثر لتحويل الدهون إلى طاقة ، مقارنة بتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ، وربما أيضا يمكن أن تكون الحمية عالية الدهون والبروتين ، تعطيك الشعور بالشبع أسرع ، مما يجعلك تأكل أقل ، ولكن لم يتم إثبات هذه النقطة بعد .

مرض السرطان : إن الإنسولين عبارة عن هرمون  يسمح للجسم بإستخدام أو تخزين السكر كوقود له ، وحمية الكيتون تجعلك تحرق هذا الوقود سريعا ، فلا تحتاج لتخزينه داخل الجسم ، وهذا يعني أن الجسم يحتاج ويفرز كمية أقل من الإنسولين ، وربما تساعد هذه النسب المنخفضة على الحماية ضد بعض أنواع السرطان ، أو حتى تبطيء نمو الخلايا السرطانية ، ومن المعتقد أن هذا الأمر مازال يحتاج المزيد من الدراسات .

أمراض القلب : قد يبدو الأمر غريبا ، أن هذا النظام الغذائي لاذي يستهلك كمية أكبر من الدهون ، يمكن أن يزيد الكوليسترول الجيد ، ويخفض الكوليسترول الضار ، ولكن هذا صحيحا فترتبط حمية كيتون بهذه الفائدة ، وربما يكون السبب في ذلك هو المستويات المنخفضة من الإنسولين ، التي تنتج عن اتباع هذه الحمية ، مما يجعلها تعمل على وقف الجسم لإنتاج الكوليسترول الضار ، ويعني ذلك أنك تصبح أقل عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع ، تصلب الشرايين ، فشل القلب وبعض الحالات الصحية الأخرى المتعلقة بالقلب .

حبوب الشباب : ترتبط الكربوهيدرات بالحالة الصحية للبشرة ، لذلك يساعد تقليص كمية الكربوهيدرات  في الحفاظ على صحة البشرة ، كما أن انخفاض نسبة الإنسولين في حمية الكيتون ، يمكن أن تساعد على إيقاف ظهور الحبوب ( فالإنسولين يمكن أن يسبب إنتاج بعض الهرمونات الأخرى التي تسبب انفجار هذه الحبوب) .

مرض السكري : تعمل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على الحفاظ على خفض مستوى سكر الدم  ، ولكن عندما يقوم الجسم بحرق الدهون لإنتاج الطاقة ، فإنه ينتج مركبات تسمى الكيتونات ، فإذا كنت مريض سكري وخاصة النوع الأول ، فإنها تسبب لك الإعياء إذا زادت داخل الجسم ، لذلك يصبح من الضروري استشارة الطبيب قبل إجراء أي تعديلات على نظامك الغذائي المعتاد .

مرض الصرع : لقد استطاعت حمية الكيتون التحكم في النوبات الناتجة عن بعض الحالات منذ عام 1920 ، ولكن مرة أخرى يجب التسيق مع الطبيب ، ليقرر إذا كانت هذه الحمية مناسبة للمريض أم لا .

أمراض الجهاز العصبي الأخرى : تؤثر حمية الكيتون على المخ والعمود الفقري ، بالإضافة إلى الأعصاب التي تربط بينهما ، والصرع واحد من الأمراض التي يمكن التحكم فيها عن طريق هذه الحمية ،  إلى جانب  بعض الحالات الأخرى ، والتي تشمل أمراض الألزهايمر ، الباركينسون وأمراض النوم ، لم يتأكد العلماء من ذلك بعد ، ولكن ربما تقوم الكيتونات التي ينتجها الجسم ، عندما يقوم بتكسير الدهون وإطلاق الطاقة ، بالمساعدة على حماية خلايا المخ من التلف .

متلازمة المبيض متعدد التكيسات : تحدث هذه الحالة عند السيدات عندما يصبح حجم المبيض أكبر ، وتتكون أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل حول المبيض ، وتنج هذه الحالة عند ارتفاع مستوى هرمون الإنسولين ، وحمية الكيتون تخفض كمية الإنسولين التي يحتاجها الجسم والتي ينتجها ، مما يساعد في الشفاء منها ، ولكن يجب أن يصاحب هذه الحمية بعض التغيرات في أسلوب الحياة وممارسة الرياضة بانتظام .

التمارين الرياضية : ريما تساعد حمية كينون الأشخاص الرياضيين ، العدائين وقائدي الدراجات ، فبمرور الوقت تساعد على خفض الدهون العضلات وزيادة كمية الأكسجين ، التي يستخدمها الجسم أثناء هذه التمارين .

الآثار الجانبية لحمية كيتون : إن الآثار الجانبية الشائعة لحمية كيتون ليست خطيرة ، فربما يصاب الأشخاص بالإمساك ، انخفاض طفيف في سكر الدم أو عسر الهضم وربما تسبب الحميات منخفضة الكربوهيدرات تكوين حصى الكلى أو ارتفاع مستوى الأحماض في  الجسم .

حمية الكيتون مع العناية : عندما يقوم الجسم بحرق الدهون المختزنة  ، فربما يكون هذا مضرا للكلى ، والبدء في حمية كيتون ، أو الرجوع لنظامك الغذائي مرة أخرى يمكن أن يسبب بعض المشكلات الصحية إذا كانت السمنة ناتجة عن السكري ، أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم ، لذلك إذا كنت تعاني من أحد هذه المشكلات ينبغي أن تقوم بتغيرات الحمية تدريجيا وتحت إشراف  طبيبك .

زر الذهاب إلى الأعلى