ما هي صلصة الصويا

صلصة الصويا واحدة من الصلصات التي يفضلها الكثير من الأشخاص بجانب المأكولات وذلك لمذاقها المميز ونقدم لكم اليوم من خلال هذا المقال طريقة عمل صلصة الصويا وأنواعها على مجلة رجيم.

صلصة الصويا

ما هي صلصة الصويا

هي واحدة من أكثر الصلصات التي لها محبين وهي تدخل ضمن مكونات الكثير من المأكولات والتي لها مذاق جيد له نكهة لاذعة بعض الشيء ويتم تحضيرها باستخدام فول الصويا بعد أن يتم تخميره بطريقة خاصة ويضاف له بعض التوابل والماء لكي تحصل على الصلصة ذات اللون البني و المذاق المالح.

صلصة الصويا

طريقة تحضير صلصة الصويا

تحتاج من أجل تحضيرها إلى فترة طويلة حتى يتم تخمير الفول بالطريقة الصحيحة حيث يتم أولاً طهي فول الصويا وبعد ذلك يتم وضع البكتريا التي تم تخميرها لكي يتم تخمير الفول بالشكل الصحيح ويمكن أن يتم إضافة القمح المحمص وقد لا يفضله البعض مع القمح ويمكن أن يضاف أي نوع من الحبوب حسب النكهة التي تفضلها.

ويتم تركه أيضاً بعض الوقت بعد إضافة الحبوب المحمصة وخلال فترة التخمير تلك تحصل الصلصة على لونها المميز ومذاقها ذو النكهة التي يفضلها الكثير من الأشخاص ونتيجة فترة التخمير تلك تقوم الكائنات الدقيقة والفطريات بعملها لمنحه المذاق الخاص وقبل أن يتم تعبئة الصلصة يتم عمل عملية بسترة للقضاء على الكائنات الدقيقة الموجودة بها وتصبح الصلصة خالية تماماً من أي فطريات ضارة أو بكتيريا قد تسبب ضرر بجسم الإنسان.

أنواع صلصة الصويا

  • الصلصة الخفيفة: وهي ذات طعم مالح ولون بني يميل إلى الاحمرار وتدخل ضمن مكونات الكثير من المأكولات ويمكن استخدامها من أجل تزيين الأطباق وتضاف إلى بعض المأكولات لكي تمنحها مذاق مميز يقبل على تناولها الجميع.
  • الصلصة الداكنة: وهي تختلف عن النوع السابق بلون داكن بشكل أكبر كما أن صلاحيتها تدوم لفترة أطول ويمكن استخدامها للتغميس كما أنها تمنح الأطعمة المقلية مذاق مميز وهي سميكة بعض الشيء عن النوع السابق ويتم استخدامها في الشواء وفي بعض أنواع الحساء حيث أن لها نكهة مميزة للغاية وتختلف أيضاً عن النوع السابق أن نسبة الملح بها أقل من الصلصة الخفيفة.