ما هي علاقة السمنة بمرض السكري

من امراض العصر مرض السكري الذي اصبح شائعا عند الكبير و الصغير على حد سواء و من ابرز اعراض هذا المرض السمنة و الضعف الجنسي و اليوم على مجلة رجيم سنتكلم عن العلاقه بين السمنة و مرض السكري و نعطيكم بعض الحلول لتجنب ذلك.

اولا سنتكلم عن الدراسات  في هذا الموضوع .

الدراسات والإحصائيات العلمية أثبتت بشكل مؤكد أن هناك ارتباطا وثيقا بين الإصابة بالنوع الثانى من مرض السكر وبين السمنة، بل وأكدت أن السمنة تعد هى السبب الأول والأساسى فى الإصابة بالنوع الثانى من السكر.

إذا استطاع الإنسان البدين من التخلص من الوزن بنسبه 5% فقط تعد نسبه مناسبة وكافية لمحاولة منع إصابة الشخص البدين بمرض السكر.

أنه ليس معنى ذلك أن النوع الثانى من مرض السكر مرتبط بالسمنة فقط، بل إن هناك حالات عديدة من المصابين بالسكر من النوع الثانى يعانون من النحافة، بل إنه يعد مرضا منتشرا فى بعض البلدان التى تعرف بالوزن الخفيف مثل بلاد آسيا.

ويضيف إكرامى أن الدراسات العلمية تفيد بأن السمنة فى مناطق البطن والأجزاء العليا من جسم الإنسان والتى أصبحت منتشرة حاليا هو السبب وراء إصابة معظم الحالات بالسكر.

و الان بعيدا عن الدراسات نتكلم عن الاسباب بالتفصيل ثلاث اسباب لها علاقة طردية بين السمنة و السكري

اولا
هرمون رزيستين

رزيستين هو عبارة عن هرمون يتم إنتاجه بواسطة الخلايا الدهنية و هو الذي يدفع الجسم لمقاومة الأنسولين حيث يعتقد أن انتاج هرمون رزيستين يحدث كرد فعل على الجوع مما يسمح للجسم للبقاء على قيد الحياة مع المحافظة على مخزون من الطاقة. و في الدراسات المختبرية، فقدت الفئران التي أعطيت هرمون رزيستين القدرة على نقل الجلوكوز كما عثر على مستويات عالية منه في الفئران التي تعاني من السمنة بسبب الإفراط في تناول الطعام ، اما الفئران التي اعطيت عقاقير لعكس تاثير رزيستين فإنهم كانوا قادرين على نقل الجلوكوز.

ثانيا
ركائز مستقبلات الأنسولين (IRS)

ركائز مستقبلات الأنسولين (IRS) هي بروتينات، داخل الخلية ترتكز على مستقبلات الأنسولين ، و عندما يقوم الانسولين بتنشيط المستقبلات فانها تفرز مواد كيميائية على هذه الركائز ، مما يؤدى إلى تنشيط آلية نقل الجلوكوز داخل الخلية، و في دراسات على الفئران، قام العلماء بتعطيل وظيفة هذه الركائز IRS، مما أدى إلى مرض السكري من النوع 2. في حين أن دراسات على اشخاص مصابين بالسكري من النوع 2 عن طريق الوراثة لم تظهر أي خلل في جينات IRS، و يعتقد العلماء ان الصلة بين البدانة و اختلال وظائف IRS تقع على عاتق هرمون يسمى رزيستين.

ثالثا
الإجهاد و الإفراط في الغذاء

الشبكة الإندوبلازمية ( ER ) هي غشاء داخل الخلية متخصص في تكوين البروتين و تخزينه و أيضا تكوين الدهون. و الإفراط في الغذاء يعني منح الجسم المزيد من السعرات الحرارية و الدهون التي لا يمكنه معالجتها في وقت واحد. و هذا الضغط يعطي إشارة إلى مستقبلات الانسولين بعدم الاستجابة له و إذا كان الجسم يدخل بشكل متكرر في حالة من الإفراط في الغذاء فإنه بمرور الوقت يصبح عاجزا عن الاستجابة بشكل سليم للانسولين.

و في الاخير سنقدم لكم بعض الحلول الي ستساعدك في التخلص من شبح السمنة و طبعا مع اتباع نصائح دكتور السكري الخاص بك .

ناول الطعام بشكل متكرر. قد تشعر بالشبع بعد تناول كمية صغيرة جدًا من الطعام، وفي هذه الحالة فإن تناول 3 وجبات فقط لن يكفيك، لأنك ستتناول كمية قليلة في كل وجبة بسبب الشبع، لذا قسم تلك الوجبات على مدار اليوم وتناول الطعام بشكل متكرر.

تناول 5 إلى 6 وجبات يوميا بدلا من 3 وجبات.
أضف الإضافات الغذائية للطعام لتزيد من السعرات الحرارية.
تناول أكبر قدر ممكن من الطعام.

تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية. إن تناول تلك الأطعمة يضمن لك الحصول على قدر كاف من المواد الغذائية، فمجرد تناول الكثير من الطعام قد يزيد وزنك ولكن لن يحافظ على صحتك. تناول الأطعمة التالية الغنية بالمواد الغذائية.
الحبوب الغذائية، المعكرونة والخبز، ولكن تجنب المعالج منها.
تناول الكثير من الفاكهة والخضروات واللبن والمكسرات والحبوب واللحوم.

تناول الطعام المناسب بين الوجبات. إذا كنت تحب أكل الطعام بين الوجبات، تخير الأنواع ذات القيمة الغذائية العالية، فتلك الوجبات الخفيفة تعمل كوقود للجسم بين الوجبات، ومع ذلك لا تأخذ ذلك كفرصة لتناول الأطعمة السريعة الضارة، خاصة إذا كنت مصابًا بالسكر. تتطلب زيادة الوزن تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، بينما تتطلب صحة الجسم تناول الأطعمة الغذائية المناسبة المتوازنة. جرب بعضًا من تلك الأطعمة التالية لتحصل على كلا من السعرات الحرارية والمواد الغذائية في الطعام بين الوجبات

المكسرات.
الجبنة.
زبدة الفول السوداني.
الأفوكادو.
الفاكهة المجففة.

تناول الأنواع المناسبة من الكربوهيدرات. إن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات يزيد الوزن ويمد الجسم بالطاقة، ولكن على مرضى السكر أخذ الحذر ومراعاة مستويات الجلوكوز في الدم. تناول الأطعمة التالية لإضافة الكربوهيدرات دون الوصول لمستويات خطرة من الجلوكوز
الحبوب الصحية.
البقول.
اللبن.
الزبادي.

مارس التمارين الرياضية. تزيد التمارين الكتلة العضلية وتؤدي لزيادة الوزن، كما تفتح شهيتك للطعام عقب انتهاء التمرين. بزيادة كمية الطعام الذي تأكله وممارسة التمارين، يتم تحويل الطعام الزائد إلى عضلات بدلا من الدهون.

يعد رفع الأثقال أفضل طريقة لتحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات.
يعد التمرين طريقة رائعة لتحقيق أهدافك بطريقة صحية ومفيدة.

توضيح هام من مجلة رجيم

يجب استشارة الطبيب الخاص بك قبل لالتزام باي حمية او رياضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى