ما هي فوائد أحماض الأوميغا 3 الدهنية للحامل

فوائد الاوميغا 3 للحامل
فوائد الاوميغا 3 للحامل

الأوميعا 3 هي مجموعة من الدهون المفيدة للجسم ، و التي يحصل عليها الجسم من المصادر الخارجية و من المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان ، و من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأوميغا 3 الأسماك و المأكولات البحرية ، خاصة أسماك السالمون و التونة و السردين ، كما توجد دهون الأوميغا 3 في البيض ، و في الحليب و منتجات الالبان بصورها المختلفة .

و الأوميغا 3 وان كان هاماً لصحة الجسم بصفة عامة ، الا أنه أشد أهمية للحامل التي يجب أن تتناول كمية مناسبة منه يومياً لا تقل عن 200 جرام يومياً ، فالأوميغا 3 هام لصحة الحامل و الجنين معاً .

فوائد الأوميغا 3 للحامل :

أحماض الأوميغا 3 لها أهمية كبيرة للحامل منها :

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم : تساعد دهون الأوميغا 3 في وقاية الحامل من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم و الذي قد يحدث للحامل ، فيسبب لها الكثير من المضاعفات مثل انفجار الشعيرات الدموية أو الصداع والاغماء ، و الاحساس بالغثيان و القئ .

الوقاية من الاكتئاب : تساعد أحماض الأوميغا 3 التي تتناولها الحامل أثناء الحمل في وقايتها من حالات الاكتئاب التي تصيب الكثير من الحوامل بعد الولادة ، و في الايام الاولى من النفاس .

تقليل الولادة المبكرة : تساعد دهون الأوميغا 3 في ولادة الحامل في الموعد الطبيعي لها و يجنبها الولادة المبكرة و ما بها من مخاطر على صحة الحامل و الجنين .

زيادة فرص الولادة الطبيعية : كما يساعد في تقليل فرص الولادة القيصرية و ما لها من مضاعفات و مخاطر و يعزز فرص الولادة الطبيعية .

فوائد الأوميغا 3 للجنين :

 

فوائد الاوميغا 3 للحامل
فوائد الاوميغا 3 للحامل

تعتبر دهون الأوميغا 3 هامة للجنين كما للأم ، حيث تساعد هذه الدهون الصحية في بناء الجهاز العصبي للجنين ، و اكتمال نمو الاعصاب بشكل طبيعي ، كما تساعد في نمو الوعي الادراكي للجنين ، كما تساعد دهون الأوميغا 3 في بناء خلايا العين و تحسين شبكة العين للجنين ، كما تزيد الدهون الصحية من القدرات العقلية للجنين ، و تساعد في اكتمال بناء خلايا المخ و الدماغ ، كما تزيد من نسبة ذكاء الاطفال بعد الولادة ، حيث أجريت بعض الدراسات على أطفال حصلوا على كميات مناسبة من الأوميغا 3 خلال الحمل ، و أطفال آخرين لم يحصلوا على كميات مناسبة منه ، فوجدوا ان الأطفال الذين حصلوا على كميات من الاوميغا 3 أكثر ذكاء و قدرة على الابتكار من الاطفال الآخرين ، كما و تساعد دهون الاوميغا 3 في تجنيب المواليد من خسارة و انخفاض الوزن ، و تحسن من قوة الابصار لديهم .

أضرار زيادة الأوميغا 3 :

تتمثل أضرار الأوميغا 3 في زيادة نسبة الزئبق في الأسماك الغنية بالأوميغا 3 ، و الذي يؤثر على دماغ الجنين و صحة نمو خلاياه ، و يمكن تجنب هذه الاضرار من خلال تناول الأوميغا 3 في شكل أقراص دوائية ، فهو يباع في كل الصيدليات كمكمل غذائي ، و بالتالي نتجنب دخول الزئبق الموجود في الأسماك و زيادته عن النسبة الآمنة في الجسم .

فوائد الاويغا3 للحامل
أسماك السالمون