الإسلام كلمة عربية تعني “الاستسلام والخضوع والالتزام والسلام”. وهكذا، يمكن تعريف الإسلام على أنه طريق لتحقيق السلام الكامل من خلال الخضوع الطوعي للإرادة الإلهية، من خلال هذا المقال سوف نجيب على أحد أهم الأسئلة وهو ما هي فوائد الإسلام .

 

ما هي فوائد الإسلام
ما هي فوائد الإسلام

كيف بدأ الإسلام؟

الإسلام عقيدة توحيدية تتمحور حول الإيمان بالله الواحد (الله). في هذا الصدد ، تشترك في بعض المعتقدات مع اليهودية والمسيحية من خلال تتبع تاريخها مرة أخرى للبطريرك إبراهيم، وفي النهاية إلى النبي الأول، آدم. بشر جميع الأنبياء بنفس رسالة الإيمان العالمية بإله واحد ولطف للإنسانية. وكان الأخير في سلسلة الأنبياء، حسب المسلمين، محمد. ولد محمد في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية حوالي عام 570 م. كان يعمل في البداية كراعٍ ثم تاجر. لم يكن سعيدًا بالناس من حوله بسبب الخرافات والظلم الاجتماعي والاقتصادي.

كان الناس يعبدون العديد من الآلهة وقد نسوا رسالة النبي إبراهيم لعبادة إله واحد. أحب محمد الصلاة والتأمل في الجبال. في إحدى تلك المناسبات ، في عام 610 م ، عندما كان عمره حوالي 40 عامًا ، تلقى الوحي من الله من خلال الملاك جبريل استمر في تلقي رسائل من الله طوال حياته وبدأ في الوعظ للآخرين بما تعلمه. رسالته الرئيسية هي أنه لم يكن هناك إله إلا الله وأن على الناس أن يعيشوا حياتهم بطريقة ترضي الله.

كم عدد المسلمين ؟

انتشر الإسلام سريعًا في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية والبلدان المجاورة ، ثم في جميع أنحاء العالم. هناك 1.2 مليار مسلم في العالم مع 7 ملايين في الولايات المتحدة. حوالي 18% فقط من المسلمين هم من العرب ويعيشون في الشرق الأوسط. البلدان التي تضم أكبر عدد من المسلمين هي إندونيسيا والهند. هناك مجموعتان أساسيتان من الإسلام: السنة (حوالي 80% من مسلمي العالم) والشيعة (حوالي 20% من مسلمي العالم). رغم أنهم يتشاركون في نفس المعتقدات الأساسية ، إلا أنهم يختلفون حول من كان القائد الشرعي للإسلام بعد وفاة محمد.

ماذا يعتقد المسلمون؟

المسلمون لديهم ستة معتقدات رئيسية:

  1. الإيمان بإله واحد (الله)
  2. الإيمان بالملائكة
  3. الإيمان بالكتب المقدسة المرسلة إلى جميع الأنبياء بما في ذلك التوراة التي أُعلن عنها للنبي موسى ، والكتاب المقدس الذي أُعلن للرسول عيسى ، والقرآن الكريم (القرآن) الذي أُعلن للنبي محمد
  4. الإيمان بجميع الأنبياء الذين أرسلهم الله بمن فيهم نوح وإبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب وموسى وعيسى ومحمد. على الرغم من أن المسلمين يؤمنون بعيسى أو يسوع ، إلا أنهم لا يفكرون في يسوع باعتباره ابن الله كما يفعل المسيحيون.
  5. الإيمان بيوم القيامة والحياة بعد الموت. أفضل مكافأة لأداء الأعمال الصالحة هي الاقتراب من الله.
  6. الإيمان بالمرسوم الإلهي. هذا يعني أن الله قوي ولا شيء يمكن أن يحدث دون إذنه ، ومع ذلك ، فقد منح البشر حرية اختيار ما إذا كانوا سيصبحون صالحين أم سيئين. في النهاية ، سيتم استجواب الجميع حول كيفية عيشهم في هذه الحياة.

ما هي فوائد الإسلام

ما هي فوائد الإسلام،  لماذا الإسلام؟ جمال وفوائد الإسلام

هل كل الديانات متشابهة؟ كيف أعرف ما هو الصحيح؟ لماذا يجب علي اختيار الإسلام؟

يهدف هذا الكتيب إلى مناقشة بعض الجمال والفوائد والجوانب الفريدة للإسلام مقارنة بالمعتقدات والأديان الأخرى.

وثيقة العلاقة مع الخالق

في قلب الإسلام هو محور علاقة الفرد الشخصية مع الله ، خالقهم. إنه يشجع المؤمن على أن يكون لديه وعي دائم بالله وهو مفتاح السعادة الدائمة.

يعلم الإسلام أن الله هو مصدر السلام. من خلال التركيز على هذه العلاقة المهمة واتباع إرشادات الله ، سيكون المؤمنون قادرين على الحصول على السلام والهدوء الداخليين. إن البحث عن السعادة الدائمة من خلال وسائل أخرى ، مثل إتباع رغبات المرء أو تراكم الممتلكات المادية ، لن يملأ الفراغ الذي لدينا. هذه الحاجة يمكن ملؤها فقط مع وعي الله.

 نظرة إيجابية على الحياة

يعطي الإسلام للشخص منظورًا واضحًا للأحداث التي تحدث في حياته ، سواء كانت جيدة أو سيئة ، لأنها في الواقع اختبارات من الله. إنه يشجع الشخص على فهم الأحداث في سياق الغرض العام للحياة ، وهو الاعتراف بالله وطاعته. لقد خلق البشر بذكاء وإرادة حرة لاختبارهم لمعرفة من سيختار عن قصد اتباع إرشاداته. هذه الحياة هي أرض الاختبار النهائي ، وعلى الرغم من أننا لا نستطيع التحكم في كل ما يحدث لنا ، يمكننا التحكم في رد فعلنا. يشجع الإسلام أي شخص على التركيز على ما هو في سيطرته ، وأن يكون ممتنًا لله على النعم ، وأن يتحلى بالصبر أثناء المصاعب. الصبر أو الامتنان – هذه هي الصيغة لحياة سعيدة.

يشجع الإسلام المؤمن على أن يظل متحرراً من أقصى درجات السعادة الدنيوية التي قد تتسبب في نسيان الله ، وأطراف الحزن التي قد تؤدي إلى فقدان الأمل واللوم على الله. من خلال عدم ارتباطه بشكل مفرط بالعالم المادي ، يتم تمكين المسلم ليس فقط للتعامل بشكل أفضل مع أي مصائب ، ولكن ليكون مفيدًا وكرمًا للمجتمع. وهذا يؤدي إلى نظرة أكثر توازنا وتفاؤلا في الحياة.

 مفهوم نقي وواضح لله

على عكس الديانات الأخرى، فإن الإسلام لا يحمل اسم مؤسسها أو مجتمع ميلادها. الإسلام هو عنوان منسوب يدل على طاعة الله ، خالق الكون. واحدة من محاسنها الرئيسية هي أنها تعترف بالكمال التام لعظمة الله وعظمتها وتفردها دون أي تنازلات على الإطلاق. وينعكس هذا في تعاليم الإسلام الخالصة لصفات الله.

  1. الله واحد وفريد:
  2. الله ليس لديه شركاء ، لا يساوي ولا خصوم.
  3. الله ليس له أب أو أم أو أبناء أو بنات أو زوجات.
  4. الله وحده يستحق كل العبادة.
  5. الله هو الكل القوي
  6. الله لديه السلطة الكاملة والقوة على كل شيء.
  7. طاعة الله لا تزيد من قوته ، ولا يقلل العصيان من قوته.
  8. الله العلي
  9. لا يوجد شيء فوق أو مشابه لله.
  10. لا تشبه صفات الله صفات خلقه.
  11. لا يوجد جزء من الله موجود في أي شخص أو أي شيء.
  12. الله كامل
  13. لا يوجد لدى الله أي قيود بشرية ، مثل الاستراحة في اليوم السابع بعد خلق الكون.
  14. يحتفظ الله دائمًا بسمات الكمال ولا يفعل أي شيء للتنازل عن هذا الكمال مثل “أن يصبح إنسانًا” كما ادعت الأديان الأخرى. لا يقوم الله بأعمال شريرة ، لذا إذا أصبح الله إنسانًا وتولى صفات إنسانية ، فلن يكون بالضرورة هو الله.

 مغفرة الخطايا

يشجع الإسلام التوازن بين الأمل في رحمه الله والخوف من عقابه – وكلاهما مطلوب لحياة إيجابية ومتواضعة.

نحن نولد بلا خطيئة ولكن لدينا الإرادة الحرة لارتكاب الخطايا. لقد خلقنا الله ويعرف أننا ناقصون ونرتكب الخطايا ، لكن المفتاح هو كيف نتفاعل مع هذه الأخطاء.

“لا تيأس من رحمة الله ؛ فهو سوف يغفر لك كل خطاياك.” الإسلام يعلم أن الله هو الرحمن الرحيم وسوف يغفر والعفو عن أولئك الذين يريدون بصدق التوبة. تشمل الخطوات الجميلة للتوبة الصدق والندم والامتناع عن ارتكاب الخطيئة بالإضافة إلى نية عدم تكرارها. يشجع الإسلام عملية مستمرة للتنمية الذاتية وتنقية الذات. تحدث هذه العملية مباشرة بين الفرد والله – ليست هناك حاجة لتقاسم الخطايا أو “الاعتراف” بها لشخص / كاهن صالح. علاوة على ذلك ، لا يحتاج الله إلى التضحية بنفسه ليغفر الخطايا ، ولا أحد “مولود في الخطية”.

 المساءلة والعدالة المطلقة

يعلم الإسلام أن الله هو الأكثر عدلاً وأن كل شخص سيكون مسئولاً عن تصرفاته في يوم القيامة. كل شخص مسئول ، لأنه يتمتع بحرية الاختيار والذكاء للتمييز بين الصواب والخطأ ، إنه مطلب للعدالة بأن يكون هناك يوم حكم يتم فيه مكافأة كل شخص أو معاقبته ، وإلا فإن الحياة ستكون غير عادلة حيث لا يحصل الجميع على العدالة الحقيقية في هذا العالم ،

يعلم الإسلام أنه في النهاية سنحكم على مدى وفائنا بمسؤولياتنا وممارسة إرادتنا الحرة. سوف نحكم علينا من قبل الله ، كل المعرفة والحكم ، الذي يعرف ويرى كل ما نفعله. هذا يشجع مجتمع أكثر انسجاما ويعطي الناس القناعة مع العلم أن العدالة سوف تسود في نهاية المطاف.

 يؤكد كل من الأدلة والإيمان

الإسلام دين يقوم فيه الإيمان على دليل واضح. إنه يشجع الناس على استخدام إلههم المعطى للتفكير والتأمل في حياتهم والكون. على الرغم من أن هذه الحياة عبارة عن اختبار ، فقد وفر الله علامات وإرشادات كافية للأشخاص الذين يتسمون بالانفتاح والصدق ليكونوا قادرين على الاعتراف بالحقيقة.

شاركها.