تمارين رياضيه

ما هي فوائد الجري؟

الرياضة

لا شكّ بأن ممارسة الرياضة من الأمور التي تحتل أهمية كبيرة في حياتنا وذلك لأثرها الواضح على تحسين الصحة وعلاج بعض الأمراض العضوية والنفسية، كما وتؤدي الرياضة المنتظمة دوراً وقائياً ضد الكثير من المشاكل الصحية. وليس بالضرورة أن تكون هذه الرياضات المتّبعة رياضات قاسية لننعم بفوائدها، حيث من الممكن أن نحصل على أعظم النتائج لو مارسنا رياضات بسيطة كرياضة المشي اليومي أو رياضة الجري فهي رياضات سهلة بسيطة غير مكلفة وغير متعبة إذا قورنت برياضات المقاومة كرفع الأثقا، أو رياضة تسلّق الجبال، أو الكراتية والتايكواندو والكيك بوكسينج وما شابه ذلك. وفي هذا المقال اخترنا الحديث عن أهم فوائد رياضة الجري بشكل خاص.

رياضة الجري

تعدّ رياضة الجري إحدى أنواع الرّياضات السهلة والّتي يستطيع أي شخص أن يقوم بها، فيمكن ممارستها بأيّ وقت دون الحاجة إلى الانتساب إلى أحد النّوادي الرياضيّة، أو شراء أجهزة رياضيّة من أجل ممارسة الجري؛ بل بإمكانك ممارستها من خلال قضاء حوائجك، أو القيام بزيارة شخص ما دون استخدام مركبة، أو أن تخصّص وقتاً معيّنا لها، وتعتبر الهرولة هي المصطلح الّذي يطلق على رياضة الجري، وهو المتعارف عند أغلب النّاس في مجتمعنا.

فوائد رياضة الجري للجسم

يمكن القول إنّ رياضة الجري مهمّة كثيراً، ولها آثار تنعكس إيجاباً على جسم الإنسان، والتخلّص من بعض الأمراض، وإليك عزيزي القارئ الفوائد الّتي تحقّقها رياضة الجري على جسم الإنسان

تعتبر رياضة الجري علاجاً لمن يعانون من مشاكل في التنفّس حيث إنّها تعمل على مساعدة الرّئة على أداء عملها بالشّكل الطّبيعي والسّليم.

  • تعتبر رياضة الجري حلّاً مناسباً للوقاية والتخلّص من السّمنة الّتي تزعج الكثير في مجتمعنا والوقاية منها أيضاً؛ حيث تعمل على التخلّص من الدّهون الموجودة في الجسم، إضافةً إلى المساعدة في إزالة الترهّلات الّتي تعطي منظراً غير لائقاً للجسم.
  • تنعكس فوائد رياضة الجري على القلب أيضاً حيث إنّ سلامة القلب تكون بسلامة وانتظام دقّاته، وبالفعل هذا ما تمنحه رياضة الجري حيث تعمل على تنظيم دقّات القلب وهو أمر مهم لجسم الإنسان.
  • تعتبر رياضة الجري كغيرها من الرياضات الّتي تعمل على مقاومة الأمراض، والعمل على رفع مناعة الجسم لمقاومة الأمراض بشكلٍ عام، وهذا ما يجعل من الجسم قويّاً وصحيّاً.

فوائد الجري صباحاً

لرياضة الجري في الصباح الباكر فوائد جمة، أوجزها بعددٍ من النقاط، وهي ممارسة الجري صباحاً، يجعل الشخص أكثر التزاماً وقدرة على المواظبة، مقارنةً بممارستها مساءً، حيث أن القيام بعمليّة الجري في الصباح الباكرتقلل من الأعذار المانعة لأي نشاطٍ بدني حيث تزداد تلك الأعذار على مدار اليوم، فيدب الكسل في الجسد جرّاء الإرهاق والتعب.

  • الجري صباحاً يساهم بشكلٍ كمير في مرور باقي اليوم بشكلٍ إيجابي وأكثر سلاسة وانتظام، حيث أن الجري صباحاً يعمل على تنظيم ساعة الجسد البيولوجيّة، ويحفز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين، والذي يعمل بشكلٍ ملحوظ على تخفيف التوتر النفسيّ، والعصبيّ، وتحسين المزاج بشكلٍ عام.
  • رياضة الجري صباحاً هي الوقت الأمثل للوصول إلى جسدٍ رشيقٍ ومتناسق، حيث تعمل تلك الرياضة الصباحيّة على حرق السعرات الحراريّة والدهون المتراكمة بشكلٍ أسرع من أي وقت آخر تمارس فيه خلال اليوم، هذا بالإضافة إلى تخفيض الإحساس بالجوع خلال ساعات النهار.
  • تساهم ممارسة هذه الرياضة صباحاً في زيادة النشاط الذهنيّ، ممّا يساعد على زيادة القدرة على الحفظ والتركيز، وهذا سببٌ مهم لممارسة هذه الرياضة صباحاً قبل التوجّه لمقاعد الدراسة أو العمل عن ممارستها بعد انتهاء الدوام في المساء.
  • الجري صباحأ يمكن الجسم من الوصول للسقف العالي من الفوائد كتنظيم الدورة الدمويّة وتنشيطها، وتنظيم ضغط الدم وسرعة نبضات القلب.
  • استعادة اللياقة البدنيّة للجسد.
  • تقوم هذه الرياضة صباحً بتنظيم عمليّة التمثيل الغذائيّ.
  • تعزّز الثقة بالنفس عن طريق الفائدة التي تعود على الدماغ أثناء ممارستها.
  • تساهم هذه الرياضة بشكلٍ كبير في منع الاكتئاب، والذي ينتشر في أيامنا هذه بشكلٍ كبير نتيجة ضغوطات الحياة الكبيرة.
  • الجري صباحاُ يقوي عضلة القلب، وهذا يفسر لنا سبب انتشار الجلطات والسكتات القلبيّة، وهذا يعود إلى قلة النشاط الجسديّ بشكلٍ عام.
  • الجري صباحاً يقوي العظام، ويجنب الشخص من الإصابة بمرض ترقّق العظام المنتشر على نطاقٍ واسع وخاصّة لدى السيّدات.
  • الجري صباحاً يقلّل من الشعور بالأرق، ويحسّن من جودة النوم.

اظهر المزيد