ما هي فوائد الزبادي - مجلة رجيم

ما هي فوائد الزبادي

محتويات

    الزبادي له العديد من الفوائد للصحة العامة، فهو مرتفع في قيمته الغذائية، نظرا لما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن هامة، وهو مفيدة لكلا من العظام والجهاز الهضمي على وجه الخصوص، حيث أنه يحتوي على نوع بكتيريا مفيد، له القدرة على المساعدة في عملية الهضم، وحماية الأمعاء من أي بكتيريا ضارة يمكن أن تصيبها .

    فوائد الزبادي الصحية

    1- تحسين عملية الهضم

    الزبادي يحتوي على بكتيريا مفيدة نشطة تساعد في تحسين عملية الهضم، كما أنه يساعد في التخلص من الإمساك، الإسهال، اضطرابات القولون، مرض الأمعاء الالتهابي، قرحة المعدة، وغيرها .

    2- تعزيز صحة العظام

    الزبادي يساعد في تحسين صحة العظام، نظرا لما يحتوي عليه من : بوتاسيوم، كالسيوم، ومغنيسيوم بكميات كبيرة، وهما عناصر مهمة جدا لحماية العظام ووقايتها من الأمراض، لاسيما الأمراض الالتهابية .

    3- خفض الوزن

    الزبادي يساعد في عملية التحكم في الوزن الزائد، ويساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، كما أنه يقلل من الدهون، لاسيما الدهون المتمركزة حول البطن، لذا ينصح دائما بجعل العشاء كوب من الزبادي مع ثمرة فاكهة .

    4- علاج الربو

    الزبادي لع قدرة كبيرة في تخفيف حدة الربو، والتقليل من أعراضه المزعجة، وذلك لأنه يحتوي على البروبايوتكس، الذي يقلل من فرص حدوث نوبات الربو، وبالتالي التقليل من أعراض مثل : ضيق التنفس، شد الصدر، السعال، الذي يصاحب مرضى الربو .

    5- علاج الالتهابات المهبلية

    الزبادي يعالج مشكلة الالتهابات المهبلية بل ويمنعها، وذلك لأنه يقلل من مستوى الحموضة في القناة المهبلية، وبالتالي يمنع التهاب المبيضات .

    6- تعزيز وظيفة الدماغ

    الزبادي قادر على تعزيز وظائف الدماغ والوظائف المعرفية، وتعزيز الذاكرة وتحسين المزاج، نظرا لأنه يحتوي على البروبيوتيك، والذي يساهم بدوره أيضا في علاج الأمراض العصبية مثل : مرض باركنسون، الزهايمر، التوحد، وهو يعزز صحة الأعصاب كونه يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم، الذي يحافظ بدوره على توازن سوائل الجسم .

    7- تعزيز جهاز المناعة

    البكتيريا المفيدة في الزبادي تجعله قادر على تعزيز جهاز المناعة، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالأمراض والعدوى، لاسيما الأمراض الالتهابية والحساسية .

    8- علاج رائحة الفم الكريهة

    الزبادي قادر على علاج مشكلة رائحة الفم الكريهة بنسبة تصل إلى ثمانون بالمائة، كما أنه يقلل من مشكلة التهابات اللثة .

    9- الوقاية من السرطان

    الزبادي يحمي من الإصابة بالسرطان، كما أنه يمكنه المساهمة في علاج سرطان القولون، وبإمكانه أن يطيل عمر الأشخاص المصابين بسرطان القولون بحسب بعض الدراسات التي تمت في هذا المجال .

    10- تعزيز صحة البشرة والشعر

    الزبادي مفيد جدا للبشرة والشعر، فهو يمكن أن يكون علاج جيد وفعال لحب الشباب، جفاف الجلد، الهالات السوداء، الطفح الجلدي، الحكة، وقشرة الشعر .

    11- خفض ضغط الدم

    الزبادي جيد لمرضى ضغط الدم المرتفع، حيث أنه يساعد في خفض معدل ضغط الدم، من خلال خفض امتصاص الصوديوم .

    12- خفض الكوليسترول

    الزبادي قادر على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا ينصح بتناوله يوميا .

    13- التخفيف من مشاكل القولون العصبي

    الزبادي يساعد في التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي، نظرا لأنه يحتوي على البروبيوتيك، والتي تعمل على عودة البكتيريا المفيدة للأمعاء .

    فوائد تناول الزبادي قبل النوم

    ينصح بتناول الزبادي يوميا لاسيما قبل النوم، حيث أنه :

    • يساعد على التمتع بنوم مريح وهادئ، نظرا لأنه يحتوي على حمض التربتوفان الأميني، القادر على محاربة الأرق، والتخفيف من مشكلة الاكتئاب والقلق والتوتر، كما أنه قادر على علاج مشكلة صرير الأسنان، والتخفيف من آلام الوجه، والتخفيف من مشكلة متلازمة ما قبل الحيض .
    • يساعد على التخسيس، لاسيما إذا أضفتي له عصير نصف ليمونة، لذا ينصح خبراء التغذية بجعل الزبادي آخر شيء تتناوليه قبل الذهاب إلى السرير مباشرة .

    ما هي فوائد الزبادي


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة