ما هي فوائد الغذاء الصحي

النظام الغذائي الصحي هام جداً حتى لا تتعرض للسمنة أو مشاكل للشعر والبشرة والإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، يجب أن تعلم أن كل شيء يخص حالتك الصحية مرتبط بشكل قوي بنظامك الغذائي، والنظام الغذائي يجب أن يحتوي على الفاكهة والخضروات الطازجة، وأيضًا الأطعمة التي تمد جسمك بالفيتامينات والبروتينات والدهون الصحية، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون الضارة وعدم الأفراط في تناول السكريات والأملاح.

ما هي فوائد الغذاء الصحي

 

ما هي فوائد الغذاء الصحي

هناك العديد من الفوائد لتناول الطعام بشكل صحي ومنها :

فقدان الوزن

خسارة الوزن له دور كبير في الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، سوف يصبحون أكثر عرضه للإصابة بعدة شروط، بما في ذلك:

  • مرض القلب
  • مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين
  • ضعف كثافة العظام
  • بعض السرطانات

يفضل تناول الخضروات الفاكهة الطازجة المنخفضة السعرات الحرارية والمفيدة للصحة، بدلاً من الأغذية السريعة والمصنعة التي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض وتحمل الكثير من السعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن،  يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل… العدس والقرنبيط والحبوب الكاملة والفول والبازلاء والفاصوليا ، حيث أنها تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة بدون الحاجة لتناول المزيد من الوجبات ، ولقد تم اثبات ذلك من خلال تطبيق بعض الدراسات الحديثة التي أكدت أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالألياف أكثر عرضة لخسارة الوزن وحرق الدهون.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

النظام الغذائي غير الصحي أحد الأساسية المؤدية للإصابة بالسمنة، والسمنة أبضًا لها دور في إصابة المصاب بها بالسرطان. والوزن المثالي مع إتباع نظام غذائي صحي يقي من الإصابة بالسرطان، أيضًا، خلال أحدي الدارسات التي أجريت عام 2014، أكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يتابعون نظام غذائي قائم على الفاكهة والخضروات اقل عرضة للإصابة بسرطان الجهاز الهضمي العلوي. ووجدوا أيضًا أن إتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وأيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد، حيث أن الخضروات والفاكهة والمكسرات والبقوليات تحتوي على مواد كيميائية تعمل كمضادات للأكسدة ، والتي تعمل على حماية الخلايا من التلف والتي تكون أحد أسباب الإصابة بالسرطان . وأهم المواد المضادة للأكسدة الموجودة بالخضروات والفاكهة والمكسرات هي… البيتا كاروتين والليكوبين وفيتامينات A و C و E .

مفيد لمرضي السكري

إتباع نظام غذائي صحي مفيد جداً لمرضي السكر حيث أنه سوف يساعدهم على الاتي:

  • فقدان الوزن ، إذا كان ذلك له ضرورة
  • تنظيم مستويات السكر في الدم
  • يعمل على الحفاظ على ضغط الدم والكولسترول داخل النطاقات المستهدفة
  • الوقاية من الإصابة بمضاعفات مرض السكري

يجب على الأشخاص الصابيين بمرض السكري عدم الإفراط في تناول الطعام مع إضافة السكر والملح. كما يجب أيضًا الابتعاد عن الأطعمة المقلية الغنية بالدهون المشبعة وغير المشبعة.

يحافظ على صحة القلب ويقي من السكتة الدماغية

أوضحت بعض الأرقام التي تم نشرها خلال عام 2017 أن هناك ما يقرب من مليون شخص بالولايات المتحدة مصابون على الأقل  بمرض واحد من أمراض القلب والأوعية الدموية. هذه الحالات تنطوي في المقام الأول على القلب أو الأوعية الدموية ، ومن الممكن وقاية ما يقرب من 80% من حالات الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق تغيير العادات اليومية الخاطئة ، ويتم ذلك من خلال ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي.

وتم لإجراء العديد من الدراسات التي أثبتت أن فيتامين (هـ) يقي من الإصابة بتجلط الدم ، ويمكنك الحصول على فتامين E من خلال الأطعمة التالية :

  • لوز
  • الفول السوداني
  • بندق
  • بذور زهرة عباد الشمس
  • خضروات خضراء

تعرف العالم  الطبي منذ سنوات العلاقة بين الدهون غير المشبعة والإصابة بأمراض ، مثل داء الشريان التاجي ، فإن خسارة الوزن وحرق الدهون الناتجة من النظام الغذائي ، سوف يساعد ذلك في إنخفاض مستوي الكولسترول الدهني منخفض الكثافة. مما قد يتسبب في تصلب الشريين ، ويؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية ، يمكن أن يكون خفض ضغط الدم ضروريًا أيضًا لصحة القلب ، ويمكن أن يساعد الحد من تناول الملح على 1500 مللي غرام يوميًا ، يضاف الملح إلى العديد من الأطعمة المصنعة والسريعة ، وعلى الشخص الذي يأمل في خفض ضغط الدم أن يتجنبها.

دفع الأطفال لتناول الغذاء الصحي

دائماً الأطفال يتعلمون من الآباء العادات السليمة أو الخاطئة لذلك يجب أن يحرص الأبوين على تعويد الطفل منذ أن يبدأ في تناول الطعام على إتباع العادات الغذائية الصحية، وهناك أيضًا دراسات أكدت أن الصغار الذين يتناولون الوجبات اليومية بشكل منتظم مع عائلتهم يحرصون على تناول الخضروات والفاكهة وعدم الإفراط في تناول  الحلويات أكثر من غيرهم ، بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون الأطفال الذين يشاركون في الطبخ في المنزل أكثر عرضة لاتخاذ خيارات غذائية صحية ونمط حياة.

تقوية العظام والأسنان

من المؤكد النظام الغذائي الصحي والجيد يضمن لك الحصول على الكثير من الفيتامينات والمعادن، ولذلك يجب أيضًا الحرص على دفع الأطفال لتناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على  الكالسيوم والمغنيسيوم  والذين لا غني عنهم لبناء العظام و تقوية الأسنان كما أن الحفاظ عليهم يقيهم في المستقبل من الإصابة بالهشاشة وترقق العظام ومنع تسوس وتساقط الأسنان في سن مبكر.

 

الأطعمة التالية غنية بالكالسيوم:

  • جميع منتجات الألبان قليلة الدسم
  • بروكلي
  • جميع الخضروات الورقية مثل قرنبيط الكرنب
  • الأسماك
  • جبن التوفو
  • البقوليات
  • يتواجد المغنيسيوم في العديد من الأطعمة ، وأهم هذه الأطعمة هي الخضار الورقية الخضراء والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

يغمل النظام الغذائي على تحسين الحالة المزاجية

من خلال دراسة أجريت خلال 2016 أكتشف الباحثين أن الأشخاص الذين يتناولون الحلويات والأطعام الذي يجتوي على نسبة كبيرة من السكر أكثر عرضه للإصابة بالإكتئاب والتوتر والإرهاق الجسدي،حيث أن الحلويات تحوتي على الكثير من الكربوهيدرات المكررة، والتي بالبطبع لها أيضًا العديد من المخاطر سواء غلى صحة الجسد أو العقلية، وينطبق تفس الأمر على المشروبات الغازية والمعكرونة والخبز الأبيض والكعك، كما أكتشف البحاثين الكعس تماماً مع الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي، حيث أنهم يتمتعون بحاوله نفسية ومزجية أفضل بكثير.

 

يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز

لا شك في أن تناول طعام صحي سوف يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز والوقاية من الإصابة بالزهيمر.، حيث يفضل تناول الاطعمة التي تحتوي على الفيتامينات التالية:

  • فيتامين د ، ج ، وهــ
  • الأحماض الدهنية أوميغا -3 والتي تتواجد بكميات وفيرة في الأسماك

حل مشاكل الأمعاء والحفاظ على صحتها

من المعروف أن القولون يحتوي على الكثير من البكتريا وهذا أمر طبيعي جداً ، حيث أنها لها أهمية كبيرة في العملية الخاصة بالتمثيل الغذائي والهضم ، وهناك نوع محدد من البكتيريا يعمل على إنتاج الفيتامين K و B ، والتي لها أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة القلولون. ليس ذلك فقط أنما أيضًا لها دور في وقاية القولون من الفيروسات والبكتريا الضارة ، وتناول النظام الغذائي الصحي مثل بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة يعمل على تكاثر البكتريا النافعة في القولون.

التخلص من الأرق اضطرابات النوم

هناك الكثير من الأسباب المختلفة الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، وقد يكون أحد أهم هذه الأسباب تناول طعام غير صحي، لذلك تناول طعام صحي يساعدك على الحصول على نوم عميق وهادئ، والطعام الغني بالألياف يساعد على تنظيم حركة الأمعاء بذلك يتم توفير الحماية اللازمة من الإصابة بسرطان الأمعاء.

 

بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند إتباع نظام غذائي صحي

  • يجب الابتعاد تماماً عن تناول المشروبات الغازية وتناول كوب ماء كل نصف ساعة، وأيضًا تناول المشروبات العشبية.
  • عدم طبخ الطعام بالزيوت النباتية المهدرجة.
  • تناول الحليب النباتي بدلاً من حليب البقر.
  • تناول الفاكهة والخضروات الطازجة بدلاً من تناول العصائر والأطعمة المصنعة التي لا تحتوي على كمية كافية من الألياف وتحتوي على الكثير من السكريات
  • الابتعاد تماماً عن تناول اللحوم المصنعة ، حيث أنها تحتوي كمية كبيرة  من الأملاح وقد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون