فوائدفوائد الزيوت

ما هي فوائد زيت الكهرمان

الكهرمان

الكهرمان هو عبارة عن مواد عُضويَّة نباتيَّة تحجرت ومن ثُمَّ تشكلت مُنذ آلاف السنين من أشجار صنوبريَّة مُنقرضة تُدعى الرانتج. و لا تُعتبر أحجار الكهرمان من الأحجار الكريمة المعدنيَّة التقليديَّة حيث إنَّها تكونت من مواد عضويَّة وهي تُعتبر ذات قيمة كبيرة أيضاً كالأحجار الكريمة الآخرى. يمتاز الكهرمان بكونَّهِ هشاً بالرغم من أنَّهُ مُتحجر من آلاف السنين، وهو يمتاز بأنَّهُ يَبعثُ رائحة الصنوبر عندما يتم إحراقه أو بمجرد فركه باليدين. أمَّا عن ألوان الكهرمان فهي تتخذ اللون الأصفر الذهبي واللون الأصفر الداكن المائل للبُني واللون الأسود، وهناك أنواع نادرة تتخذ اللون الأزرق و الأخضر. وتحتوي بعض أحجار الكهرمان على حشرات ومخلوقات مُنقرضة.

فوائد زيت الكهرمان

زيت الكهرمان من الزيوت المثالية للأشخاص الذين يعانون ، من نزلات البرد والظروف الالتهابية والبطء المعرفي ، والإجهاد والألم المزمن ، وأمراض الأعصاب والخرف والتهابات المفاصل ، وأمراض القلب الوعائية.

1- التخلص من الإجهاد والقلق : يلجأ الكثير من الأشخاص لزيت الكهرمان ، من أجل الراحة والتخلص من القلق والتوتر ، بسبب الإجهاد في العمل ، أو التعرض لمواقف تستدعي ظهور التوتر ، فقد ثبت علميًا وجود صلة ثابتة بين نظام الشم ، ومشاعر الخوف ، و يمكن استخدام الزيت بأكثر من طريقة ، مثل خلط الزيت على ماء الاستحمام .

فقم بوضع بضع قطرات من الزيت على ماء الحمام ، أو وضع بضع قطرات من الزيت على حمامات الاستنشاق صباحًا ، أو تدليك الزيت على الجسم قبل النوم ، لتهدئة العقل والجسم ، والمساعدة على النوم بفاعلية ، ويتيح لك شعور مريح ومنعش في الصباح.

2- صحة الدماغ ” Brain Boost ” : هنالك بعض المركبات المضادة للأكسدة ، الموجودة في زيت الكهرمان ، والتي بدورها تمنع من الإجهاد التأكسدي ، وتعمل على تحسين الإدراك ، وتقلل من هرمونات التوتر بالجسم ، مما يساعد على تحسين التركيز وتهدئة العقل ، لتفكير سليم ، كما أنه يمنع من ظهور الأمراض التنكسية على المدى البعيد مثل الزهايمر والخرف.

3- الألم والالتهاب : هنالك عدد قليل من الزيوت التي تساهم في القضاء على الألم ، منها زيت الكهرمان ، و يمكن استخدامه موضعيًا لتهدئة العضلات ، أو كمسكن لكل الألأم بالجسم ، وأيضًا استنشاق الزيت يساعد على التخفيف من التهابات الجهاز الهضمي والشعب الهوائية ، و يمكن تطبيق الزيت بشكل موضعي على الالتهابات الجلدية لحد تمامًا منها.

4- صحة القلب : المواد والمعادن الموجودة في زيت الكهرمان ، تعمل على تهدئة خفقان القلب ، و يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الدورة الدموية ، كما أن المواد المضادة للأكسدة ، الموجودة بداخل زيت الكهرمان تعمل على تعزيز صحة الأوعية الدموية ، وانخفاض مستويات الأكسدة بالقلب ، ويقلل ذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية ، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

5- تعزيز صحة الجهاز المناعي : يوجد داخل زيت الكهرمان ، صفات وخصائص مضادة للبكتيريا ، يساعد بذلك على القضاء على العدوى الخارجية التي تصيب الإنسان ، ويساعد أيضًا على القضاء علىأمراض الجهاز التنفسي ويساهم في تهدئة الحلق ، ويعمل على قمع المخاط والبلغم ، الذي يسبب دخول العدوى إلى الجهاز التنفسي .

و يمكن خلط زيت الكهرمان مع زيت اللبان وخشب الصندل لفاعلية أقوى ، بذلك يساهم في دعم الجهاز المناعي ، وإنتاج المزيد من كرات الدم البيضاء ، خط الدفاع الأول عن الجسم.

6- تحفيز الرغبة : يعرف الزيت بأنه منشط ، له رائحة جميلة ، عندما تنتشر في المنزل ، تعمل على الإفراج عن عدد من الهرمونات الجنسية بالجسم ، مما يؤدي لتحفيز الرغبة ، وزيادة الخصوبة ، وزيادة الوظائف الإنجابية الشاملة.

7- الدورة الدموية : يعمل الزيت على تعزيز أفضل لدوران وتداول الدورة الدموية ، فيساهم في تدفق الدم المحمل بالأوكسجين في شتى أنحاء الجسم والأجهزة الحيوية ، مما يساهم في توفير الطاقة التي نحتاج إليها.

و يدخل زيت الكهرمان أيضًا، في صناعة الكولونيا والعطور والصابون ، والبخور والفوحات العطرية بالمنزل ، و لكن عليك تحري الدقة عند الشراء ، والشراء من تاجر موثوق به ، لشراء الزيت الأصلي النقي غير المغشوش.

الآثار الجانبية للزيت: بالرغم من الفوائد الصحية سالفة الذكر لزيت الكهرمان ، إلا أنه يوجد عدد من الآثار السلبية ، فبعض الناس يتسبب الزيت لديهم بالاضطرابات الجلدية ، بسبب التحسس من بعض المواد التي يحتوي عليها ، كما أن زيادة استهلاك الزيت ، يتسبب في ظهور اضطرابات المعدة والقيء والغثيان ، وهنالك تحذيرات على صحة الحامل والأطفال من المواد الكيميائية القوية داخل الزيت ، و يفضل استشارة خبير أعشاب قبل الاستخدام.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock