فوائدفوائد الزيوت

ما هي فوائد زيت نبق البحر

نبق البحر

ثمرة النبق هي عباراة عن شجيرة شائكة تنمو بالقرب من الأنهار والتربة الرملية على طول سواحل المحيط الأطلسي في أوروبا وجميع أنحاء آسيا، حيث تم استخدامها لعدة قرون في العلاجات الطبية التقليدية. كما تستخدم الأوراق والزهور والفواكه والزيوت من بذور النبق في جميع الوسائل .

فوائد زيت نبق البحر

ويستخدم زيت بحر النبق في الطب التقليدي للحد من مشاكل الحركة العقلية المرتبطة بالشيخوخة والحد من الآثار الجانبية لعلاج السرطان والسرطان. ويمكن استخدامه لعلاج الجهاز الهضمي البشري (الجهاز الهضمي) الأمراض بما فيها القرح، وارتجاع المريء واضطرابات المعدة وعسر الهضم والإمساك.

كما يعتبر , نبق البحر من المصادر الغنية بالفيتامينات C، A و E وبيتا كاروتين، والمعادن، والأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية. وتشير إحدى الدراسات الحديثة الى أن بذور وزيت نبق البحر فعالة للمساعدة في فقدان الوزن.

كما اكد الباحثون الصينيون , الى ان زيوت نبق البحر تساعد في خفض مستويات الكولسترول , والحد من الذبحة الصدرية وتحسين وظيفة القلب في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب.

  • الإدراك: من المعروف أن مضادات الأكسدة الموجودة داخل زيت نبق البحر مهمة جدًا للأعصاب كما أن الزيت يحتوي على مستويات عالية من الكاروتينات والستيرول ومركبات البوليفينوليك فضلا عن الدهون غير المشبعة التي تقلل من ترسبات اللويحات في المسارات العصبية وإبطاء الخلايا المسببة للخرف والزهايمر وغيرها من أمراض الدماغ.
  • صحة القلب: إضافة الدهون غير المشبعة إلى النظام الغذائي يعطي دفعة كبيرة للصحة فالدهون غير المشبعة تعمل على توازن مستويات الكولسترول وتخفض من ترسيب الدهون وتزيد من عملية التمثيل الغذائي و تمنع من زيادة الكولسترول السيئ وتمنع من حالات تصلب الشرايين والنوبات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • شفاء الجروح: يحتوي الزيت أيضًا على كميات كبيرة من فيتامين هـ بجانب مركب التوكوفيرولز tocopherols الذي يحفز من شفاء الجروح وشفاء الجلد يوفر الزيت درع قوي لحماية من الجراثيم ومنع إصابات الجروح الخطيرة .
  • نظام المناعة: يحتوي الزيت على نسبة عالية من ارتفاع مستويات فيتامين ج الذي يحفز من إنتاج خلايا الدم البيضاء والبحث عن الجذور الحرة والقضاء عليها فالذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي بسبب البكتيريا والفيروسات ولكن الزيت يقضي عليها بشكل كبير مما يحسن من أداء الجهاز المناعي.
  • الرؤية: المستويات العالية من البيتا الكارتين الموجود في زيت النبق يسمح له بالمساعدة في صحة العين فيمنع الزيت من جفاف العين وإبطاء ظهور الضمور البقعي ومنع اعتام العدسة كما أن المستويات العالية من البيتا كاروتين وفيتامين أ مع مضادات الأكسدة القوية بالزيت لها أثار هامة جدًا على صحة الرؤية السليمة.
  • المضاد لالتهابات: الالتهاب جزء من الاضطراب الذي يحدث بالجسم ولكن الزيت له تأثير مهدئ على الأنسجة المختلفة فهو يعمل على القضاء على التشنج والحد من التورم والاحمرار ومشاكل عدم الراحة التي تظهر مع الالتهابات خاصة بالقناة الهضمية والجهاز التنفسي.
  • صحة الجهاز التنفسي: واحدة من الاستخدامات الأكثر شعبية لزيت نبق البحر هو علاج مشاكل الجهاز التنفسي لزيت طبيعة مضادة للبكتيريا والجراثيم يساعد الزيت على كسر المخاط بالجيوب الأنفية ومكافحة العدوى الكامنة التي تسبب أعراض التهيج وضيق التنفس وضعف التنفس وغيرها من الأعراض المختلفة .
  • الحساسية: من أوائل استخدامات زيت نبق البحر علاج وتهدئة أعراض الربو وحساسية الصدر حيث أن الزيت يفرج عن هرمون الهستامين بالتالي يخفض من ردود الفعل التحسسية الاستخدام المنتظم للزيت يقضي على جميع أعراض الحساسية تمامًا .
  • اضطرابات الجلد: من المعروف أن تطبيق الزيت على الجلد يقلل من علامات الشيخوخة ويحارب التجاعيد والعيوب والندوب ويقضي على البقع التي تظهر مع التقدم بالعمر يحتوي الزيت على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة من بينها توكوفيرولز والتي تمنع من أكسدة الجلد وتعزز من إنتاجج الكولاجين وتحفز من شفاء الجلد .
  • مشاكل الجهاز الهضمي: لو كنت تعاني من القرحة والإسهال والإمساك وعسر الهضم والانتفاخ يعمل الزيت يشكل كبير على علاج التهابات القناة الهضمية والقضاء على مشاكل الجهاز الهضمي المزعجة كما أنه يوازن مستوى الحموضة بالقناة الهضمية والمعدة .
  • السرطان: هنالك بحوث كثيرة بشأن هذا الزيت وتأثيره على السرطان فقد أكدت عدد من الدراسات وجود علاقة بين الزيت والقضاء على الخلايا المبرمجة بسبب وجود الفلافونيد والكاروتينات والأحماض الدهنية والتي تمنع من انتشار الخلايا السرطانية المبرمجة.
  • حروق الشمس: قد أظهرت الدراسات العلمية أن الزيت يمنع من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية ويعمل على تهدئة وترطيب البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس .

اظهر المزيد