صحة

ما هي فوائد عقار ريكستولي Rexulti

عقار ريكستولي

يعتبر عقار ريكستولي من أقوى و أفضل الأدوية لعلاج مرض الشيزوفرينيا فهو فعال ويجب استخدامه وفق وصفه طبيه من طبيب مختص في علاج الإضطرابات النفسية والعقار مجرب وله فاعليه كبيرة جدا وينصح باستخدامه وفق جرعات معينه يحددها الطبيب المختص

فوائد عقار ريكستولي

تعتبر مادة بريكسيبرازول المادة الفعالة الموجودة في الدواء من اهم مكوناته الرئيسية حيث تساعدعلى التفكير بشكل أكثر وضوحا. وأثبتت  النتائج والتجارب المعملية فعالية عقار ريكسولتي في علاج البالغين المصابين بالفصام في مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ستة اسابيع. في دراسة أثبتت مدي فاعلية ريكسولتي في علاج مرض الشيزوفرينيا بدأ المرضي في تناول أقراص العلاج 1 ملغ مرة واحدة يوميا من اليوم الاول إلى اليوم الرابع، ثم زيادة الجرعة إلى 2 ملغ في الأيام من اليوم الخامس إلى اليوم السابع. ثم الحفاظ على الجرعة 2 ملغ مرة واحدة يوميا أو زيادتها إلى 4 ملغ مرة واحدة يوميا ، اعتمادا على الحالة الصحية للمريض، لمدة الخمسة أسابيع المتبقية. ويشار أن عقار ريكسولتي على وجه التحديد ساعدفي علاج الاضطراب الاكتئابي كبير وعلاج الفصام المعروف بالشيزوفرينيا.

جرعات عقار ريكستولي

  • اضطراب الاكتئاب الرئيسي: الجرعة البدائية الموصى بها هي 0.5 ملغ أو 1 ملغ مرة واحدة يوميا، تؤخذ عن طريق الفم مع أو بدون الطعام في اليوم الاول. في اليوم الثاني تزيد الجرعة إلى 1 ملغ مرة واحدة يوميا، ثم نصل إلى الجرعة المستهدفة 2 ملغ مرة واحدة يوميا. وينبغي أن يحدث زيادة الجرعة على فترات أسبوعية على أساس استجابة المريض. الحد الأقصى الموصى به من الجرعات اليومية هو 3 ملغ.
  • الفصام: جرعة البداية الموصى بها هي 1 ملغ مرة واحدة يوميا من اليوم الاول إلى اليوم الرابع تؤخذ عن طريق الفم مع أو بدون الطعام، ثم تزيد الجرعة إلى  2 ملغ مرة واحدة يوميا من اليوم الخامس إلى اليوم السابع، ثم إلى 4 ملغ في اليوم الثامن حتى يكمل فترة العلاج كاملة على أساس استجابة المريض. الجرعة المستهدفة الموصى بها هي 2 ملغ إلى 4 ملغ مرة واحدة يوميا، والحد الأقصى الموصى به الجرعة اليومية هو 4 ملغ.
  • العلاج التناسلي للاضطراب الاكتئابي الرئيسي: بدأت فترة العلاج بتناول 0.5 ملغ مرة واحدة يوميا خلال الأسبوع الاول.، ثم زيادة الجرعة في الاسبوع الثاني إلى 1 ملغ، وثم الاختيار بعد ذلك بين الثبوت على  1 ملغ أو زيادة إلى 2 ملغ أو 3 ملغ مرة واحدة يوميا في الفترة المتبقية من العلاج.

أعراض عقار ريكستولي

  1. تعذر الجلوس.
  2. زيادة الوزن.
  3. صعوبة أخذ الدواء مع المرضى المصابين بالزهايمر.
  4. الموت الانتحاري في المرضى الذين هم أصغر من 24 سنة .
  5. السكتة الدماغية في كبار السن.
  6. اخبر طبيبك النفسي إذا شعرت بالأعراض التالية من ارتفاع في درجة الحرارة، وتيبس العضلات، والارتباك، والتعرق بكميات كبيرة، ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم .
  7. خلل في حركات الجسم اللارادية.
  8. قد يسبب مشاكل في الهضم  مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  9. انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.
  10. انخفاض ضغط الدم والشعور المفاجئ بالدوخة.
  11. التشنجات.
  12. صعوبة في البلع يمكن أن تؤدي بوصول  الطعام أو السوائل إلى الرئتين.

التحذيرات

  • لا تأخذ ريكسولتي إذا لديك حساسية من بريكسيبرازول أو أي من المكونات في ريكسولتي.
  • لا تاخذ ريكسوليتي إذا كنت أقل من 18 عاما.

اظهر المزيد