ما هي كواكب المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية هي عبارة عن الشمس وجموعة من الكواكب تدور حولها ومن ضمنها كوكب الأرض الذي نعيش عليه، وهناك مجموعة من الأجرام الصغيرة وهي تتكون من كويكبات ونيازك ومنبات وغيرها.

المجموعة الشمسية

 

تتكون المجموعة الشمسية من عدة كواكب والشمس وكذلك عدد من الأجرام و واما عن الكواكب فهي :

 

عطارد

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

 

عطار هو أقرب كوكب من الشمس كما أنه أصغر كوكب بين كواكب المجموعة الشمسية، اسمه اللغة اللاتينية هو ميركوري وهو أسم إله التجار عند اليونانيين، يتميز اسم هذا الكوكب بمعناه وهو السرعة والجري وبالفعل هو أسرع كوكب يدور حول الشمس. اما عن حجم هذا الكوكب الصغير فهو صغير للغاية حيث يبلغ قطره ما يُقارب ال 4880كم، كتلته فتبلغ 0.055 من كتلة الأرض، ويستطيع كوكب عطارد أن يُكمل دورته حول الشمس خلال 87.969 يوماً فقط.

الجدير بالذكر ان درجة الحرارة على كوكب عطارد عالية للغاية تبلغ حوالي 11 ضعفا عن التي يشعر بها الإنسان على كوكب الأرض، كما أن الشمس تبدو أكبر بكثير عند النظر إليها من علي كوكب عطارد.

 

الزهرة

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

 

هو ثاني كوكب من حيث الترتيب في المجموعة الشمسية، والترتيب فهو ثاني أقرب كوكب إلي الشمس، شر تسمية هذا الكوكب هو انعكاس ضوء الشمس علي الغلاف الجوي الكثير فيعطيه نورا وضوءا مشعا للغاية، لذلك أطلع عليه كوكب الزهرة أي الكوكب المنثير وكذلك أطلق عليه اسم فينوس نسبة إلى إله الجمال/ هو كوكب ترابي مثل عطارد ويشبه لأرض إلي حد كبير من حيث التركيب وكذلك الحجم.

يتميز كوكب الزهرة بدورانه العكسي وكذلك درجة حرارته العالية نتيجة سماكة العلاف الجوي، ويمكن رؤية سطح المنير والذي يظهر فيه عدد من البراكين والجبال المشوهة.

 

الأرض

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

 

هو ثالث كوكب في المجموعة الشمسية وأكبرها من خيث الكتلة والحجم والوزن والمساحة، وهو الكوكب المهئ للحياة فهو يحتوي على الأكسجين والمسطحات المائية وكذلك الاشجار، اطلع على كوكب الأرض اسم آخر وهو كوكب العالم وعلي الرغم من ان أسماء الكواكب كلها مستوحاه من التاريخ اليوناني إلي أن الأرض أسمها أصله إنجليزي ألماني يدل على معناه وهو العالم أو الحياة.

 

كوكب المريخ

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

 

كوكب المريخ هو رابع كوكب في المحوعة الشمسية وكذلك من حيث البعد عن الشمس، ويتميز بأنه الجار الخارجي والأقرب للأرض، ويعتبر من الكواكب الصخرية، أما بالنسبة لتسميته فهو اطلق عليه اسم المريخ نسبة إلى لفظة أمرخ، ومعناها ذو البقع الحمراء.

واطلق عليه اسم باللغة اللاتينية وهو مارس أي إله الحب عندهم، أما لقبه الحالي هو الكوكب الأحمر إذ يميل لونه إلى الحمرة بشكل ملحوظ عند النظر إليه ويرجع السبب في ذلك إلي زيادة كمية غبار أكسيد الحديد الثلاثي الموجود على سطحه، ويمتلك هذا الكوكب الرائع قمرين ويمتلكان أسامي مميزة حيث يُطلق على الأول اسم ديموس، والثاني فوبوس.

 

كوكب المشترى

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

 

هو خامس المدموعة الشمسية من حيث الترتيب والقرب من الشمس، هو أكبر الكواكب وأضخمها على الإطلاق، يتميز الجو علي كوكب الكشترى بكمية كبرة من الغازات مثل الهيليوم والنتيروجين، ونتيجة لغاية كمية الغازات عليه فهو يظهر بألوان الطيف كلها عند النظر إليه.

ما يتميز به هذا الكوكب بأنه لديه مجال مغناطيسي قوي للغاية ويمتلك عشرات الأقمار التي تدور حوله لذلك يمكن القول أن كوكب المسترى هو عبارة عن مجموعة شمسية صغيرة تحاكي المجموعة الشمسية الأصلية.

زحل

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

وهو سادس كوكب في المجموعة الشمسية وكذلك خامس كوكب بعدا عن الشمس، مشهور بشكله المميز المتكون من ثلاثة حلقات والتي لا يزال حتي الآن مجهول كيف تم تثبيتها هكذا وحيث العلماء ومازال البحث مستمر عن كيف تكونت هذه الحلقات الثلاثة، يتشابه كوكب زحل مع كوكب المشترى في كثير من الخضائض حيث أنه من الكواكب الغازية التي تمتلئ بغاز الهيليوم والنتيروجين كذلك يظهر ملون عند النظر عليه، ويمتلك كوكب زحل عدد كبير من الأقمار التي تدور حوله.

 

اورانس

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

 

وهو سابع كوكب في المجموعة الشمسية وكذلك بعدا عن الشمس والمميز في هذا الكوكب هو طريقة دورانه الأفقية حول الشمس وكذلك هناك عدد من الحلقات العمودية عليه خلال الدوران، والجدير بالذكر بأنه يمتلك مدموعة رائعة من الغيون اللامعة والمثيرة للإهتمام والتي تميزه عن باقي الكواكب.

ويرجع تاريخ إكتشاف هذا الكوكب في عام 1781 علي يد وليام هرشل حيث يعتبر هو أول كوكب يتم إكتشافه عن طريق التليسكوب.

 

نبتون

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

 

هو ثامن كوكب في المجموعة الشمسية كما انه أبعد كوكب عن الشمس، يحتوي علي ست حلقات تدور معه ومن المعتقد انها تم تشكيلها حديثا وأنها كانت غير موجودة من قبل، من غير المُمكن مُشاهدته بالعين المُجرّدة، ويتشابه نبتون مع كوكب المُشتري في عدة نقاط أولها وجود بقعة كبيرة تحدث فيها الأعاصير والعواصف بشكل مستمر، ويمتلك عدد كبير من الأقمار التي تدور حوله، يتميز مناخه بالرياح الشديدة للغاية المستمرة لأيام وشهور.

معلومات عن الكواكب المجموعة الشمسية

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

– اليوم على كوكب الزهرة أطول من السنة عليه حيث تم رصد مدة اليوم عليه بالنسبة لليوم على كوكب الأرض فهو يساوي 243، اما عن مدة السنة علي كوكب الزهرة بالنسبة لعدد الأيام الأرضية فهو 225، لذلك فقد ثبت علميا أن اليوم اطول من السنة على كوكب الزهرة، كما ان كوكب الزهرة يعتبر توأم الأرض من حيث الحجم والكتلة.
– هناك حوالي خمسة كواكب يمكن رؤيتهم بالعين المجرة من علي كوكب الأرض دون النظر في تليسكوب وهم عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل.
– الصوت يكون أكثر عمقا وبطئا على كوكب الزهرة لأنه يتميز بسماكة الغلاف الجوي مما يؤثر على الأحبال الصوتية ويجعلها تهتز بشكل أبطأ.
– الحرارة على كوكب الزهرة قد تصل إلى 470 درجة مئوية وذلك لقربه من الشمس، كما يحتوي على عدد كبير جدا من البراكين ويقدر بحوالي 1600 بركان.
– تتشابه جاذبية سطح الزهرة وزحل وأورانوس ونبتون كلها مع كوكب الأرض بحوالي 15%.
– على الرغم من قرب كوكب عطارد من الشمس إلي أنه مشهور بالتقلبات المناخيرة عليه حيث أثبت أن في النهار درجة الحرارة تكون مرتفعة للغاية أما في الليل فهو العكس تمام تكون درجة الحرارة باردة بشكل كبير.
– الشمس هي عبارة عن نجم يتبع مجرة درب التبانة.
– كوكب المُشترى يحتوي علي بعض الامور الغريبة للغاية والأغرب بينها هو ظهور بقعة حمراء كبيرة منذ أكثر من 300 عام ، ويصل قطرها 3 أضعاف قطر الأرض ، ولكن لسبب ما مجهولٍ حتى الآن ، فإن هذه البقعة تختفي بشكلٍ ملحوظٍ .
– كوكب زحل يحتوي على عدد من الحلقات التي تدور حوله وليس هو الكوكب الوحيد الذي يمتلك حلفات ولكن المميز في هذا الكوكب ان الحلقات تظهر على شكل سداسي عملاق عند القطب الشمالي لهذا الكوكب والتي يمكن رؤيتها عن طريق النظرإليها من على سطح الكرة الأرضية، والأمر معكوس تماما عند باقي الكواكب حيث لا يمكن رؤية تلك الحلقات عند الكواكب الأخرى إذا نظرها من علي سطح الكرة الأرضية، حيث يصل حجمه إلى 4 أضعاف كوكب الأرض ، ويفسر العلماء ظاهرة وجود هذا الشكل بوجود تفاعلات عنيفة بين موجات الغاز في الغلاف الجوي للكوكب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى