صحة

ما هي مشاكل الجيوب الأنفية

مقدمة

يحتاج كل منا أن يعرف ما الذي يجعل الجيوب الأنفية جيدة أو سيئة ، في الحقيقة ، إن المشكلة لا تكمن في الجيوب الأنفية نفسها ، فهي مجرد مساحات هوائية مجوفة داخل العظام الموجودة بين العينين ، خلف الخدين وفي الجبهة ، وتتخلص وظائف الجيوب الأنفية في إنتاج المخاط ، الذي يحافظ على رطوبة الأنف ، مما يساعد على الوقاية ضد الغبار ، المواد المسببة للحساسية والملوثات .

إذا تورمت الأنسجة داخل الأنف ، نتيجة الإصابة بالبرد ، الحساسية ، أو أي من العوامل البيئية الأخرى ، فإنها يمكن أن تعيق ممرات الجيوب الأنفية ، مما يجعلها غير قادرة على الصرف ، ولذلك يشعر المريض بالألم ، كما أن الجيوب الأنفية مسئولة عن عمق ونغمة الصوت ، ويفسر هذا الأمر تغيير الصوت عند انسداد الجيوب الأنفية .

يوجد ثمانية جيوب أنفية ، وهي مزدوجة ، فيوجد كل زوجين على الجانب الأيمن والأيسر من الوجه :

– الزوج الأول يوجد في الجبهة
– الزوج الثاني خلف عظام الخدين
– الزوج الثالث داخل العظام الموجودة بين العينين
– الزوج الرابع خلف كل عين

المشكلات الشائعة للجيوب الانفية :

1- الإنسداد : يوجد داخل كل جيب أنفي بقعة ضيقة تسمى المساحة الإنتقالية أو ” أوستيوم” ، وهي جزء مفتوح مسئول عن الصر ف ، فإذا انسدت هذه المساحة الإنتقالية من الجيوب الأنفية ، فإن المادة المخاطية تتجمع بداخلها .

2- الجيوب الأنفية الإضافية : يمتلك 10% من الأشخاص هذه الجيوب الإضافية ، وهي تسبب ضيق المساحة الإنتقالية أيضا .

3- انحراف الحاجز الأنفي : إن الحاجز الأنفي هو عبارة عن عازل رفيع من العظم ، والغضروف داخل التجويف الأنفي ، وهو الذي يفصل الممرين الأنفيين لديك ، حيث يقسمهما بالتساوي إلى جانبين ، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين لديهم إنحراف في الحاجز الأنفي ، سواء بسبب الجينات الوراثية أو إجراء جراحة ما في الأنف ، مما يعل ممر أضيق من الآخر ، وانحراف الحاجز الأنفي يسبب مشكلات الجيوب الأنفية ، وربما يؤدي إلى الشخير .

4- ضيق الجيوب الأنفية : يوجد بعض الأشخاص الذين لديهم اختلافات تشريحية ، حيث تخلق ممرات أطول وأضيق للمساحة الإنتقالية التي تصرف المخاط .

5- حساسية الجيوب الأنفية : ربما يكون لديك حساسية لبعض الأشياء في البيئة المحيطة بك ، أو من بعض الأطعمة التي تتناولها ، وربما يسبب ذلك رد فعل متمثل في تورم الأنف .

قد يصف الطبيب دواء للتحكم في هذه الأعراض ، وإذا كانت لديك مشكلات في الجيوب الأنفية أو الحساسية ، فيجب تجنب الأشياء المسببة لها مثل تدخين التبع أو بعض بعض الروائح الكيميائية القوية .

كيف يمكن الوقاية من مشكلات الجيوب الأنفية :

يمكن إتباع هذه الخطوات لتخفيف الإلتهاب والوقاية من هذه المشكلات :
– ضع قطعة من القماش الرطب المبلل بالماء الدافئ على الوجه عدة مرات يوميا ، يساعد ذلك على فتح الممرات الإنتقالية .
– اشرب الكثير من السوائل ، لأنها نعمل على إذابة المخاط .
– يمكن استنشاق بخار الماء من 2-4 مرات يوميا ، أو الجلوس في الحمام تحت الماء الجاري الساخن .
– استخدام رذاذ الأنف الملحي عدة مرات يوميا ،
– اشطف الأنف بمحلول ماء الملح باستخدام وعاء نيتي .
– استخدم مرطب لترطيب الهواء الذي تتنفسه ويساعد على فتح الجيوب الأنفية .

إذا كنت تعاني من مشكلات الجيوب الأنفية المتعلقة بالحساسية :

– تجنب الأشياء المسببة لهذه الحساسية .
– استخدم مضادة للحساسية ومضاد للاحتقان إذا لزم الأمر .
– تحدث إلى طبيبك ليرى إذا كنت بحاجة إلى استخدام الأدوية ، صور للحساسية ، أو العلاج المناعي مثل الأقراص الذي توضح تحت اللسان .
– إذا كانت مشكلات الجيوب الأنفية تتكرر مرة أخرى ، يمكنك استشارة الطبيب حول سلبيات وإيجابيات جراحة تنظيف وتسليك الجيوب الأنفية .

المصد: موقع المرسال دوت كوم.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock