صحة

ما هي مضاعفات أدوية الصرع

الصرع

هو مرض قد يصيب الإنسان ويحدث لهُ حالة عصبيّة بين الحين والآخر نتيجةً لإختلال وقتي في النشاط الكهربائي في المخ ، ويحدث ذلك عن طريق إنطلاق شحنات كهربائيّة شاذّة تختلف عن الطبيعيّة ولها تأثير أكبر من الشحنات الطبيعيّة ، وبالتالي عند إختلاف الشحنات وتأثيرها على المخ قد يحصل للمصاب بالتشنّج خلل في وعي الأنسان وعلى حركتهِ وجسمهِ وتصرفاتهِ وتحدث هذه الأعراض في فترات زمنيّة قصيرة متقطّعة ، والمخ عندما يصاب بهذه النوبات التشنجيّة لا يرجع الى طبيعتهِ السابقة إلاّ بعد إستقرار النشاط الكهربائي الطبيعي الموجود في المخ .

أنواع الصرع

  • الصرع الجزئي : الذي يكون في مناطق محددة من الدماغ مع تغير أعراضه بناءاً على المنطقة التي تعرضت للاصابة ، كما من الصعب أحياناً معرفة في حال كانت نوبة صرعية ، ونوبات هذا الصرع الجزئي تكون معقدة او بسيطة وذلك بناءاً على الشخص المصاب في حال استطاع أن يحافظ على اتصاله بما يدور حوله ومحيطه أو لم يستطع .
  • الصرع العام : فقد تتحول نوبات مرض الصرع لنوبات عامة فتبدأ العاصفة الكهربائية من خلال منطقة محددة من الدماغ لتنتشر لاحقاً لباقي الدماغ .

أدوية الصرع

تعرف معظم الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع بمضادات الاختلاج . تعمل هذه الأدوية على قمع نشاط الدماغ الغير طبيعي . حيث تحدث نوبات الصرع بسبب قيام الخلايا العصبية داخل الدماغ ، بإرسال إشارات كهربائية غير طبيعية ، و يمكن أن تقلل هذه الأدوية المضادة للاختلاج التردد الذي يعرض مرضى الصرع إلى النوبات . يجب الجمع بين مضادات الاختلاج المتعددة للسيطرة على النوبات بشكل مناسب .

اظهر المزيد