ما هي مضاعفات الحساسيه على الوجه

الحساسيه هي ردة فعل لجسم الانسان مختلفة عن العادي و المتوقع و قد تظهر على شكل تحسس جلدي مثل الاحمرار و الانتفاخ وحتى تهيج الجلد اما الاسباب فهي متعددة من اكل الى لمس عشبه …قماش و اشياء لا تخطر على البال مثل تغير الطقس مثلا او دخول فصل و على مجلة رجيم سنتكلم عن حساسيه الوجه و مضاعفاتها .

أعراض حساسية الوجه

1- أعراض الحساسية هي تختلف بإختلاف الحساسية ذاتها ،وتختلف بإختلاف عمر الشخص وجسمه ،أعراض حساسية الوجه تظهر في المسالك التنفسية الهوائية ،وفي الجيوب الأنفية ،وفي الجهاز الهضمي ،و الجلد أيضاً.

2- حكة مستمرة.

3- سيلان في الأنف. التهاب في ملتحمة العين (Conjunctivitis ). احمرار في الجلد.

4- حدوث تقشر في الجلد. الشعور بالألم. طفح جلدي.

5- حدوث تورمات في الجلد. قيء وغثيان

اسباب حساسية الوجه

1- حساسية الوجه تكون بسبب حدوث تغيرات في الجو والبيئة وكذلك في المناخ وخصوصي في فصلي الصيف والشتاء.
2- عند تعرض البشرة إلى الأشعة الفوق بنفسجية المؤذية بالشخص.
3- هناك الكثير من اللسعات التي تؤثر بالشخص منها لسعة الدبور أو لسعة النحل.
4- يوجد أطعمة كثيرة من الذي يتناولها الشخص وهي التي تسبب الحساسية في الوجه منها الجوز والبيض والحليب والقمح والبندق والشوكولاتة وغيره.
5- بسبب المطاط الطبيعية التي تكون عبارة عن مادة تفرز من النباتات والمؤثرة في جميع الأشخاص والمسببة الحساسية أيضا.

التخلص من حساسية الوجه

  1. غسول الوجه يومياً: يستخدم الماء البارد والصابون المصنوع من زيت الزيتون أو الغار؛ فهذه المواد تخفّف الحساسية لبشرة الوجه، ويفضّل غسل الوجه مرتين في اليوم بالماء البارد دون صابون.
  2. الابتعاد عن المواد التي تُسبّب الحساسية للأشخاص مثل البيض والسمك والحليب وغيرها من المود الأخرى؛ فطبيعة أجسامهم لا تتحمّل هذه المواد لذلك ينصح بتناولها بنسبٍ قليلة على فترات متباعدة، وإنّ التقليل من الحلويات والمكسّرات يساهم في التخلص من حساسية الوجه أيضاً.
  3. استخدام الخلطات التي تخفف من الحساسية مثل: خلطة الجلسرين مع الخيار، حيث تُهرس حبة خيار على الخلاط ومن ثم تضاف ملعقة الجلسرين وتُحرّك جيداً وتضاف ملعقة طحين ويُخلط المزيج جيداً ثم يوضع على الوجه مدة عشرين دقيقة، ثمّ يُغسل الوجه بالماء الفاتر ويمسح بقطعة قماش مبللة بماء الورد.
  4. عند ظهور الحبوب الصغيرة على الوجه يفضل عدم فركها وحكها بأصابع اليدين كي لا تتهيّج، ولكن عند الرغبة الشديدة بالحكة يتم إحضار نصف قطعة ليمون وفرك الوجه بها.
  5. ينصح بعد غسل الوجه بالماء البارد أو الفاتر بوضع الجلسرين على الوجه؛ فهو يعمل كمُلطّف ومرطّب للحكة والاحمرار، ويوضع زيت الزيتون بدهن مقدار ملعقة على الوجه عند ظهور الحساسية.
  6. تطبيق مزيج من زيت الزيتون والخميرة أو الصبار للحكّة.
  7. فيتامين E وزيت كبد سمك لعلاج الطفح جلدي.
  8. وضع كيس من الثلج ملفوف بقماش على الوجه لتخفيف الحكة.

أسباب حساسيّة الوجه

تجدر الإشارة إلى أنّ هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حساسية الوجه، ونذكر منها ما يأتي:

  1. جفاف البشرة.
  2. الإكزيما.
  3. التهاب الجلد التماسي (بالإنجليزية: Contact dermatitis).
  4. وردية الوجه أو حب الشباب الوردي (بالإنجليزية: Rosacea). ا
  5. لشرى أو الأرتكاريا (بالإنجليزية: Urticaria).
  6. الحساسية من الشمس.
  7. حكّة مائيّة المنشأ (بالإنجليزية: Aquagenic pruritus).

علاج حساسية الوجه بالعسل

أمّا عن كيفية استخدام العسل في علاج حساسية الجلد فيتم بطريقتين:

  1. ربط المناطق المصابة من الجلد بقطعةٍ من القماش مدهونة بالعسل ووضعها على المنطقة المُصابة للتخفيف من تسلخات الجلد؛ إذ يعمل العسل على إعطاء الجلد إشراقةً ونعومةً طبيعية، كما يُساعد في شد الجلد المترهّل والمتشقّق، ويقضي على تحسُس الجلد مهما كان سببه.
  2. شرب معلقتين من العسل يومياً على الريق، وهذا يُساعد في القضاء على الكثير من مشاكل البشرة وتحسّس الجلد

علاج اخر لحساسية الوجه

جل الألوفيرا وزيت كبد الحوت وزيت البابونج

يساعد قناع الألوفيرا وزيت كبد الحوت وزيت البابونج على التخلص من حساسية الجلد وتهيّجه واحمراره والطفح الجلدي، وتُحضر الوصفة كالتالي:

المكوّنات:

ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا.

ملعقتان صغيرتان من زيت كبد الحوت.

ربع ملعقة صغيرة من زيت البابونج.

طريقة الاستعمال:

مزج المكوّنات مع بعضها في وعاءٍ صغير. توزيع طبقة سميكة من المزيج على الجلد وفركه بلطف لمدّة 45 دقيقة.

شطف الجلد بالماء البارد.

يمكن حفظ ما تبقى من المزيج في الثلاجة لمدّة 72 ساعة.

علاجات طبيعية لحساسية الجلد

صودا الخبز

تستخدم هذه الوصفة من خلال وضع كوب من صودا الخبز في وعاء عميق، مع إضافة كوب من الماء الدافئ، وتحريك المكوّنات مع بعضها لتكوين عجينة متماسكة، ثمّ تطبيقها على المناطق المصابة، وتركها لمدة لا تزيد عن ساعة مع الجلوس في الهواء الجاف، وغسل المنطقة بالماء الفاتر جيداً، مع استخدام هذه الوصفة مرة أسبوعياً للحصول على نتيجة فعالة.

الشوفان

يعتبر الشوفان من أفضل العلاجات التي لها القدرة الفعالة على علاج حساسية الجلد؛ وذلك بسبب احتوائه على فيتامينات مهمة، ويمكن استخدامه بوضع كوبين من مسحوق الشوفان في كوب من الماء الدافئ وخلطهما جيداً، مع تطبيق الخليط الناتج على المنطقة المصابة، ثمّ تركه لمدة عشر دقائق حتى يجف تماماً، وغسله بالماء الدافئ جيداً.

النعناع الجاف

يعدّ النعناع الأخضر من الأعشاب التي تلعب دوراً كبيراً في علاج حساسية الجلد؛ نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، ومواد مضادة للالتهابات، ويستخدم عن طريق وضع كوب من النعناع الجاف في كوب من الماء المغلي وتقليبهما مع بعضهما، وتغطية الكوب، وتركه لمدة ساعة تقريباً حتى يبرد تماماً، ثمّ وضع المزيج على قطعة نظيفة من القماش، ووضعها على المناطق المتضررة، وتركها لمدة عشر دقائق، وغسلها بالماء الدافئ، مع تكرار هذا العلاج مرة في اليوم للحصول على نتيجة إيجابية خلال أيام قليلة.

عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون من أهم العلاجات التي تلعب دوراً كبيراً في علاج مشاكل الجلد المختلفة كالتشقق، والجفاف، والحساسية وغيرها، وذلك لأنّ الليمون يحتوي على مواد مضادة للالتهابات تساعد على تخفيف الحكة الشديدة المصاحبة للحساسية، وهو يستخدم من خلال وضع بضع قطرات من عصير الليمون على المناطق المصابة، وتركه لمدة ربع ساعة حتى يجف تماماً، وغسله بالماء الفاتر.

الريحان

يستخدم بوضع نصف كوب من الريحان المجفف في وعاء عميق، وسكب كمية من الماء المغلي عليه، وتركه لمدة ربع ساعة، حتى يبرد تماماً، ثمّ تطبيقه على المناطق المصابة، وتركه لمدة عشر دقائق، وغسله بالماء جيداً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى