اعشاب طبيعية

ما هي مضاعفات الشمر

هناك العديد من الاعشاب ذكية الرائحة و في هذا المقال سنتكلم عن عشبة الشمر و شجرتها تنمو تصل لحوالي مترين و تحتوي على عدد كبير من الفوائد في فيتاميناتها و اليافها. تستخدم هذه العشبة لعلاج الكثير من الحالات المرضية مثل مشاكل الجهاز التنفسي و الهضمي و ذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من و الاملاح المعدنية المفيدة لصحة الجسم

فوائد الشمر

يعد الشمر من أهم العلاجات الشعبية لعلاج مثل الربو ، ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التشنج ، والغازات والانتفاخ ، ويساعد على تهدئة المعدة ، ويخفف من حده السعال ويعالج تقرحات الجهاز التناسلي ، وأمراض المهبل ، ويعالج أيضًا التهابات الأغشية المخاطية ، ولكن لكل شيء جانب سلبي وجانب إيجابي ، فيوجد عدد من التأثيرات السلبية لاستهلاك الشمر منها:

أضرار الشمر

  1. التهاب الجلد الضوئي: يبدو أن الاسم غريبًا ، ولكنه هو عبارة عن الطفح الجلدي الذي يظهر مع التعرض لأشعة الشمس ، تكون أعراضه الألم والاحمرار وفي الحالات المتقدمة تظهر الحمى والصداع والقشعريرة ، وتظهر هذه الحالة بسبب استهلاك كميات مفرطة من بذور الشمر.
  2. التداخل مع الأدوية: تتداخل بذور الشمر مع أدوية الصرع و ، حيث تتفاعل المركبات الكيميائية بالشمر، مع المركبات داخل الأدوية مما يؤدي في الأخير لأضرار صحية على صحة المريض ، فقد تتفاقم الحالة محدثة أَضرار شديدة  مثل التشنجات الشديدة وزيادة الصرع وكهرباء الدماغ.
  3. ضرر الثدي:  Thelarche بمعنى بداية نمو الثدي عند سن البلوغ، استهلاك الشمر بكميات كبيرة للمراهقات يؤثر على  نمو الثدي بالشكل الامثل.!! وهي من الحالات الخطيرة ، أيضًا من الأعراض الخطيرة مساهمة الشمر في ظهور سرطان الثدي عند السيدات .
  4. التهاب الجلد: يؤثر الاستهلاك المفرط من زيت الشمر على ظهور البثور الكبيرة ، ويسبب أحيانًا انفجار البثور، تكون هذه الحالة من الحالات المؤلمة جدًا والتي تؤثر على جمال وصحة الجلد، ويسبب زيت الشمر التهاب الجلد التماسي ، وعدد من التفاعلات الجلدية التي تؤثر على مظهر الجلد ، كما أن بذور الشمر تسبب الحساسية ، خاصة عند الذين يعانون من الحساسية ، وتكون الأعراض الزائدة هي تشنجات البطن والغازات أو صفير البطن.
  5. منشط للرحم: أثبتت الدراسات العلمية مدى ضرر بذور الشمر ، على صحة الرحم والحامل لأنه يعمل على تحفيز الرحم، و يزيد من حالات انقباض العضلات ، بالتالي زيادة الطمث ، بذلك فإن بذور الشمر  من مسببات الإجهاض خاصة في الشهور الأوائل من الحمل.
  6. ويعمل الشمر على منع إنزيم  cytochrome P450 3A4 من العمل ، بالتالي منع استقلاب الخلايا مما يؤثر على العمليات الحيوية كالأيض الخلوي والتمثيل الغذائي ، ولكن هذا فقط مع الاستهلاك المفرط لبذور الشمر.تناول بذور الشمر بكمية كبيرة تسبب هبوط القلب، بسبب تضرر الاوعية الدموية ، أيضًا وجدت الدراسات العلمية أن بذور الشمر تسبب تضرر الحمض النووي بسبب احتوائها على مركب estragole ، مما يتسبب بظهور الطفرات الوراثية والأمراض المزمنة ، بجانب الغثيان والدوار والدوخة الخفيفة ، لذلك لابد من الاعتدال في تناول البذور واستهلاك الزيت بحذر منعًا لظهور وغيره من الأضرار سالفة الذكر.

الزوار شاهدوا أيضاً :

الوسوم