صحة

ما هي مضاعفات القرنفل

القرنفل

القرنفل هو نوع نباتي دائم الخضرة من الفصيلة الآسية، ويتراوح ارتفاعه من 10-12 متراً، ويطلق عليه العديد من المسميات، ومنها؛ عود النوار، أو المسمار، أوالعويدي، ويكون على شكل مخروطي، ويتميز برائحته العطرية النفاذة، ولونه أحمر يتحول إلى البني عندما يجف، ويرجع أصله، إلى جزر مولوكا في إندونيسيا وجنوب الفلبين، ويتواجد في العديد من الدول، مثل؛ البرازيل، وجبال الإنديز، وتنزانيا، ومدغشقر، وسيرلانكا، والهند.

مكونات القرنفل

الدهون، والدهون المشبعة، والألياف، والكربوهيدرات، والبروتينات، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم، وحمض الهيدروكلوريك، ومركبات، مثل؛ التربتيريبن، والجالوبتانين، والفلافونويد، والأوجينول، وأحماض فينولية، وصمغ، وحموض التنيك، وميتيل ساليسيلات، وفيتامينات (A,C,K).

مضاعفات القرنفل

هناك بعض الآثار الجانبية ، بسبب الإكثار في تناول التوابل بوجه عام، وكذلك القرنفل ، فيمكن للقرنفل أن يتسبب بعدد من الأضرار مثل تهيج الفم والأغشية المخاطية ، وتلف الأنسجة وتسمم الكبد:

  • زيادة النزيف: حيث أن الإفراط في تناول القرنفل، يرفع من خطر زيادة النزيف ، بسبب احتوائه على مادة كيميائية تسمى يوجينول ، ” eugenol ” ، والتي تساعد على ترقق الدم ، ويمكن أن يبطئ من عملية ، والنزيف بصورة غير طبيعية، لذلك ينصح بمنع الأشخاص المصابون باضطرابات النزيف مثل مرض الهيموفيليا ، بتناول القرنفل ، أيضًا من يخطط لهم إجراء جراحة طبية ، التوقف عن تناوله قبل الجراحة بمدة 3 أسابيع.
  • يخفض من مستوى السكر بالدم : هو مناسب لمن يعانون من ارتفاع مستوى السكر بالدم ، لكن هؤلاء ممن يعانون من انخفاض سكر الدم، لابد من الإقلال من استهلاك القرنفل ، لأنه يساهم في تقليل مستوى الجلوكوز بالدم .
  • التسمم: يمكن للقرنفل أن يسبب آثار خطيرة وسامة ، بسبب كثرة الاستهلاك وتبدأ الأعراض بالغثيان والقيء وضيق التنفس، والتهاب الحلق والتخدير ، وعدم التوازن بالسوائل داخل الكلى والكبد مما يؤدي لتلف الأنسجة بالكبد من ثم التسمم.
  • الحساسية: واحدة من الأثار الجانبية التي يسببها أيضًا مركب eugenol ، هي ردود الفعل التحسسية المختلفة ، مثل ظهور الطفح الجلدي ، والتورم بالحلق ، وقد تتطور الحساسية إلى أسوء من ذلك ، حتى الموت، أيضًا زيت القرنفل يسبب التهيج والحروق ،ويضر بخلايا الجلد في حال الإكثار ، لذلك يفضل الاعتدال في استخدامه.
  • مشاكل الجهاز التنفسي : استنشاق  مسحوق القرنفل ، في سجائر القرنفل ،  يجعله يمر  عبر الممرات الهوائية ، والرئتين ، مما ينطوي عليه وعدوى الرئة .
  • التشنج وفقدان الوعي : الإكثار في تناول القرنفل ، بشكل يومي ، يعرضك لخطر زيادة النشاط الكهربائي غير النظامي ، داخل خلايا الدماغ ، مما يجعلك عرضه لنوبات متعددة من والتشنج ، وينتهي الأمر بظهور الصرع.
  • حساسية الفم: تطبيق القرنفل بالفم بكميات كبيرة ، بمعدل كبير  يعرضك لتلف الأغشية المخاطيةفي جدران الفم ، كما أنه يسبب تلف بأنسجة الأسنان ، لذلك عند ظهور آلام الأسنان يفضل اللجوء لطبيب أفضل من تطبيق القرنفل عدة مرات متتالية.
  • فقدان الإحساس : فمحتوي اليوجينول داخل القرنفل ، به عامل الخدر ، وعند تطبيقه على الجلد مرارا وتكرارا ، مع الوقت لا يشعر الإنسان بتلك المناطق التي يطبق الزيت عليها.

اظهر المزيد