جمال

ما هي هشاشة مفاصل العظام ؟

في هشاشة مفاصل العظام، يحدث انهيار في الغضروف الذي يغطي نهايات العظام

يسمى أحيانا بمرض المفصل التنكسي أو إلتهاب المفاصل التنكسي، تعد هشاشة مفاصل العظام (osteoarthritis ) الحالة المزمنة الأكثر شيوعا التي قد تصيب المفاصل بشكل خاص، وتؤثر على حوالي 27 مليون أميركي في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من أن هشاشة مفاصل العظام تصيب أغلب الناس من جميع الأعمار، إلا تعتبر أكثر شيوعا بين كبار السن – الاكبر من سن 65 عاما.

في هشاشة مفاصل العظام، يحدث انهيار في الغضروف الذي يغطي نهايات العظام حيث تلتقي لتشكل المفصل وتسمح بالحركة. ومع اضمحلال الغضروف، تصبح العظام مكشوفة واكثر ملامسة لبعضها البعض. ويؤثر تلف واضمحلال الغضروف أيضا على شكل وتركيب المفصل بحيث لا يعود قادرا على القيام بوظائفه بسلاسة. وقد يلاحظ المريض عرجا عند المشي أو صعوبة في صعود ونزول الدرج لأن تلك الحركات تضع ضغطا إضافيا على المفاصل.

ويمكن أن تحدث مشاكل أخرى داخل المفصل مع تلف الغضروف. فقد تبدأ شظايا من العظم أو الغضروف بالعوم في سائل المفصل، مما قد يسبب تهيجا وألما للمريض. ويمكن أيضا أن تنمو رؤوس عظمية مسننة على أطرف العظم، وتلحق الضرر بالأنسجة المحيطة بالمفصل وتسبب الألم. قد لا يحتوي السائل داخل المفصل على ما يكفي من المادة المعروفة باسم حمض الهيالورونيك ، والتي قد تؤثر على قدرة المفصل على امتصاص الصدمات. وعلى الرغم من أن الالتهاب ليس أهم أعراض هشاشة مفاصل العظام، إلا إنها يمكن أن تحدث في بطانة المفصل كرد فعل على اضمحلال الغضروف .

ما هي أعراض هشاشة مفاصل العظام ؟

تختلف أعراض هشاشة مفاصل العظام، بالاعتماد على نوع المفاصل المتأثرة وشدة تأثرها. ومع ذلك، فإن الأعراض الأكثر شيوعا هي عدم القدرة على الحركة، خاصة في الساعات الأولى من الصباح أو بعد الاسترخاء والألم. أما المفاصل الأكثر إصابة فهي أسفل الظهر والوركين والركبتين والقدمين. وعندما تتأثر تلك المفاصل قد يعاني المريض من صعوبة في المشي وصعود الدرج ورفع الأشياء .

المفاصل الأخرى التي قد تتأثر عادة هي الرقبة والأصابع، بما في ذلك قاعدة الإبهام. وعندما تتأثر إصبع ومفاصل اليد، فقد يعاني المريض من عدم القدرة على حمل ورفع الاشياء، مثل قلم الرصاص  أو القيام بمهام حساسة، مثل التطريز .

ما الذي يسبب هشاشة مفاصل العظام ؟
مثل الأمراض المزمنة الأخرى ، لا يوجد هناك سبب واحد أو محدد للمرض. بدلا من ذلك، هناك العديد من العوامل التي قد تتدخل في المرض، منها الوراثة وأسلوب الحياة. وبينما كان يعتقد في السابق بأن هشاشة مفاصل العظام هي عملية ميكانيكية بسيطة تصيب المفاصل وتؤدي الى تلفها، إلا انا الباحثون الآن ينظرون إليه على أنه مرض شائع. وقد تساهم العوامل التالية بالاصابة بهشاشة مفاصل العظام :

الجينات : أحد الاحتمالات هو أن بعض الناس قد يصابوا بخلل في الجين المسؤول عن إنتاج الكولاجين، والبروتين الذي يشكل الغضروف. وهذا الخلل الجيني النادر إلى حد ما قد يؤدي إلى ضعف الغضروف بشكل غير طبيعي بعد بضعة عقود من النشاط العادي ، مما يسبب هشاشة مفاصل العظام في عمر مبكر مثل سن الـ 20 .

المصدر: البوابة

اظهر المزيد