صحة

ما يجب أن تعرفه مع حدوث آلام في الكتفين!

تعتبر عضلات الكتفين من أكثر المفاصل في الجسد عرضة للإصابة، حيث أنها تحتوي على مجموعة من العضلات الصغيرة، سهلة الإصابة، حتى أن هناك مرض يعرف باسم متلازمة اصطدام الكتف، وهي الخوف من أي إصابة تتعلق بالكتفين عند ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، خاصة السباحة.

وتحتوي عضلات الكتف على مجموعة من العضلات الصغيرة شبه المنحرفة، وعضلات ضيقة وضعيفة، وكذلك كثير من الأربطة والأوتار التي تربط الكتف بالذراع، ويتضمن الكتف 4 أجزاء رئيسة:ـ

1) الكفة المدورة وهي عبارة عن أربعة عضلات، تشمل عضلات فوق الشوكة، الشوكة، العضلات المدورة الصغيرة، وعضلات تحت الكتف، وهي جمعيها عضلات تساعد على الاستقرار الرئيسي للكتف، والحفاظ عليه دون التواء.

2) عضلات “الأخرم”: وهي عبارة عن نقطة محددة على الكتف، تلتف حوله، ويربتط بها عظمة الترقوة، وأعلى عضلات الصدر العلوية.

3) منطقة اسفل الأخرم: وتحتوي على كيس به السائل الذي يساعد على تقليل الاحتكاك بين الأوتار والعظام والأوتار والجلد والأربطة والعظام.

4) عضلة الرباط الغرابي وهي عبارة عن نقطة عظمية ترتبط بنقطة أخرى تساعد على استقرار الكتف أثناء الحركة.

واثناء حمل الوزن في تمارين رفع الاثقال يتحمل الضغط منطقة الشوكة، وعضلات منطقة الأخرم، وهو ما يسبب الألم والتهاب الكتفين، ويؤثر هذا الألم على أوتار العضلة ذات الرأسين.

ويحدث الألم عادة مع رفع وزن ثقيل، ويكون الذراع في وضع استقامة لأعلى، وفي تلك الحالة يكون هناك ألم موضعي، ثم تورم فوق الشوكة، ويظهر هذا الألم مع أقل حركة في الأنشطة العادية اليومية، وقد يكون الألم مزمن ويستمر لعدة شهور أو سنوات، ما يؤدي إلى ضمور ملحوظ في عضلات الكتفين.

وهو ما يجب عنده استشارة الطبيب للتدخل المناسب، مع وضع الثلج على المناطق التي تشعر فيها بالألم لمدة 20 دقيقة في نهاية اليوم أو بعد التمرين لكى تتخلص من الالتهابات.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: