ثقافة عامة

مبادئ الحكم الفاشي

محتويات

الفاشية والأيديولوجيات المعاصرة

تعد الفاشية من أهم الأيديولوجيات التي ظهرت في العصر الحديث، وتعرف الأيديولوجية على أنها عملية تكوين نسق فكري خاصة لفئة معينة من الناس يتم من خلاله تفسير الظواهر والأحداث والمجتمعات وتحديد سبل التواصل وآلية وضع الحلول للمشكلات، كما يتم من خلال هذه الأيديولوجيات اتخاذ موقف محدد تجاه القضايا، وسياسات عامة تفسر النهج السلوكي، وتضع أساسًا للأفعال الواقعية، وتضفي المشروعية على هذه الأفكار والمعتقدات الخاصة، لتبرير الأفعال التي تصدر من المنتمين لهذه الأيديولوجية، وسنقدم خلال هذا المقال مبادئ الحكم الفاشي ومعلومات مهمة عن الفاشية.

معلومات عن الفاشية

تعرف الفاشية على أنها مفهوم لأيديولوجية سياسية عنصرية ظهرت في العصر الحديث، تتسم بوجود نظام دكتاتوري يسيطر على رأس الهرم ويتخذ القرارات، وينظر بنظرة محددة إلى المواقف والمجتمعات، ويقوم باتخاذ كافة القرارات في مختلف الأنشطة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بأسلوب يغلب عليه واقع التسلط والتحيز للعنصر الفاشي، وتتسم الفاشية بوجود حالة من العنصرية المتطرفة بأن تكون كل الأمور تحت سيطرة الفئة الحاكمة وإن كانت ملكًا شخصيًا.

نشأة الفاشية

يمكن القول بأن نشوء الحركة الفاشية يعود لما بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى عام 1922م، ويعود تأسيها إلى موسوليني الذي أسس لها في إيطاليا، وتمثَّلَ ذلك في محاولة السيطرة على عناصر الإنتاج كافة، وتولي الحكم من قبله عن طريق القوة بعد إضرابات عمالية واسعة النطاق، وكان يُعبّر موسوليني دائمًا عن الفاشية بأن مصدرها يعود إلى القوة التي من خلالها يتم فرض القانون والسيطرة على متخلف القطاعات.

مبادئ الحكم الفاشي

ترتكز على عديد الأفكار والمعتقدات الخاصة التي منها تنبثق مبادئ الحكم والسياسات الداخلية والخارجية ومن أهم هذه المبادئ ما يلي:

  • تعد الوظيفة الأولى للفرد خدمة المجتمع وتسخير كل ما لديه من أجله، وإن كان ذلك على حساب ما يحوزه بشكل شخصي.
  • للفئة الحاكمة كامل الحق في التدخل في الشؤون الخاصة للأفراد لأن ذلك يصب في مصلحة الدولة ويحميها.
  • تقييد الحريات الفردية ومنح الحكومة صلاحيات واسعة على حساب الحقوق الشخصية الطبيعية في التملك والتفكير.
  • التعصب للعرق الفاشي وسموه على غيره، لذا يجب أن تكون الفاشية قوة عظمى تحكم كل شيء وتمتد على حساب الدول والشعوب الأخرى.
  • تنظر الفاشية إلى أن السلام لا يمكن أن يقوم بين الشعوب بشكل دائم وأن هناك دائماً من يسعى للوصول إلى شيء ما على حساب الآخر.
  • سيطرة الفئة الحاكمة على وسائل الإعلام والنطق بما يخدم الفئة الحاكمة، واستغلال ذلك في السيطرة على الرأي العام لكسب التأييد المطلق.
  • مصادرة وسائل معارضة الحكم المختلفة من صحف ووسائل إعلام خاصة وحل جميع النقابات والتشكيلات الاقتصادية الخاصة والسيطرة عليها ودمجها لصالح الحكم الفاشي.
  • وجود جيش عسكري قوي قادر على حماية الحكم الفاشي وفرض السيطرة بالقوة على كل ما يريد.
اظهر المزيد