متلازمة انترومنيا عندما يصبح الحب مرضاً

نرغب جميعا أن نعيش أجمل قصص الحب التي نكون فيها محور الاهتمام، ونشعر بالحب يسيطر علينا وتغمرنا المشاعر الدافئة وتصبح كل لحظتنا ساحرة، ونمتلك ذلك الحبيب المثالي، ولكن تظل تلك التخيلات مجرد أوهام في مخيلتنا، بتأكيد بعض سعداء الحظ قد يصادفون ذلك الحب الجامح، الذي يجعلهم يشعرون كأنهم في عالم أخر، والبعض قد يتحول الأمر لدية إلى حالة من هوس العشق وعادة ماتحدث،  تلك الحالة عندما يكون الحب من طرف واحد، ومن شدة الشغف بالطرف الأخر قد تحدث العديد من الأمور الجنونية، وهنا يبدأ الحديث عن متلازمة انترومنيا فماهي؟

هوس الحب
هوس الحب

متلازمة انترومنيا “هوس العشق”

انترومنيا هي نوع من العوارض النفسية، والاضطرابات الوهمية ليس مرض في حد ذاته، ويحدث ذلك نتيجة أن يشعر المريض بالهوس والحب المرضي تجاه شخص أخر، والأكثر خطورة أنه يتوهم أن هذا الشخص يبادله نفس المشاعر، ويبعث له بعض الإشارات الغير مقنعة بالمرة، ولكن هذا الشخص المريض بالبحث عن الحب المستحيل يخيل إليه أن هناك من يحبه في سرية تامة، وتبدأ رحلة من المطاردات والترصد، وكل مايصدر عن الطرف الأخر بالنسبة لمريض الانترومنيا إشارة علي حبه حتى لو كانت مجرد فتح ستارة النافذة، أو كتابة رسالة عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن هذا المهوس يخيل إليه أن في طيتها رسالة خاصة له.

متلازمة دو كليرامبو

غاتيان دي كليرامبولت هو الطبيب النفسي الذي اكتشف الانترومنيا والتي اطلق عليها اسمه، فتعرف باسم متلازمة دو كليرامبو وكان ذلك عام 1921، ولكن في الحقيقة ان تلك الحالة المرضية يعود تاريخ توثيق ظهورها إلى عهد الأغريق، فهناك حالة تم توثيقها في عهد الملك جورج الخامس، وتخص سيدة مهوسه بحبه، وكانت تعتقد أنه يبادلها الحب من خلال تحريك ستارة نافذة غرفته، فلقد كانت تترصده عند القصر الملكي بمدينة بيكنغهام وتم توثيق العديد من الحالات الأخري في بداية القرن التاسع عشر.

erotomania
erotomania

وفي العصر الحديث أصبح الأمر أكثر حدة، مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة، واصبح تبادل المعلومات الشخصية أمر دارج، فظهرت حالات المترصدين للنجوم ومشاهير المجتمع والاثرياء، الذين يمكلون الألاف المعجبين، والمتطلعين إليهم عبر صفحتهم الشخصية، ويلهسون وراء أخبارهم اليومية، وفي حالات نادرة يتحول الأمر إلى هوس الانترومنيا، ويخيل إلى ذلك المعجب أن نجم شهير يبادله الحب، كحالة ذلك الشاب الذي ذهب إلى أحد الأطباء النفسيين، ليخبره، أنه على علاقة غرامية بممثلة عالمية، وعندما تحري الطبيب الأمر اكتشف أن تلك الممثلة لاتعلم أي شيء عن هذا الشخص، وأنه ترجم بعض رسائلها التي تشاركها مع جمهورها على صفحتها الشخصية أنها توجها إلية.

هنا قرر الطبيب النفسي أن يواجه ذلك الشاب بالحقيقة والذي بدوره رفض أن يصدقها، وقال إذا لم يكن الأمر بالحقيقي لماذا يشعر بكل هذه الأحاسيس والمشاعر القوية، إذا لم يكن هناك حب متبادل من طرفها.

متلازمة انترومنيا
متلازمة انترومنيا

أعراض متلازمة انترومنيا

  • العارض الأهم لهذه الحالة هو توهم المريض أن شخص ما غالبا يكون شخصية مرموقة، يحبه جداً، على الرغم من أن ليس هناك أي دليل واضح على هذا الحب.
  • يعتقد مريض الإيروتومانيا أن الشخص الذي يتوهم أنه يحبه يرسل له العديد من الرسائل الغامضة والسرية،  قد يتخيل أن نشرة الأخبار التي تقدمها مذيعة ما رسالة غامضة له ويحاول فكر شفرتها.
  • سيحاول مريض “هوس العشق” التواصل مع حبه الوهمي بكل الطرق الممكنة، ويصبح الأمر مزعج جدا عندما يقابل بالرفض من الطرف الأخر، وتبدأ رحلة المطاردة والترصد، وإرسال رسائل مزعجة، وقد يصبح الأمر أكثر خطورة وسنذكر في مقالنا بعض الحالات التي كانت نهايتها جرائم قتل لاحقا.
  •  مريض Erotomania يكون لدية قناعة وثقة غريبة جداً تصل لدرجة اليقين أن الطرف الأخر يرغب به، في بعض الحالات تم إبلاغ الشرطة عن هؤلاء المهوسين، ولكن الغريب في الأمر أن يتم تفسير ذلك على أنه رسالة حب من الحبيب المزعوم ليخبره أن يستمر في مطاردته.

أسباب متلازمة انترومنيا

أسباب الاصابة بهوس العشق عادة ماتحدث كعارض للإصابة بمرض نفسي أخر مثل الاكتئاب أوالفصام ، أو الذهان، وثنائي القطب، وارجعت بعض التقرير أن مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تساهم بشكل رئيسي في حدوث مثل تلك الحالة، وسهولة تعقب المريض لضحية هوسه وإزعاجها ومطاردتها.

تشخيص وعلاج متلازمة انترومنيا

تلك الحالة المرضية يصعب تشخيصها من قبل الأطباء النفسيين لأنها نادرة، ولا يوجد حالات كثيرة يمكن الاستعانة بها، ولكن هناك مجموعة من الشروط والأعراض عندما تجتمع في المريض فنحن بذلك أمام حالة مرضية ولقد ذكرنا الأعراض سابقاً فإليكم الشروط:

  • أن تكون الأوهام المتعلقة بالحالة ليست مستحيلة الحدوث، حتى وأن كان من الصعب تحقيقها.
  • يجب أن مدة الأوهام التي يعاني منها المريض أطول من الاضرابات المزاجية السيئة التي يمر بها أو الهوس.
  • عند تشخيص الحالة نستبعد مرض الفصام، أو التسمم، وكذلك الاضطرابات المزاجية.

العلاج

بعد التشخيص يمنح المريض بعض أدوية الذهان مع جلسات العلاج، ويتم تحديد طريقة العلاج حسب حدة كل حالة، ويجب السيطرة على المرض حتي لا يزيد الأمر سوءاً.

حوادث متلازمة انترومنيا

مقتل سيلينا كنتانيا
مقتل سيلينا كنتانيا

مقتل سيلينا كنتانيا

حالة هوس العشق التي تصيب من يعاني من تلك المتلازمة في الغالب تكون تجاة شخص مشهور كممثل أو مطرب، شخصية مرموقة ومن أشهر الحوادث التي واقعة كانت من سيدة تعشق المغنية سيلينا كنتانيا المكسيكية، وكانت تترأس تلك السيدة نادي معجين المغنية الراحلة، ولقد قامت تلك السيدة بقتل سيلينا عام 1995 في حادثة أذهلت العالم فلقد كانت سيلينا في قمة شهرتها ولو كنت تعيش إلى الأن كانت ستكون من نجوم الصف الأول.

جون لينن

قتل أحد أعضاء فريق البيتلز جون لينن علي يد أحد المهوسين بالشهرة، في حادثة بشعة وغير مبررة عام 1980 عندما تتبع القاتل لينن من منزلة إلى الاستديو الذي كان يسجل به، وانتظاره بالخارج لمدة 5 ساعات، وبعد أن غادر الاستديو قتلة بالرصاص وذلك ليصبح من المشاهير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى