متلازمة شوجرن (شوغرن)

هو مرض التهابي جهازي  مزمن يصيب الغدد خارجية الإفراز ويتظاهر بأعراض جفاف العينين ، جفاف الفم مع ضخامة الغدة النكفية وأحيانا جفاف المهبل.يمكن أن يكون المرض بدئيا أي غير مصحوب بالتهابات روماتيزمية ، أما اذا صاحبه التهابات روماتيزمية فيسمى ثانويا

من الأمراض التي قد تصاحب هذا المرض التهاب المفاصل الرتياني (الروماتويد) ، الذئبة الحمراء ، تصلب الجلد.

يعتبر هذا المرض من الأمراض المناعية الناتجة عن اضطراب في الجهاز المناعي حيث يكون مصحوبا بوجود أجسام مناعية في الدم.

اعراض متلازمة شوغرن

أكثر الأعراض شيوعا هي جفاف الدمع وجفاف اللعاب والتي يصفها المريض بالعجز عن تناول الطعام الجاف نتيجة لالتصاقه بسقف الفم ، كما يؤدي نقص افراز اللعاب الى التهابات في اللثة والأسنان ويصاحبه أحيانا تضخم في الغدة النكافية. أما بالنسبة لجفاف العينين فيصفه المريض بحكة أو ألم، مع حس بوجود رمل أو جسم غريب في العينين وقد يصاحب ذلك التهاب الأجفان.

ومن الأعراض الأخرى جفاف الجلد ، حكة ، طفح جلدي ، ظاهرة رينود (تغير لون أطراف الأصابع عند التعرض للبرد الى اللون الأزرق).تجدر الاشارة الى أن هذا المرض قد يصاحبه اضطرابات في الجهاز العصبي،الجهاز التنفسي ، الجهاز الهضمي ، الكلى وأحيانا بعض الأورام اللمفاوية.

علاج متلازمة شوغرن

تكون غالباً عرضية فلجفاف العينين يستخدم الدمع الصناعي وينصح بتجنب الأدوية ذات التأثيرات المضادة للحساسية (الهستامين)والتي تسبب جفاف الفم كأحد أعراضها الجانبية، كما يستخدم بعض المراهم العينية الليلية. أما لجفاف الفم فيمكن استخدام بعض المواد الطبيعية التي تحفز إفراز اللعاب مثل النعناع على شكل حبوب مص على ان لا تحتوي على السكر لتجنب التهابات وتسوس الأسنان وينصح بالمتابعة الدورية لدى طبيب الأسنان.

أما في الحالات الصعبة والتي لاتستجيب للخطوات المذكورة فيمكن استخدام بعض العقاقير التي تحفز الإفراز وفي بعض الحالات المصحوبة بالروماتيزم تستخدم مضادات الروماتيزم أو خافضات المناعة.

شاركها.