متى و كيف يتم رمي الجمرات

رمي الجمرات منسك من مناسك الحج ، و الجمرات يقصد بها الحصى صغير الحجم ، و التي تجزئ في النسك ما يكون حجمها مثل حبة الفول ، ليست بالكبيرة و لا بالصغيرة ، و يجب أن تقع الجمرات داخل حدود الشاخص المنصوب لهذا الغرض .

متى و كيف يتم رمي الجمرات .
متى و كيف يتم رمي الجمرات .

الحكمة من رمي الجمرات

سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما أمره الله بذبج ابنه اسماعيل جائه الشيطان فوسوس له ألا يطيع امر الله ، فقام ابراهيم عليه السلام برجم الشيطان بسبع حصيات ،  فعن ابن عباس رضي الله عنهما، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لما أتى إبراهيم خليل الله المناسك عرض له الشيطان عند جمرة العقبة، فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض، ثم عرض له عند الجمرة الثانية فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض، ثم عرض له عند الجمرة الثالثة، فرماه بسبع حصيات حتى ساخ في الأرض))، قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الشيطان ترجمون، وملة أبيكم إبراهيم تتبعون)  .

أولاً : جمرة العقبة

و هي أول الجمرات رمياً ، و يتم رميها في يوم العيد الاول أي يوم العاشر من ذي الحجة و ذلك بعد طلوع الشمس ، و يمتد وقت رمي جمرة العقبة الى غروب شمس يوم العيد ، و يجوز للضعفاء و المرضى وأصحاب الاعذار أن يرموها في ليلة العيد تجنباً للتدافع و الزحام ، و يستحب لرمي الجمرات أن يجعل الحاج الكعبة عن يساره و منى عن يمينه و الجمرة امامه ، فعن عبد الرحمن بن يزيد: (أنه حجَّ مع عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، فرآه يرمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات يُكبِّر مع كل حصاة، فجعل البيت عن يساره، ومنى عن يمينه، ثم قال: (هذا مقام الذي أنزلت عليه سورة البقرة  ) .

بعد رمي جمرة العقبة

  • بعد رمي الجمرات يقوم الحاج بالحلق أو التقصير و الحلق أفضل ، و ذلك بعد الفراغ من ذبح الهدي ، عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((رحم الله المحلقين))، قالوا: والمقصرين يارسول الله، قال:((رحم الله المحلقين))، قالوا: والمقصرين يارسول الله، قال: ((رحم الله المحلقين))، قالوا: والمقصرين يا رسول الله؟ قال: ((والمقصرين))  .
  • و بعد الحلق و التقصير يقوم الحاج بالتحلل الأول ، فيباح له كل ما كان محرماً عليه بالإحرام إلا الجماع ، و يستحب للحاج بعد التحلل الاول أن يتطيب و يمتشط و يتنظف و يلبس أحسن الثياب ثم يطوف بالبيت طواف الإفاضة .
متى و كيف يتم رمي الجمرات .
متى و كيف يتم رمي الجمرات .

ثانياً : الرمي في أيام التشريق الثلاثة

أيام التشريق هي أيام الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر من ذي الحجة ، و يبدأ وقت رمي الجمرات في أيام التشريق من زوال الشمس ( وقت صلاة الظهر ) و حتى آخر الليل ، و يجوز لمن خاف المشقة و الزحام ان يرمي الجمرات حتى الفجر ، و لا يجوز له تأخير الرمي عن ذلك.

شروط رمي الجمرات في أيام التشريق

  • استحضار النية للرمي ، فلو رمي مثلاً و هو عابس أو لاهي لا تحتسب له.
  • أن يكون الرمي بالحصى و ليس أي شئ آخر.
  • أن يقع الحصي في الحوض المخصص له .
  • ترتيب رمي الجمرات فيبدأ بالصغرى ثم الوسطى ثم العقبة .

حكم رمي الجمرات

رمي الجمرات واجب من و اجبات الحج عند جماهير أهل العلم ،  فعن جابر رضي الله عنه قال: ((رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يرمي على راحلته يوم النحر، ويقول: ((لتأخذوا مناسككم؛ فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه) .

حكم رمي الجمرات قبل الزوال

  • من رمى الجمرات قبل زوال الشمس و هو وقت صلاة الظهر ، فإن رميه باطل و لا يصح ، و يجب عليه الإعادة قبل انتهاء أيام التشريق ، فإذا انتهت أيام التشريق من غير أن يقضي الرمي فعليه دم كما قال العلماء ، فعن جابر رضي الله عنه: ((رمى النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر ضُحىً، ورمى بعد ذلك بعد الزوال)) .
  • و عن عائشة رضي الله عنها قالت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم (ثم رجع إلى منى فمكث بها لياليَ أيام التشريق يرمي الجمرة إذا زالت الشمس، كل جمرة بسبع حصيات، يكبِّر مع كل حصاة، ويقف عند الأولى، والثانية فيطيل القيام، ويتضرّع، ويرمي الثالثة، ولا يقف عندها) .
    وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أنه قال: (لا تُرمى الجمرة حتى يميل النهار)  .
  • و من المعروف أن الوقت بعد الزوال هو وقت حر و شمس ، و لو كان يجوز الرمي قبل الزوال لرمى رسول الله صلى الله عليه و سلم ولم يؤخره الى وقت الحر ، و كونه صلى الله عليه و سلم لم يفعل دليل على عدم جوازه ، و قد أجمع علماء الامة و اجمعت المذاهب الاربعة على عدم جواز الرمي قبل الزوال ، و هو المعممول به من أيام السلف الى أيامنا هذه .

حكم رمي الجمرات بعد غروب الشمس

اختلف العلماء في تاخير رمي الجمرات الى الليل بعد غروب الشمس ، و لكن الأظهر هو جواز تأخير رمي الجمرات الى الليل ، و من الأدلة على جواز الرمي بالليل :

حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسأل أيام منى، فيقول: ((لا حرج))، فسأله رجل فقال: حلقت قبل أن أذبح؟ قال: ((لا حرج))، فقال رجل: رميتُ بعدما أمسيتُ؟ قال: ((لا حرج)).
فعن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((رخَّص للرعاء أن يرموا بالليل)).

 

متى و كيف يتم رمي الجمرات
متى و كيف يتم رمي الجمرات

من عجز عن رمي الجمرات

مثل كبير السن أو الصغار أو المرأة الحامل و المتعبة ، فإنه يجوز لهم توكيل الغير في رمي الجمرات ، و من كان قوياً صحيحاً فلا يجوز له توكيل غيره ، بل يجب عليه الرمي بنفسه ، و يجوز للوكيل في رمي الجمرات عن الغير أن يرمي الجمرات عن نفسه و عن الغير في موقف واحد ، فيرمي الجمرات أولاُ عن نفسه ، ثم في نفس الموقف يرمي الجمرات عمن و كله ، وهكذا في كل الجمرات الثلاثة الصغرى و الوسطى و العقبة.

هذه بعض أحكام رمي الجمرات ، يجب على الحاج ان يكون ملماً بها ، حتى لا يقع في مخالفة واجب من و اجبات الحج .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق