انت و طفلك

متى يبدأ نمو الأسنان عند الأطفال؟

تختلف الأسنان في الحجم والشكل وموقعها في الفكين، وتتيح هذه الاختلافات للأسنان العمل معاً لمساعدتك على المضغ والتحدث والتبسم، كما أنها تساعد في إعطاء وجهك شكلاً خاص، تبدأ الأسنان اللبنية في الجنين،  التغذية الجيدة من الأم أثناء الحمل مهمة في تطور الأسنان، يجب أن يحتوي غذاء الأم على كميات كافية من الكالسيوم والفوسفور وفيتامين C وفيتامين D،  وبعض الأدوية، مثل التتراسيكلين، لا يجب أن تتناولها الأم أثناء الحمل لأنها يمكن أن تسبب تلون الأسنان اللبنية للجنين ..

teeth grow in children

بداية تكوين أسنان الطفل

يبدأ نمو الأسنان الأولية أثناء وجود الطفل في الرحم، عند حوالي خمسة أسابيع من الحمل، تظهر البراعم الأولى للأسنان الأولية في فكي الطفل، عند الولادة، يكون للطفل 20 سنة أساسية (10 في الفك العلوي، 10 في الفك السفلي) مخبأة داخل اللثة، تعرف الأسنان الأولية أيضاً باسم أسنان الأطفال أو أسنان الحليب أو الأسنان اللبنية.

تبدأ الأسنان الأولى في اختراق اللثة في عمر 6 أشهر تقريبًا،  عادة أول اثنين من الأسنان التي تندلع هي القواطع المركزية السفلية (الأسنان السفلية الأمامية)، بعد ذلك، تظهر الأسنان الأمامية الأربعة الأولى،  بعد ذلك، تبدأ الأسنان الأخرى ببطء في الحشو، حتى تأتي جميع الأسنان العشرين (10 في الفك العلوي و 10 في الفك السفلي)، عندما يبلغ الطفل من عمر 2 إلى 3 سنوات، تكون لديه مجموعة كاملة من الأسنان الأولية في الفم من سن عامين إلى 7 سنوات.

مراحل تطوير الإسنان

هناك أربع مراحل رئيسية لتطور السن:

  • المرحلة الأولى: تبدأ المرحلة الأولى في الجنين في عمر ستة أسابيع تقريباً، هذا  عندما تتشكل المادة الأساسية للسن.
  • المرحلة الثانية:  يتكون النسيج الصلب الذي يحيط بالأسنان، من ثلاثة إلى أربعة أشهر من الحمل.
  • المرحلة الثالثة: بعد ولادة الطفل، تحدث المرحلة التالية عندما تبرز السن بالفعل عبر اللثة.
  • المرحلة الرابعة: أخيرًا، هناك فقد لأسنان “الطفل” الأساسية أو اللبنية.

أنواع الأسنان

أنواع الأسنان المختلفة هي:

  • القواطع: وهي  الأسنان الأمامية الموجودة في الفكين العلوي والسفلي،  كل القواطع له حافة رفيعة، تجتمع القواطع العلوية والسفلية كزوج من المقصات لقطع الطعام.
  • الأنياب: أسنان مدببة على جانبي القواطع في الفكين العلوي والسفلي ؛ تستخدم لتمزيق الطعام
  • الضواحك ذات الأسطح المسطحة لسحق الطعام
  • الأضراس: هذه أكبر من الضواحك، مع أسطح عريضة مسطحة تطحن الطعام.
    teeth grow in children

مرحلة التسنين عند الأطفال

عندما يبلغ عمر الأطفال حوالي ستة أشهر، يبدأ مستوى الأجسام المضادة التي تنتقل من والدتهم في الانخفاض، مما يغير أجهزة المناعة لديهم،  فنجد أن الأطفال يميلون لوضع الأشياء في أفواههم، وهذا يجعلهم أكثر عرضة للأمراض.

غالبًا ما ترتبط أعراض أمراض الطفولة الشائعة مثل التغيرات في أنماط النوم والأكل والطفح الجلدي وسيلان الأنف وسيلان الأنف والإسهال بطريق الخطأ في التسنين،  إذا كان طفلك يعاني من هذه الأعراض، تأكد من أنه لا يعاني من أسباب أخرى محتملة مثل الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو الأذن الوسطى.

يستغرق التسنين حوالي ثمانية أيام، بما في ذلك قبل أربعة أيام وثلاثة أيام من وصول السن إلى اللثة، (قد ترى فقاعة باللون الأزرق الرمادي على اللثة عندما تكون السن على وشك الظهور،  وهذا ما يسمى كيس ثوران وعادة ما يزول دون علاج.

كيف تتعامل مع طفلك في مرحلة التسنين

  • التدليك:  تدليك اللثة بلطف بأصابع نظيفة أو قطعة قماش ناعمة مبللة
  • حلقات التسنين المبردة (غير المجمدة) أو بقسماط التسنين:  الضغط من جسم بارد يمكن أن يخفف الانزعاج من التسنين،  لا تقم بتعقيم حلقات التسنين البلاستيكية في الماء المغلي أو في غسالة الصحون، ما لم تحدد الشركة المصنعة ذلك، لهذا  تأكدي من التحقق من معلومات المنتج قبل شراء حلقات التسنين.
  • تجفيف اللعاب: والجلد حول الفم، وخاصة منطقة الذقن، يمكن أن يتهيج، لهذا قومي بتجفيف هذا برفق بقطعة قماش ناعمة طوال اليوم.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى