مدينة القدية الترفيهية بالرياض

مدينة القدية الترفيهية بالرياض هي واحدة من المدن الترفيهية التي أقر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إقامتها ضمن خطته لتطوير المملكة والتي يهدف من خلالها إلى تقديم عالم جديد ومختلف حيث من المتوقع أن تكون نقلة كبيرة في المملكة وتقدم مجلة رجيم كل المعلومات التي تخص هذه المدينة الترفيهية الجديدة من خلال السطور التالية.

مدينة القدية الترفيهية بالرياض

تكشف الرياض عن إنشاء أكبر مدينة ترفيهية:

حيث أعلن ولي الأمير “محمد بن سلمان” ولي العهد السعودي بأن تلك المدينة سوف تصبح معلم حضاري بارز ومركز هام من أجل تلبية متطلبات واحتياجات جيل المستقبل الثقافية والترفيهية والاجتماعية أيضاً في المملكة العربية السعودية، وهذا على حسب ما أصدرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وسوف يكون صندوق الاستثمارات العامة الذي يأس إدارته الأمير “محمد بن سلمان” المستثمر الرئيسي في المشروع بالإضافة مستثمرين عالميين ومحليين، ومن المفترض أن يتم وضع حجر الأساس للمشروع في عام 2018 على أن يتم القيام بافتتاح المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2022، ومن المقرر أن يضم المشروع مدينة ” Six Flags” كإحدى الوسائل الترفيهية التي للجذب الرئيسي للمشروع.

كما أن المشروع يشمل أربع مجموعات أساسية هي الترفيه، والرياضة ورياضة السيارات، وأيضا الضيافة والإسكان، حيث أن المشروع يوفر بيئات مثالية متنوعة وتشمل المغامرات المائية والتجاري البرية الرائعة وأيضاً مغامرات بالهواء الطلق، إلى جانب أنه يضم رياضة سيارا أوتودروم، بإقامة فعاليات للسيارات على مدار العام، وأنواع مختلفة من المسابقات الرياضية وألعاب الواقع الافتراضي بتقنية الهولوجرام ثلاثي الأبعاد، إلى جانب سلسلة متنوعة من أرقى المنشآت المعمارية،  بكبرى الفنادق المطابقة للمواصفات والمعايير العالمية الضخمة وذات إطلالة ساحرة وتصميم متميز لكي يوفر للزائرين الانسجام والشعور بالراحة، كما يوجد في المشروع أشهر المطاعم وأفضل الماركات العالمية من أجل الاستمتاع بأجمل اللحظات عند التسوق وشراء منتجات ماركات عالمية، وعالم متميز من المغامرات التي لا نهاية لها.

مدينة القدية الترفيهية بالرياض

 ما هي مدينة القدية الترفيهية بالرياض:

هي مشروع ترفيهي رياضي وثقافي في المملكة العربية السعودية، وقد أعلن عن فكرة المشروع سمو ولي العهد السعودي، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار العامة في اليوم الموافق 7 من شهر أبريل لعام 2017، كواجهة اجتماعية ترفيهية ونوعية، وقام بوضع حجر الأساس للمؤشر الملك “سلمان بن عبد العزيز آل سعودي” خادم الحرمين الشريفين، في اليوم الموافق 28 أبريل لعام 2018.

ويعود تسمية المنطقة بهذا الاسم من خلال أبا القد الذي كان يربط اليمامة بالحجاز” منذ قديم الزمان، وكانت تلك المنطقة تضم وادي القدية الذي كان يصب وادي نمار وبعد ذلك في وادي حنيفة.

فمن المنظر أن تكون مدينة القدية الترفيهية بالرياض الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية والأكبر على مستوى العالم كله، حيث أنها تضم العديد من الأنشطة المصممة بهدف التعليم والتسلية والتسوق والترفيه والرياضة والإبهار وأيضاً الرياضة، وطبقاً للتوقعات أنها سوف تضم أكثر من 10 أنشطة “مركز تعليمي، رياضات، مغامرات في الهواء الطلق، منطقة للتسوق، تجربة برية، مغامرات مائية، رياضة سيارات، مراكز ألعاب، مراكز للعلوم والتراث وغيرها من الأنشطة المتنوعة، حيث أن المشروع يعتبر من أهم المشاريع الكبرى في السعودية التي تعمل على دعم القطاعات الكبيرة والجديدة بالسعودية، وتحت عائد استثماري كبير لصندوق الاستثمارات العامة، وسوف نخبركم أكثر في السطور القادمة عن تفاصيل مشروع مدينة القدية الترفيهية بالرياض.

موقع مشروع مدينة القدية الترفيهية بالرياض:

يقع المشروع في منطقة القدية جنوب غرب مدينة الرياض وتبعد 40 كم، عن العاصمة السعودية، وأيضاً تبعد القدية ساعة واحدة فقط من مطار الملك خالد الدولي، وتبعد أربعين دقيقة فقط عن وسط مدينة الرياض.

والقدية هي منطقة تاريخية بحيث كان يمر من خلالها طريق الحجاج بالرياض إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة قبل أن تظهر الموصلات الجديدة، وتطل عليها جبال طويق وهي أحد مكونات هضبة نجد، مما يجعل تلك المنطقة جذابة تنفرد يوجد بها عناصر تراثية نادرة وتتميز بإطلالة صحراوية ساحرة، ويقع المشروع على مساحة تبلغ 334 كم مربع، وأكبر مدينة ترفيهية بالعالم، كما أنها تتجاوز مساحة ديزني بضعفين ونصف تقريباً.

خدمات مدينة القدية الترفيهية بالرياض:

  • تحمل الخدمات التي يهدف لها المشروع عن طريق أكثر من 300 من الأماكن والمرافق الترفيهية والتعليمية أيضاً بمعايير دولية مما يجعلها عنصر مذهل لجذب السياح والمحلين أيضاً.
  • حيث أن المشروع يتضمن مدن ترفيهية وملاهي، مراكز تجارية متنوعة.
  • مرافق رياضية للقيام باستضافة البطولات الدولية.
  • تحتوي على أكاديميات للعمل على تدريب وحلبات صحراوية و اسفلتية لمن لديه هواية سباقات السيارات.
  • وحدات سكنية للإيجار والتمليك.
  • فنادق ومطاعم مجهزة بأعلى مستوى

ملكية مدينة القدية الترفيهية بالرياض:

قد ترجع ملكية المشروع لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وتعمل شركة القدية للاستثمار التي تم إنشاؤها في يوم 10 مايو لعام 2018 بتطويره، و شركة مساهمة مغلقة لتلك الغرض مع التعاون الكبير مع كبار الشركات العالمية، وستضم المدينة 6 فلاجز الترفيهية، بهدف الجذب الرئيسي، وسوف يكون المشروع أول متنزه ترفيهي حامل للعلامة التجارية للشركة 6 فلاجز بالشرق الأوسط كله.

ما هي مراحل إنشاء المشروع:

يتم تشييد المشروع عبر ثلاثة مراحل لكي يكون الوجهة المتميزة، والمناسبة لكافة فئات المجتمع السعودي المتنوعة، والخيار الترفيهي الأفضل دائماً في المنطقة:

المرحلة الأولى:

قد بدأت المرحلة الأولى منذ إطلاق سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد فكرة إنشاء هذا المشروع في عام 2017، وبدأ القيام بالتنفيذ وتشييد البناء التحتي، والقيام ببناء المرافق على حسب المخطط وسوف يتم افتتاح أعمال المرحلة الأولى في عام 2022م بالتحديد.

المرحلة الثانية:

القيام بتطوير كافة المجمعات الرئيسية وتوفير حوالي 4 ألاف وحدة سكنية في الفترة ما بين عامي 2023 و 2025م.

المرحلة الثالثة:

وهي مرحلة اكتمال نمو المشروع الضخم، وشغله بشكل كامل في الفترة الزمنية من 2026 إلى 2035م، ومن المتوقع والمنتظر عند حلول عام 2030.

ما هي أهداف المشروع:

يهدف المشروع لدفع مسيرة الاقتصاد الوطني، والقيام بتنويع كافة مصادر الدخل القومي عن طريق استعادة حوالي 30 مليار دولار يقوم بإنفاقه السعوديون على مدار العام من أجل السياحة الخارجية، فضلاً عن العمل على جذب السياح إلى البيئة الفطرية.

والقيام بتوفير فرص عمل تلائم مجالات مبتكرة للمواطنين بمختلف الجنسين، بحيث يكون من المتوقع أن يساهم المشروع نمو الاقتصاد السعودي قيمة اقتصادية بنحو 17 مليار ريال سنوي، وعلى أن توفر شركة القدية للاستثمار 52 ألف وظيفة للمواطنين بمختلف الجنسين.

القطاعات الخمسة الخاصة بالمشروع:

تخطط شركة القدية للاستثمار لأكثر من 300 مرفق ترفيهي وتعليمي أيضاً وتم تصميمه حول خمس قطاعات هم:

قطاع المتنزهات وأيضاً الوجهات السياحية التي تضم مدن الملاهي والتنزه والمتنزهات المائية والوجهات السياحية للمدينة.

قطاع التشويق والرياضة التجارية  التي توفر الرياضيات الهوائية ورياضيات السيارات التي تتم على حلبات السباق والطرق الوعرة.

قطاع الصحة والرياضة الذي يعمل على توفير برامج ومرافق رياضية لكافة أنواع الرياضات منها رياضات الهواة ورياضات المحترفين، فضلاً عن البنية التحتية المؤهلة للقيام باستضافة المسابقات الدولية، وأيضاً مرافق التدريب العالمية وغيرها من الأكاديميات.

قطاع الثقافة والفنون التي يضم برامج ومرافق تقدم للزائرين ألوان فنية متنوعة، منها الفنون المعاصرة والتقليدية، والمعارض والفعاليات التعليمية والثقافية.

قطاع البيئة والطبيعة التي توفر للزوار استكشاف المناطق الخارجية من خلال الأنشطة التي ترتبط بالطبيعة والبيئة وأيضاً المغامرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى