الطيور

مراحل نمو الدجاج

محتويات

١ مقدمة عن الدجاج

٢ مراحل نمو الدجاج

مقدمة عن الدجاج

الدجاج هو من نوع من أنواع الطيور التي تستطيع الطيران و يمكن تربية الدجاج في المنزل لكي تيتم ف يالنهاية ذبحه و أكله. و ايضا يمكن تربيته للحصول على البيض و هناك العديد من المؤسسات التي تقوم بتربية الدجاج للاستفادة منه و بيعه أيضا ، كما أنه يكثر تربيته أيضا في المناطق الزراعية و في القرى ، حيث يتم وضع العلف الخاص بها لكي تتغذى عليه ، و هناك العديد من الأعلاف التي مخصصة للدجاج الذي يتم تربيته بغرض الحصول على البيض الذي ينتج الفروج الصغير ، و يتطلب رعاية خاصة للحفاظ على حياة هذه الدجاجات حتى تبلغ و تصلح للأكل و البيع و هذه تعتبر مراحل نموها .

مراحل نمو الدجاج

  1. يتم تلقيح البيضة قبل أن تبيض الدجاجة من قبل الديك ، و من ثم يتم فصل الديك عن أنثاه ، حتى يتم عملية التخصيب و دمج النطفة مع البيضة ، و من بعدها يتم تكون كيس تدخل به النطفة للحفاظ عليه ، و من بعدها تبدأ البيضة في عملية الانقسام الميتوزي للنواه ، حتى تحتوي البيضة على النواة و التي تندمج مع النطفة و التي تعمل على تكوين شكل مثل الخرز المجمع .
  2. و من هنا يبدأ تكوين الصفار و البياض في البيضة ، و من بعدها بحوالي أسبوع يبدأ تكوين الحبل السري الخاص بالجنين .
  3. و بعد ذلك نرى فائدة وجود صفار البيضة ، و هو ما يتغذى عليه الجنين طوال فترة نموه و تكونه داخل البيضة ، كما أنه يتنفس و يحصل على الهواء البسيط و المناسب لرئته و الذي يحصل عليه من خلال الثقوب الصغيرة و التي توجد في البيضة ، و بعد الواحد و عشرون يوما تقريبا يبدأ البيض أن يفقس ، و إذا لم يفقس خلال هذه الفترة تقوم الدجاجة بإبعاده عن باقي البيض لعلمها بأنه فاسد و لم يتكون الجنين بداخله .
  4. يجب المحافظة على درجة الحرارة التي ينمو بها الجنين داخل البيضة ، حيث تكون درجة الحرارة مناسبة و رطوبة ليست كثيرة أيضا .
  5. بعد أن يفقس البيض ، تبدأ الدجاجة في رعاية أبنائها ، و يكونوا مجهزون لتناول العلف و الحبوب و التي منها الأرز و الذرة ، و التي تجعل بنيتهم قوية و ينمو سريعا .
  6. تبدأ صغار الدجاج في النمو و التغذي على العلف حتى يصل عمره إلى خمسة أشهر ، حيث يتحول بعد ذلك إلى دجاجة كبيرة و تبلغ ، و إن كان نوعه ذكر فإنه يبدأ عرفه الأحمر في النمو و الظهور ، و يبدأ أن يصيح عند كل نهار و يصبح ديك كبير .
  7. عند سن الدجاجة الثماني أشهر ، تبدأ في إنتاج البيض ، و لكن البيض يبدأ أن يقل في فترة الشتاء ، حيث تعرف باسم فترة القلش ، حيث أن خلال هذه الفترة تبدأ الدجاجة في تبديل الريش الخاص بها ، كما أنها تبدأ في تبديل المبايض ، و مع بداية فصل الربيع تبدأ الدجاجة في وضع البيض مرة أخرى .
  8. هناك بعض المربيين الذين يقوموا بالتحكم في درجة الحرارة و الإضاءة مما يجعلهم يخادعون الدجاجة ، و ذلك لكي يتم إجبارها على إنتاج البيض طوال أيام السنة ، و لا يقل الإنتاج في الشتاء .
  9. يجب على من يقوم بتربية الدجاج أن يضع للدجاج الكثير من الخضروات و الحبوب التي تساعد في عملية إنتاج البيض ، حيث أن الدجاجة لا يمكنها أن تبيض في مكان غير مشمس أو يتوافر به العديد من الجراثيم ، كما أنها تحتاج إلى مكان يدخله الهواء من كل الجوانب ، كما أنه يجب أن تكون صحتها سليمة و غذاءها متوفر بشكل متكامل و جيد ، ليساعدها على إنتاج البيض .
  10. يجب مراعاة عمر الدجاجة ، حيث أنه هناك فترة عندما تكبر الدجاجة في السن ، و تكون قد انتهت من إنتاج البيض ، و في هذه الحالة فإنها لا يمكن أن تقوم بإنتاج البيض مرة أخرى ، و لذلك فإنه يتوجب على المربيين أن يقوموا بإعطاء الدجاجة بعض الفيتامينات و المقويات التي تساعدها على إطالة مرحلة البيض لديها و عدم انتهاءها سريعا .
الوسوم