صحة

مرض ضغط الدم

مسببات لارتفاع ضغط الدم يمكن اختزالها في بعض السطور

1- زيادة تناول الصوديوم

تناول الأطعمة المملحة والمخللات بإفراط يعتبر من أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم وذلك وفقا لجمعية القلب الأمريكية وذلك بغض النظر عن العمر، الحالة الصحية الحالية، والتاريخ العائلي.

2-التقدم في العمر

مع تقدمنا في العمر يزيد ضغط الدم لدينا بشكل طبيعي. ولكن التدخين بشكل مفرط، أو تناول الكثير من الأطعمة الدهنية والسكرية، يزيد من مخاطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم مع التقدم في السن.

3-السمنة

السمنة تنتج من الانظمة الغذائية الغير صحية التي تزيد من الترسبات على جدران الشرايين وبالتالي تضييق هذه الشرايين مما يسبب ارتفاع ضغط الدم.

4-نمط الحياة المستقرة

نمط الحياة المستقرة على المدى الطويل يعتبر من أسباب ارتفاع ضغط الدم، وبعبارة أخرى فإن عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة يؤدي إلى زيادة الوزن ووضع ضغط لا داعي له على القلب.

5-تعاطي المخدرات والكحول

شرب كميات كبيرة من الكحول أو استخدام عقاقير الترفيهية والمنشطات سوف يزيد الضغط على القلب والشرايين ويسبب زيادة ضغط الدم.

6-التدخين

مادة النيكوتين الموجودة في السجائر تترسب على جدران الاوعية والشرايين وتسبب انسدادها مما يسبب ارتفاع ضغط الدو وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

7-الاضطرابات الهرمونية

بعض الأمراض الهرمونية المعينة تحدث عندما ينتج الجسم كمية أكبر مما يجب من هرمونات الستيرويد، مما يضع الضغط على الجسم ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

8-أمراض الكلى

أمراض الكلى من أشهر أسباب ارتفاع ضغط الدم حيث تقوم الغدة الفوق كلوية بإفراز هورمون الكورتيزول بكميات كبيرة ويسبب هذا الهرمون ارتفاع ضغط الدم.

الزوار شاهدوا أيضاً :

الوسوم